Monday 28/10/2013 Issue 15005 الأثنين 23 ذو الحجة 1434 العدد

نحمد الله .. على نجاح موسم الحج

عبدالعزيز بن حمد السويلم

الكثير من الناس.. وكذلك وكالات الأنباء العربية والإسلامية والعالمية.. الجميع يتحدثون في هذه الأيام.. عن موسم حج هذا العام 1434هـ.. وعن الأعداد التي توافدت على الديار المقدسة.. لأداء شعيرة الحج.. هذه الأعداد في مجموع عدد الحجاج الوافدين من خارج المملكة.. وكذا الذين أدوا الفريضة من داخل المملكة.. مواطنين وغيرهم.. لقد كان هذا الموسم.. وبحمد الله وتوفيقه من أنجح المواسم.. فلقد نجحت المملكة وأجهزتها العاملة في خدمة الحجاج.. لقد نجحت نجاحاً كبيراً.. وأعطت الدليل المادي لأولئك الحاقدين والمغرضين.. وأعطت الدليل المادي على قدرتها على مقابلة كافة الظروف.. والتغلب عليها.. أثبتت بلادنا أنها كانت وما زالت وستظل -بإذن الله- الدولة المعطاء التي وهبت نفسها.. وكرست جهودها لخدمة الحرمين الشريفين.. والسهر على راحة ضيوف الرحمن.. لأن هذه المهمة التي تضطلع بها حكومة وشعب المملكة.. شرف عظيم لهذه البلاد وحكومتها وكافة مواطنيها...

لهذا فلا غرابة أن نجد خادم الحرمين الشريفين.. وسمو ولي عهده.. وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء.. وسمو وزير الداخلية.. وسمو أمير منطقة مكة المكرمة لا غرابة أن نجدهم موجودين في المشاعر للإشراف والسهر على راحة الحجاج.. وتسهيل أدائهم لنسكهم في أمن وسهولة وراحة بال..

إنها إرادة الله جلت قدرته.. حيث شرّف هذه البلاد بهذا العمل الإسلامي.. فالدولة تسخر كافة إمكاناتها المادية والبشرية في سبيل الاضطلاع بهذا الواجب الديني، حيث يشعر كل مسؤول ومواطن في هذا البلد المضياف أنه هو المسؤول قبل غيره عن خدمة الحجاج.. والسهر على راحتهم..

إن إقامة مدينة سكانها يربون على المليوني نسمة بكافة مرافقها من سكن وماء وغذاء.. وخدمات هاتفية حديثة وطرق واسعة وكهرباء.. ومستشفيات ومستوصفات.. وأجهزة أمن مخلصة وواعية تحرص على خدمة الحاج وأمنه وسلامته وحماية سكنه من الحوادث والحرائق التي كثيراً ما تحدث في تجمع مثل هذا التجمع الكبير..

أقول إن إقامة مدينة مكتملة المرافق في أيام محددة لا تتجاوز عدد أصابع اليدين.. تعد من الأمور المعجزة.. والملفتة للنظر.. لكن الله سبحانه وتعالى قد أعان حكومتنا الرشيدة على ذلك لصدق نيتها وإخلاصها العمل لوجه الله.. وبذلها السخي في هذا المجال.. فهي ترصد في ميزانيتها سنوياً مئات الملايين من الريالات.. تبتغي بذلك رضا الله سبحانه وتعالى...

ولهذا فقد انتهى موسم الحج.. ونجح نجاحاً باهراً.. وقديماً قيل.. (الحق ما شهد به الأعداء).

فنحمد الله على توفيقه وهذا من فضل ربي علينا وتوفيقه..

وكل عام.. وكل موسم حج.. والجميع بخير..

- عضو مجلس منطقة الرياض