Thursday 24/10/2013 Issue 15001 الخميس 19 ذو الحجة 1434 العدد

تناولتها التنمية الادارية كقضية

الأبواب المغلقة بين الموظف والمسؤول

صدر العدد الجديد من مجلة «التنمية الإدارية»، الذي يستهله معالي دكتور أحمد بن عبدالله الشعيبي مدير عام معهد الإدارة العامة بالحديث عن «صناعة المستقبل»، ويؤكد فيه على أن الحراك التدريبي بالمعهد لا يقتصر على ما يتم تنفيذه داخل قاعاته وفي محيطه الجغرافي المحدود وحسب، بل امتد إلى آفاق أرحب كتنفيذ برامج تدريبية عامة لموظفي الأجهزة الحكومية في مناطق المملكة المختلفة، وذلك بالتعاون مع الجامعات السعودية بهذه المناطق، والتجهيز لافتتاح فرع المعهد بمدينة أبها بمنطقة عسير.

ويوضح دكتور الشعيبي أن هذا التوسع في نشاط التدريب يصاحبه الارتقاء بالجودة، إذ إن إدارة المعهد تؤمن بأن التطوير عملية مستمرة، وبما يسهم في قيادة التنمية الإدارية نحو مستقبل أكثر إشراقاً، وتتواكب هذه الرؤية مع ما جسدته فعاليات حفل بداية الأنشطة للعام التدريبي 1434-1435هـ، الذي أقامه المعهد بمركزه الرئيس بالرياض.

وتفتح المجلة ملف قضية هذا العدد بعنوان «الأبواب المغلقة.. بين مزاجية المسئول وهدر حقوق المواطن»، وتطرح فيه الكثير من التساؤلات على المتخصصين والخبراء حول أهمية لقاء المواطنين وجدوى ذلك، بعدما اشتكى البعض من أن بعض المسئولين الحكوميين يمتنعون عن مقابلتهم والاستماع إلى شكاواهم، كما تستضيف المجلة على صفحاتها في «لقاء» العدد، دكتور عبدالواحد الحميد نائب وزير العمل وعضو مجلس الشورى السابق، الذي تحاوره حول الكثير من القضايا المهمة والشائكة: كالسعودة، والبطالة، واستقدام العمالة الأجنبية، وسوق العمل.. وغيرها من الموضوعات الجادة.

وتتناول «التنمية الإدارية» في تقرير لها تنفيذ معهد الإدارة العامة -لأول مرة- 216 برنامجاً تدريبياً صيفياً؛ كنتيجة للطلب الكبير على البرامج التدريبية للمعهد، كما تتناول في تقرير آخر لها تنفيذ المعهد برنامج عن «مكافحة الفساد المؤسسي» بالتعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الذي يستغرق شهرين وموجه لموظفي الهيئة؛ لتحقيق الكثير من الأهداف الإجرائية والسلوكية لديهم، وإكسابهم 54 نوعاً من المعارف والمهارات المختلفة.

وتفرد المجلة تحقيقاً صحفياً عن «الشكاوى الكيدية بين الموظفين كسلاح يستخدمه ضعاف النفوس ضد الشرفاء»، وبما يربك العمل في المنظمة ويدخلها في جو من التوتر ويزعزع استقرار الموظفين، ويلقي بتأثيراته السلبية على الإنتاجية والأداء. كذلك يحفل العدد بمواد صحفية متنوعة، واستطلاع رأي، ومقالات لعدد من المعنيين والمتخصصين في الشأن الإداري، وأخبار ومتابعات إخبارية، وباقة جادة ومهمة من القضايا والموضوعات المختلفة، التي تقدمها مجلة «التنمية الإدارية» ضمن صفحاتها وأبوابها.