Monday 28/10/2013 Issue 15005 الأثنين 23 ذو الحجة 1434 العدد

مغادرة 70 % من حجاج تركيا ومسلمي أمريكا وأوروبا

مكة المكرمة - واس:

غادر ثُلثا الحجاج الأتراك والأمريكان والأوروبيين بما يمثل 70 % فيما سيغادر البقية خلال الفترة المقبلة. أوضح ذلك نائب رئيس المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أمريكا وأوروبا وأستراليا المطوف أسامة زواوي عن مغادرة ثلثي الحجاج الأتراك والأمريكان والأوروبيين بما يمثل 70 %  مبيناً أن المؤسسة جندت أربعًا وأربعين مجموعة ميدانية لخدمة مائة وستة وثمانين ألف حاج، غادر منهم مائة وثلاثين ألفاً وبقي قرابة ستين ألف حاج. مشيراً إلى أنهم سيغادورن خلال الفترة المقبلة. وهنأ زواوي حكومة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة نجاح الموسم.

مؤكداً أن التخطيط السليم أسهم في نجاح الحج وظهوره بشكل مثالي وقال: «هناك تفهم كبير من قبل مكتب شؤون الحج لقرار تخفيض أعداد الحجاج لانعكاسه على أمن وسلامة الحجاج».

وأفصح عن استحداث جهاز متكامل لتطويف الحجاج لتخفيف الزحام على صحن الطواف في المسجد الحرام. وقال: «استحدثنا هذا الموسم لأول مرة جهازًا متكاملاً لتطويف الحجاج بحيث يقوم رئيس المجموعة بالحجز عبر البوابة الإلكترونية للمؤسسة لإرسال الحجاج للمسجد الحرام وتطويفهم وبالتالي يقوم هذا الجهاز باستقبال الحجاج في المسجد الحرام وتطويفهم ومن ثم إعادتهم لمساكنهم في أوقات محددة للتخفيف من الازدحام في المسجد الحرام وعدم تكدس حجاج المؤسسة في الحرم بوقت واحد».

مشدداً على أن هذا الجهاز أسهم في تخفيف الضغط على صحن الطواف. وأشاد بانضباطية حجاج المؤسسة والتزامهم بالذهاب للحرم في أوقات معينة.

مما كان له أثر كبير في عدم حصول أية مشاكل تذكر ولله الحمد.