Tuesday 29/10/2013 Issue 15006 الثلاثاء 24 ذو الحجة 1434 العدد

«دوحيات سينمائية» تمنح الصغار فرصة تطوير قدراتهم النقدية

الجزيرة - فن:

يتصدر برنامج «دوحيات سينمائية» برامج وفعاليات الدورة الأولى من مهرجان أجيال السينمائي الذي تقيمه مؤسسة الدوحة للأفلام من 26 إلى 30 نوفمبر 2013. وقد تمّ فتح باب التسجيل لعشاق الأفلام الصغار والشباب لينتهزوا فرصة المشاركة كحكام سينمائيين في هذا البرنامج الذي يعزز الثقافة والذائقة السينمائية ويطور القدرات النقدية لدى هذه الشريحة المهمة.

في برنامج دوحيات سينمائية، سيحظى مئات الحكام الشباب من عمر 8إلى 21 عاماً بفرصة مشاهدة مجموعة واسعة ومتنوعة من الأفلام في ثلاثة أقسام مختلفة هي: محاق، هلال، وبدر. وسيلي عروض الأفلام حلقات نقاش وفعاليات متنوعة تتضمن ورش العمل والجلسات الحوارية مع المخرجين والنجوم. وفي الليلة الختامية للمهرجان، سيصوت الحكام الشباب في دوحيات سينمائية للأفلام ويمنحوا الجوائز لتلك الأكثر تميزاً وتألقاً.

عرف برنامج دوحيات سينمائية في المهرجانات السابقة التي نظمتها مؤسسة الدوحة للأفلام بـ «تجربة جيفوني الدوحة»، وقد توسع البرنامج هذا العام وأصبح الفعالية الرئيسية في المهرجان.

وسيمنح برنامج دوحيات سينمائية الحكّام فرصة مشاهدة وتحليل ومناقشة الأفلام من جميع أنحاء العالم، وسيساهم في تطوير تفكيرهم النقدي وذائقتهم السينمائية وقدرتهم في التعبير عن أنفسهم. وسيعزز هذا البرنامج إقامة صداقات جديدة مع عشاق الأفلام الشباب الآخرين من مختلف أنحاء العالم ويوفر لهم منتدى لمناقشة الأفكار والآراء حول مختلف المواضيع السينمائية. وسيشارك الحكّام أيضاً في أنشطة سينمائية متعددة وورش عمل تساهم في تقريب الثقافات وتحفيز التغيير الإيجابي من خلال الأفلام.