Thursday 31/10/2013 Issue 15008 الخميس 26 ذو الحجة 1434 العدد

صدور عدد جديد من (مجلة قوافل) بملف عن القصيدة القصيرة

عن النادي الأدبي بالرياض، صدر العدد (30) من مجلة (قوافل) في222 صفحة حاملاً بين طياته عدداً من المقالات النقدية والدِّراسات الرَّصينة العامَّة، وملفاً خاصًّا بعنوان (القصيدة القصيرة) أسهم فيه عدد من كبار المثقفين والنقَّاد في الوطن العربي على اختلاف توجهاتهم النقدية واهتماماتهم الأدبية، بالإضافة إلى عدد من النصوص الإبداعية، كما تضمن العدد حواراً مطوّلاً مع الروائي الكويتي سعود السنعوسي (الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية/ البوكر لعام 2013م).

وقد استهل العدد رئيس التحرير الدكتور محمد القسومي بكلمة من خلال زاوية «ألف الكلام» طالب فيها عموم المثقفين بالتواصل مع المجلة والتفاعل مع ملفاتها المتخصصة.. وتضمن العدد مقالين: الأول للدكتور ياسر محمد غريب، وعنوانه «مصادرنا العربية بين الرواية والدراية»، والثاني للدكتور حسن بن محمد النعمي، وعنوانه «الحكاية التي لم تروها جدتي».

وفي حقل الإبداع حفل العدد بنصوص لكل من: عز الدين المناصرة، وعبدالله الرشيد، ومحمد جبر الحربي، وهيام المفلح، وسامي العجلان.

وفي مجال الدراسات نشرت سبع، وهي: في السرد الشعري من خلال قصيدة لعمر بن أبي ربيعة: دراسة بنيوية للدكتور أحمد الودرني، والنص الغابة: من قصيدة النثر إلى قصيدة النثريلة للدكتور عبدالله الفيفي، والبعد الرمزي للمطر في بنية القصيدة العربية الحديثة للدكتوره آمنة يوسف، وقراءة في قصة «ليلة خروج المنتظر» لهاني الحجي للدكتوره شادية شقروش، وبناء الشخصية الحكائية في كتاب مصارع العشّاق للسراج القاري لأميرة شايف الكولي، والقصة القصيرة الواقعية في المغرب: الرواد المؤسسون لهشام حراك، ووظيفة الشعر في مقامات الحريري لإقبال رجا المطيري.

وقد شارك في ملف (القصيدة القصيرة) ثلاثة عشر باحثاً ومبدعاً، منهم: الدكتور محمد صابر عبيد بمقال عنوانه «القصيدة المنمنمة والقصيدة اللوحة»، والدكتور عبدالله بن سليم الرشيد بمقالة عنوانها «القصيدة القصيرة جداً: لمح من تجربة ورأي في المصطلح»، والدكتور عبدالله الوشمي بشهادة عنوانها «أتذكر.. لا أتذكر: من معنى الشكل إلى شكل المعنى»، وبمقالة لمحمد فارس الطريري عنوانها « إنشائية القصيدة القصيرة»، وبشهادات موجزة لكل من: ماجد العتيبي، وعيد الخميسي، وعبدالرحمن الشهري، وعبداللطيف بن يوسف، وعمر الرحيلي.

وفي الصفحة الأخيرة من المجلة (ياء الكلام) كتب الدكتور أحمد بن عبدالله السالم تحت عنوان «وسائل التواصل المجتمعي: نعمة أم نقمة؟». المجلة يشرف عليها رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري، ويرأس تحريرها الدكتور محمد القسومي، ويتولى سكرتارية التحرير الدكتور سالم السميري، وهيئة التحرير تتكون من: ليلى الأحيدب، ومشعل العبدلي.

وقد أصدرت المجلة في السنوات العشرين الماضية أعداداً خاصة، أهمها: الخطاب النقدي في المملكة (العدد الثاني،1414هـ)، والمرأة والكتابة (العددان: الثالث والرابع،1415هـ)، والتجربة القصصيّة المحلية بين الواقع والأفق (العدد الخامس، 1416هـ)، وإشكالات الحركة المسرحية في المملكة (العدد السادس، 1416هـ)، والرواية المحلية (العدد الثامن، 1417هـ)، وتداخل الأجناس الأدبية (العدد التاسع، 1418هـ)، والسيرة الذاتية في الأدب السعودي (العدد الحادي عشر، 1419هـ)، والقصة القصيرة جدّا (العدد29، المحرّم1434هـ).

هذا وتعتزم المجلة تخصيص ملف العدد القادم (31) ليكون تحت عنوان «الأدب في وسائل التواصل الحديثة»، ويمكن مراسلة المجلة على البريد: qawafil30@gmail.com