Thursday 31/10/2013 Issue 15008 الخميس 26 ذو الحجة 1434 العدد

صدور الطبعة الثانية من دليل الأدباء بدول مجلس التعاون الخليجي

صدرت الطبعة الثانية من دليل الأدباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (1434هـ - 2013 م)، وتم توزيع نسخ منه أثناء الاجتماع التاسع عشر لوزراء الثقافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي انعقد مؤخراً بالبحرين.

ويقع الدليل الذي أصدرته الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في (655) صفحة بطبعة مزيدة ومنقحة بلغ عدد السعوديين (485)، والإماراتيين (156)، والبحرينيين (92)، والعمانيين (119)، والقطريين (83)، والكويتيين (157) أديباً وأديبة تقدموا بتسجيل بياناتهم عبر (دار المفردات للنشر) التي قامت بتحديث الطبعة ومراجعة الأسماء والبيانات مع الباحثين من دول المجلس، وبزيادة إجمالية عن الطبعة الأولى (250) أديباً وأديبة.

ووجّه وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان بهذه المناسبة شكره لجميع الأدباء والأديبات السعوديين الذين تجاوبوا مع «دار المفردات» في التسجيل بهذا الدليل وتعبئة الاستبانة الخاصة به وتزويدها بالمعلومات عنهم وعن أنشطتهم، وتمنياته أن تسمح ظروف بقية الأدباء والأديبات ممّن لم يقوموا بتعبئة استمارة الدليل أن يقوموا بذلك لضمان مشاركة المزيد من الأدباء والأديبات في الطبعات القادمة.

وأشار الحجيلان إلى أن وزارة الثقافة والإعلام مع شقيقاتها في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد تفاعلت مع هذا المشروع الذي تبنته الأمانة العامة للمجلس ودعت الأدباء السعوديين للمشاركة بالتسجيل في هذا الدليل من خلال المناسبات والأنشطة ومن خلال الجهات المعنية كالأندية الأدبية والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون ومعرض الرياض الدولي للكتاب.

وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الثقافية بأن هذا الدليل يختص بالسير الذاتية المختصرة للأدباء الأحياء من أصحاب الإصدارات الأدبية المميزة والإبداع البارز في جنس من الأجناس الأدبية وكل ما يتعلق بها وعناوين التواصل معهم.

وأشاد في ختام تصريحه بحرص القائمين على إعداد وتحرير دليل الأدباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، شاكراً الجهود التي بذلوها في التحرير والإخراج، ومؤملاً أن يتوسّع هذا الدليل ويزداد عاماً بعد عام بفضل النشاط الأدبي والمواهب الأدبية الجديدة.