Monday 28/10/2013 Issue 15005 الأثنين 23 ذو الحجة 1434 العدد

مشاركة ناجحة للمملكة في المؤتمر الدولي لمنظمة التحلية العالمية

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

اختتمت مؤخراً في تيانجين بالجمهورية الشعبية الصينية فعاليات المؤتمر الدولي لمنظمة التحلية العالمية (IDA World Congress 2013) والمعرض المصاحب بمشاركة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.

وعن مشاركة المؤسسة في هذا المؤتمر والمعرض المصاحب أكد الأستاذ عبدالعزيز المزروع مدير عام العلاقات العامة والصناعية والمتحدث الرسمي للمؤسسة نجاح المشاركة في هذا المحفل العالمي الذي يعقد كل سنتين، وأشار إلى الحضور القوي للمملكة العربية السعودية في هذه الدورة، حيث ألقى معالي وزير المياه والكهرباء م. عبدالله الحصين كلمة رئيسية في المؤتمر، كما تزامن هذا المؤتمر مع انتخاب نائب المحافظ للتخطيط والتطوير بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة د.عبدالله آل الشيخ رئيساً لمنظمة التحلية العالمية (IDA) للدورة القادمة 2013 – 2015م، موضحا أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة شاركت في هذا المؤتمر بوفد كبير ضم معالي محافظ المؤسسة د. عبدالرحمن آل إبراهيم ونائب المحافظ للتخطيط والتطوير د.عبدالله آل الشيخ ونائب المحافظ للشئون الفنية والمشروعات م.عبدالله البريكيت وعدد من قيادات ومهندسي المؤسسة، من خلال ترؤس عدد من الجلسات، وتقديم بعض الأوراق العلمية، بالإضافة إلى حضور ورش العمل والجلسات المتخصصة.

وبين المزروع أنه تم إنشاء جناح خاص بالمؤسسة على مساحة 36 متر مربع، تحت شعار (Slogan) « استمرار الريادة « وتم تجهيزه بالمعلومات التعريفية عن تطور التحلية في المملكة العربية السعودية بصفتها أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم بطاقة إنتاجية تتجاوز 2 مليار متر مكعب ماء سنوياً، والتعريف بخبرات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ومنجزاتها التي ساهمت في تطوير تقنيات التحلية ورفع كفاءة الإنتاج مع خفض التكلفة، مضيفاً أن الجناح استعرض النشاطات الرئيسية للمؤسسة فيما يتعلق بإنتاج الماء والكهرباء وأنظمة نقل المياه، بالإضافة إلى جهود المؤسسة في مجال الأبحاث والتدريب وتوطين وتطوير صناعة التحلية، والمشاريع المستقبلية ومنها أكبر مشروع في العالم وهو مشروع محطة رأس الخير لتحلية المياه والطاقة الكهربائية الجاري تنفيذه حالياً، كما تم تسليط الضوء على براءات الاختراع والجوائز والشهادات التقديرية التي حققتها المؤسسة في هذا المجال، مع إبراز الخطوات الفاعلة في مجال استخدامات الطاقة البديلة ومنها استخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه. وقد حظي جناح المؤسسة بزيارة نائب العمدة كوي تيان دو لحكومة بلدية تيانجين الشعبية يرافقه معالي م. عبدالله الحصين وزير المياه والكهرباء، ووزير البيئة والموارد المائية السنغافوري د.فيفيان بالاكريشنان ورئيس منظمة التحلية العالمية ( IDA) د.كورادو سوماريفا وعدد من مسئولي المنظمة، واستمع إلى شرح مفصل من معالي المحافظ، كما حظي الجناح بزيارة خاصة من معالي الوزير وأبدى إعجابه بما شاهده.

موضوعات أخرى