Monday 28/10/2013 Issue 15005 الأثنين 23 ذو الحجة 1434 العدد

مجموعة الحبيب تطبق أحدث تقنية لعلاج مشاكل العمود الفقري

في إنجاز طبي جديد لمجموعة الدكتور سليمان الحبيب تمكن فريق جراحة العمود الفقري بالمجمع الطبي بالعليا من تطبيق أحدث تقنية طبية تم استقطابها بالشرق الأوسط لعلاج مشاكل العمود الفقري ،التي تعطي المرضى المزيد من المرونة والراحة والتماثل للشفاء وأداء الحركة بصفة طبيعية.

أوضح ذلك الدكتور دومنييك سماحه رئيس الفريق الطبي واستشاري أمراض العمود الفقري الحاصل على الزمالة الفرنسية ، وأضاف بأن التقنية الجديدة تعرف باسم « dynamic stabilization of the lumbar spine « والتي تفيد في تثبيت فقرات العمود الفقري بصورة أفضل من ذي قبل للحفاظ على نوعية الديسك الموجود أعلى الفقرات المتضررة. مفيداً بأن التثبيت الديناميكي الجديد فكرته تقوم على وجود عمودين بداخلهما جزء صغير للعمل على امتصاص الصدمات وتأمين التثبيت اللازم للفقرات المطلوب تثبيتها. وهذا النظام الجديد يؤمن حركة للمريض عشر درجات من الأمام وللخلف مقارنة بالتثبيت غير الديناميكي المستخدم سابقاً. وأشار د. سماحه إلى أنه تم إجراء هذه التقنيات بكثرة وقد لاقت نجاحاً كبيراً في دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ، وذلك لندرة حدوث المضاعفات وصغر حجم الجرح أثناء العملية لتطبيقه تقنيات الفتح الصغير والمعروفة باسم (Bilateral Mini invasive) مما يساعد في سرعة الشفاء والرجوع لممارسة الحياة الطبيعية والتوفير المادي لعدم الحاجة إلى إجراء العملية مرة .

وفي الختام قال الدكتور سماحه بأن لهذه التقنية الجديدة هدفين الأول هو توفير الحركة لبضع درجات في المستوى المثبت مع تجنب تدهور المستوى العلوي. مشيراً إلى أن الهدف الثاني هو السماح للجراح بفضل هذه التقنية أن يقوم بتثبيت الفقرات دون حدوث أية مخاطر على النخاع الشوكي والأعصاب وتجنب الآثار الجانبية على العضلات.علاوة على أن هذه التقنية تسمح بتقليص مدة التماثل للشفاء والعودة للحياة الطبيعية بشكل أسرع.

موضوعات أخرى