Monday 28/10/2013 Issue 15005 الأثنين 23 ذو الحجة 1434 العدد

نتيجة اقتراب موعد انتهاء الاشتراكات

مطالب بتأجيل انتخابات غرفة جدة خوفًا من شراء الأصوات

جدة - فهد المشهوري:

يواجه المرشحون من فئتي التجار والصناع لانتخابات غرفة جدة مشكلة حقيقية مع الموعد الجديد لانتخاباتهم والمتوقع أن يكون آخر الشهر المقبل، حيث إن الموعد يتزامن مع انتهاء العام الهجري الحالي 1434هـ وهو ما يعني انتهاء الاشتراكات للراغبين في التصويت، الذين ترفض اللجنة تصويتهم ما لم يكن لديهم الاشتراك ساري المفعول.

ويرفض يحيى عزان رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات أيّ اعفاء للاشتراكات لمدة شهر أو حتَّى القبول بتصويت الناخبين باشتراكات العام 1434هـ المنتهية وخصوصًا أن الادارة الحالية انتهى مجلسها منذ نهاية ذي القعدة الماضي وبالتالي لا بُدَّ من الإسراع في إنهاء إجراءات الانتخابات.

وبيَّن المهندس محي الدين حكمي مساعد الأمين العام للخدمات الإلكترونية بأن اللجنة المشرفة على الانتخابات قد حدّدت يومين للتشاور وتحديد موعد الاقتراع، متوقعًا أن تكون آخر محرم المقبل.

وخلال الاجتماع طالب عضو مجلس الادارة بسام أخضر بتأجيل الانتخابات مدة ثلاثة أشهر وهي المدة الكافية بحسب وجهة نظره لإنهاء إجراءات التجديد لجميع الراغبين في التصويت وقد وجد اقتراحه موافقة جميع المرشحين الذين حضروا اجتماع اللجنة أمس إلا أن رئيس اللجنة عاد ليؤكد أن التأجيل ليس من صلاحياته.

وفي الجانب الآخر طالب خلف بن هوصان العتيبي أحد الأعضاء المرشحين رئيس اللجنة بضرورة العمل على مراقبة الانتخابات وعدم السماح بتمرير بعض السلوكيات غير المحببة، وقال: وصلتني رسائل بأن هناك من يعمل على شراء الأصوات بمنح تذاكر سياحة لشرم الشيخ وغيرها من الهدايا، التي لا يجب أن تظهر في هذه الانتخابات، مشيرًا إلى أنّه رشح نفسه في الانتخابات الماضية وشاهد بأم عينيه ما يحبط، مشددًا على أهمية النزاهة ودور الرقابة كونه يعطي كل ذي حق حقه، متوقعًا أن يكون موعد الاقتراع بعد منتصف شهر صفر المقبل.

واستغرب الدكتور هشام العمودي من فئة التجار ألا يكون التصويت برسائل الـsms ومن خلال النت وغيره من وسائل الاتِّصال المريحة للناخب واللجنة.

وقال: إن مثل هذا التوجُّه ليس صعبًا أو مستحيلاً، بل إنّه سيساعد على تخفيف الزحام عن مواقع الانتخابات التي تعاني من غياب المواقف وكذلك ستساعد الناخبين في إعطاء أصواتهم بدلاً من الزامهم بالحضور.

وشهد اجتماع الأمس كل من مازن بترجي نائب رئيس الغرفة إلى جانب الأعضاء زياد البسام وبسام أخضر وحسن دحلان وعدد من الأعضاء وكذلك الأعضاء المرشحون والمرشحات من فئتي التجار والصناع.

وعلّق ناصر آل فرحان المرشح عن فئة التجار بقوله: أرى أن الانتخابات في أواخر شهر محرم مناسبة، وهذا يعطي ميزة نسبية لمجلس الادارة الجديد بأنه يستلم المجلس وقد توفر هناك حد ما مقبول من الميزانية الجديدة للغرفة من خلال تجديد اشتراكات الأعضاء الناخبين الذين يحق لهم التصويت وعددهم يزيد على 47000 سبعة وأربعين ألف ناخب فيما عدد إجمالي المنتسبين يفوق 65000 خمسة وستين ألف منتسب وهذا يحفز على العمل للمجلس الجديد بوجود ميزانية معقولة تساعد في إنجاز بعض الخطط والأهداف، وأضاف: اعتقد أن التأجيل واشتراط التجديد لعام 1435 سيعملان على إنقاص عدد الناخبين الذين سيصوتون أيام التصويت المقررة والعدد سيكون ما بين 3000 إلى 4000 ناخب ولن يزيد عن ذلك.

وكانت لجنة الإشراف على الانتخابات بغرفة جدة قد فتحت باب الطعون والاعتراضات على المرشحين الـ(54) التي تبدأ غدًا ـ الثلاثاء ـ وتستمر حتَّى غرة شهر محرم المقبل الموافق (5 نوفمبر 2013م). وأشارت إلى أنها تجري الترتيبات لتحديد الموعد النهائي للانتخابات.

وأعلنت اللجنة خلال ورشة العمل التي أقامتها بقاعة الجفالي في المقر الرئيس للغرفة أمس أن الانتخابات ستقام بين (46) مرشحًا يتنافسون على (6) مقاعد في فئة التجار، في حين انحصر المتنافسون على المقاعد الست للصناع إلى (8) مرشحين فقط، على أن تعيّن وزارة التجارة (6) أعضاء آخرين لإكمال نصاب أعضاء مجلس الإدارة إلى (18) عضوًا يختارون من بينهم الرئيس والنائبين وممثل مجلس الغرف.

وأعلن عزان أن القائمة الأولية المعتمدة من وزارة التجارة والصناعة التي تضم (8) متنافسين على مقاعد الصناع، هم: أحمد بن سعيد المربعي، سعيد بن محمد عبيد بن زقر، صالح بن أحمد بن عفيف، عبد العزيز بن ناصر السريع، عبد الله مرعي بن محفوظ، فايز بن عبد الله عليثة الحربي، لؤي بن أسامة محمود عارف، ومازن بن محمد بترجي.

في حين تضم القائمة الأولية للتجار (46) مرشحًا.. هم: أحمد بن ابراهيم محمد، أحمد بن خالد عريف، الدكتور أحمد بن سلطان الدوسري، أحمد بن محمد المهندس، السيد عصام بن عبد الله ناس، ايهاب بن عبد العزيز السليماني، بسام بن جميل أخضر، بندر بن حسن رواس، حسن بن شاكر الصحفي، حسين بن سعيد آل مشيط، حمزة بن بكر عون، خلف بن هوصان العتيبي، رامي بن عبد العزيز أكرم، زهير بن علي المرحومي، زياد بن بسام البسام، سعيد بن غرم الله الغامدي، شادي بن وجدي زاهد، عبد الرحمن بن علي العطاس، عبد الله بن سعد القحطاني، عبد الله بن سليمان البلوي، عبد الله بن عوض بن لادن، عدنان بن محمود متبولي، فرج بن عبد الله الجدعاني، فهد بن سيبان السلمي، محمد بن حبيب خوجة، محمد بن سلطان الشهري، محمد بن سليم الحربي، محمد بن علي العطاس، مصطفى بن أحمد صبري، الدكتور مطلق بن محمد الحازمي، ناصر بن علي الفرحان، نصار بن عوض السلمي، هجاد بن عمر غرم الله الغامدي، هشام بن عبد الرحمن العمودي، هشام بن مصطفى الدباغ، وليد بن أحمد باحمدان، وياسر بن حسن طراد.

وتضم فئة التجار (9) سيدات هن: أريج بنت ابراهيم علوان، داليا بنت سراج العبدلي الشريف، رانيا بنت سعد الدين السحار، رانيا بنت سليمان سلامة، سارة بنت عايد العايد، صفاء بنت سعيد عويضة، فاتن بنت يوسف بندقجي، منى بنت حسن شرفو، ميمونة بنت عبد القادر بلفقيه.

موضوعات أخرى