Saturday 26/10/2013 Issue 15003 السبت 21 ذو الحجة 1434 العدد

أبيض غامق

خير من أن تصل عالقاً
نورة المطلق

(1)

في سلسلة الحروب الطويلة الساخنة منها والباردة يتجلى إيمان كبير. إيمان يدفعُ بكل هذه المستطيلات البشرية أن تستحيل صلصالاً من لحم بشري وتعجن تماما بالعدو المقابل بشجاعة لا يمكن تصديق أن أجرها رتبة عسكرية جديدة أو مكافأة ما وحدها! ثمة ما هو أقوى من هذا الكائن المحارب نفسه, قوة خفية أشعر أنها تغلبت عليه لتسيره هكذا كآلة في وظيفته

(الإنسالية) الدقيقة هذه.

ما الذي يدفع بكل هذه الأمم للاقتتال غير أمر الأطماع وغيرها!؟ ثمة دافع أقوى لكل هذا الركض الأحمر, إيمان قوي بشيء ما, وكأنه يلمع لهم في آخر المشهد. هل كان تدريباً عسكرياً بحيث إنه لم يكن إيماناً بقدر ما هو تدريب عادي كأي تدريب آخر!؟ هل يدربون على إيمان عدائي كهذا!؟ يشغلني هذه النوع من (الإيمانات) الغريبة, على الرغم من أنها تحقق نفسها كمفهوم.

(2)

لن تتخلى فكرة النموذج عن دورها في الحياة, سيظل هناك (النموذج) القابل للإحالات والقياسات بحسبه. وهذه الفكرة ذاتها ترادف فكرة (الخَطِّيَة) إلى مسافة ما. الانتظام في طريقة مستقيمة في مشروع ما دون تجديد المحتوى والجدوى, والانعتاق من الفرضيات مع الاحتفاظ بالطريق حين المشروعات الثقافية, والخطابات التي يجب أن تعيد نفسها, وتحرص على غسل وجهها وترطيبه بما يلائم في كل مرة. الخط المتعرج ليس سيئاً على الدوام. أن تصل مزامناً بوعي, خير من أن تصل عالقاً بأسئلة وحمولات (نموذجية) جامدة.

(3)

«القانون قاعدة يفرضها الإنسان على نفسه أو على الآخرين من أجل غاية» سبينوزا

لن أذهب هنا إلى المعنى الكبير لمقولة سبينوزا, لكنها تأخذني إلى فكرة القوانين الصغيرة, التي نضعها نحن لأنفسنا, التي تُسقى من أفكارنا بالتأكيد والوعي المفروض أو المكتسب, لكنها تذهب لوحدها كقوانين صغيرة خاصة, يراها الآخرون حولنا على أنها نوع من المزاجية المرَضية أحياناً, وأحياناً كثيرة توصم بأنها نوع من مبشورات التعالي على الناس. إلا أن غايتها فعل حقيقي يعتني بروح الإنسان نفسها. ويرتب أوجاعها في طابور الشفاء, أو تعَلُّم خير ما بعيداً عن الضجة العامة ودون إخضاع أحد لها. هذه القوانين مريحة جداً للذين يعرفونها وسهلة التطبيق, ولا يستطيع أحد خرقها؛ لأنه لن يعرفها إلا حين يصطدم بالحواجز الزجاجية حول من يُفَعّل قوانينه الخاصة!

(4)

هل يتوقف الزمن!؟

بالطبع لا!

لماذا إذن كل هذا اللهاث لالتقاط صورة فوتوغرافية للحظة ما!؟ لماذا تشغلنا فكرة تخليد لحظات انفرطت من الزمن وأمسكنا بها في صورة جامدة أو متحركة. فحتى الصور المتحركة هي المرحلة الأذكى لجعل هذه المنفرطات من الزمن حية بدونه, لكنه الخلود المجمَّد أيضاً. الدوران في فيلم لم يعترف به فيلم الزمن, أو قد يحذفه في لحظة تجلٍّ مونتاجية.

كرهتُ كثيراً هذه الفكرة, لم أعد أحب الاحتفاظ بأشياء كهذه, فهي لا تزامن الآن, ولا تقف بي حين لحظة الالتقاط كفعل بحيث يمكنني الاستفادة منها والدخول إليها مثلاً! ولو تراجع الزمن عن قراره وعفا وأصلح, فلن تُلْتقط كما هي تماماً.. أبداً.