Thursday 24/10/2013 Issue 15001 الخميس 19 ذو الحجة 1434 العدد

بالقصائد والأناشيد في مركاز مكة المكرمة

أدباء ومثقفون يحيون حفل توديع حجاج لبنان وموريتانيا

مكة المكرمة - سعود البركاتي:

نثر أدباء مكيون إبداعاتهم الشعرية في ليلة توديع حجاج دولتي لبنان وموريتانيا, بمركاز ميثاق الشراكة المجتمعية بحي الحمراء بمكة المكرمة مساء أمس الأول، بمشاركة هواة من محبي الشعر والأدب وسط حضور جمع من المثقفين والأكاديميين والتربويين.

وسجل الأديب المكي الشاعر محمد عبدالله جبر, لوحات إبداعية بمقطوعات شعرية متنوعة، خصصها في مدح الإله، وجوانب مضيئة من السيرة النبوية المطهرة وقف لها الحضور إعجابا. تلك المقطوعات الشعرية استثارت مشاعر حجاج بلد المليون شاعر (موريتانيا)، فقام عدد منهم بمبادلة جبر, مقطوعات شعرية بأبيات وقصائد بالفصيح وباللهجة الموريتانية، وفي المقابل كانت الأناشيد الإسلامية بوحا تغنى بها بعض من حجاج لبنان.

وشهد الحفل تعريفا للحجاج بموروثات المجتمع المكي، والألعاب الشعبية التي كانوا يزاولونها والمشروبات والمأكولات القديمة التي اشتهر بها المكيون، وطرحا عن أبرز المآثر والأماكن التاريخية في مكة المكرمة.

يذكر أن مركاز ميثاق الشراكة المجتمعية بدأ في برنامجه في استقبال ضيوف الرحمن منذ مطلع شهر ذي القعدة الماضي، فتوقف في الخامس من الشهر الجاري لأداء مناسك الحج، ثم عاود أمس الأول برنامجه في توديع وفود الرحمن المتوجهين إلى بلدانهم.

موضوعات أخرى