Saturday 26/10/2013 Issue 15003 السبت 21 ذو الحجة 1434 العدد

مفهوم الطموح

وضحى عايض جهجاة الشيباني

يعيش الإنسان اليوم في وسط أمواج متلاطمة من التغيرات والتحديات في جميع مجالات الحياة، لدرجة أن الشخص الضعيف قد يقف في منتصف الطريق من شدة الصعاب ونجد في المقابل الشخص القوي الذي يتصدى لجميع ما يقف في طريقة لتحقيق ما يصبو إليه، بالتأكيد بعد توفيق الله وطلب العون منه، ولا أنكر ما للقدر من دور في حياتنا وأنه من السنن الكونية التي لا يمكن إنكارها، فقد تريد الحصول على شيء وتعمل جميع ما يوصل إلية وفي النهاية لا تصل إليه.. هذا الأمر لا يعارض السير لتحقيق الهدف.

يقول الشاعر:

دع المقادير تجري في أعنتها

ولا تبيتن إلا خالي البالي

لا يحقق أي نجاح إلا من يملك طموحاً فهو الكنز والسر الدفين وراء كل نجاح. فقد حث ديننا على التحلي بالطموح أو بالهمة العالية لقولة تعالى: {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} (26) سورة المطففين. وقد جاء في الحديث الشريف: (إن الله تعالى يحب معالي الأمور وأشرفها ويكره سفاسفها).

نأتي الآن إلى تعريف الطموح لغة واصطلاحاً لدى كل من الأدب العربي، والأدب الغربي.

أولاً: الأدب العربي:

1 - جاء في لسان العرب لابن منظور عن الطموح في مادة (طمح ) والطماح مثل الجماح، وطمحت المرأة مثل جمحت فهي طامح: أي تطمح لكل الرجال. وطمح ببصره يطمح طموحاً، واطمح فلان بصره رفعه.

2 - في الاصطلاح هناك كذا تعريف اخترت منها: تعريف إبراهيم قشقوش (1975م) للطموح بأنه هدف ذو مستوى محدد يتوقع أو يتطلع الفرد تحقيقه في جانب معين من حياته وتختلف درجة أهمية هذا الهدف لدى الفرد ذاته.

ثانياً: الأدب الغربي:

عرف مورتون دوتش الطموح بأنه الهدف الذي يعمل الفرد على تحقيقه، ومفهوم مستوى الطموح يكون له معنى أو دلالة حتى حين تستطيع أن ندرك المدى الذي تتحقق عنده الأهداف الممكنة. فكل من التعريفين يحمل نفس المعنى بداية من تحديد الهدف حتى الوصول للحلم المنشود.

أقوال تدل وتشجع الإنسان على التقدم نحو هدفه:

1 - محمد - صلى الله عليه وسلم - (إذا سألتم فسألوا الفردوس الأعلى من الجنة).

2 - إن لي نفساً تواقة... عمر بن عبد العزيز - رضي الله عنه - .

3 - الإرادة هي الفكرة والعزيمة هي الروح. شوبنهاور.

4 - من يخاف الفشل لا يستحق النجاح. تشارلز باركلي.

5 - الفرق بين الإنسان الناجح والآخرين ليس نقص القوة أو نقص العلم ولكن عادة هو نقص الإرادة... فينس لومباردي.. لا نستطيع العيش في الحياة دون أن يكون هناك هدف نعيش من أجله ونريد تحقيقه سواء كان متعلقاً بأمر السماء أو بأمر الأرض.

لا نحقق الأعمال بالتمنيات، إنما بالإرادة نصنع المعجزات.

يقول الشاعر:

لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله

لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

WADHA30@HOTMAIL.COM