Wednesday 30/10/2013 Issue 15007 الاربعاء 25 ذو الحجة 1434 العدد
30-10-2013

بعض عقول البشر تحتاج إلى ترويض

هناك عقول بشرية تحتاج إلى ترويض، كما تُروض الخيول البرية؛ لتتحول إلى حيوان أليف متناسق الشكل رشيق قوي سريع.. ومميزات أخرى. العقل - من خلال بحثي - اشتُقَّ لغوياً من الفعل عَقَلَ. وعقل البعير أي قيَّده عن الحركة. العقل البشري عند الإنسان البالغ يزن نحو 1400 جرام، وينقسم إلى ثلاثة أجزاء: الدماغ الأمامي، الدماغ المتوسط والدماغ الخلفي. الإسلام اهتم بالعقل البشري؛ فالإنسان الذي لا عقل له فإنه غير مُكلَّف. والعقل البشري هو الذي ميز الإنسان عن بقيه مخلوقات الله؛ إذ إن العقل هو مركز الأحاسيس وتنسيق الحركات الإرادية التي يقوم بها الإنسان، كذلك مركز الفهم والتذكير والإبداع واستقبال الإشارات من الأعضاء الأخرى، ووظائف أخرى كثيرة. بعض العقول البشرية تكون مغلقة، غير مدركة، وتحتاج إلى ترويض لكي تتفاهم وتتناغم وتنسجم مع حولها من العقول المتفتحة. هناك أزواج لا يعرفون كيف يستخدمون عقولهم في أصغر المشاكل العائلية؛ فيتركون ألسنتهم تتلفظ وتتوعد بعيداً عن العقل والتعقل؛ فيدمرون حياتهم، ويشتتون أسرهم.. أليس هذا الزوج من هؤلاء يحتاج إلى ترويض عقله؟

من صور ترويض العقل قياس مدى قدرته على التصرف والسلوك والتعايش مع الآخرين، والبحث عن أنجع السبل السريعة في ترويض العقل، ويا حبذا إدراج فحص سلامة العقل في الفحص الطبي قبل الزواج للتأكد من أن الزواج صحي (التوافق والانسجام بين الزوجين من النواحي الصحية والنفسية والجنسية والاجتماعية والشرعية بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء وسعداء).

إن الإدمان على المخدرات يُدمِّر العقل، ويسلب الإرادة، ويتحول الإنسان معه إلى إنسان شرير، لا يعرف ماذا يفعل، ولا يدرك ما حوله من مخاطر؛ وهذا بسبب فقده العقل الذي سببه عدم ترويض عقله، ومعرفة ما يضر وما ينفع.

إن ترويض الخيل، خاصة عندما يكون خيلاً برياً، يحتاج إلى فترة زمنية طويلة؛ لذا علينا ترويض تلك العقول النافرة غير المستقرة؛ لتستقر الحال؛ فالحياة تحتاج إلى عقل بشري سوي، والأزواج يحتاجون إلى استخدام عقولهم لحل مشاكلهم الأسرية، ورفض تلك العقول البرية التي تحتاج إلى ترويض.

sureothman@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب