Sunday 03/11/2013 Issue 15011 الأحد 29 ذو الحجة 1434 العدد

أسبوع سيئ على اليورو والخام الخفيف.. والذهب يسيطر على حركة السلع

الجزيرة - وحدة الأبحاث والتقارير الاقتصادية:

مرَّ الأسبوع الماضي على اليورو بشكل سيئ؛ إذ تعرض زوج اليورو مقابل الدولار لهبوط قوي على مدى 5 جلسات متتالية؛ ليتراجع من مستويات فوق 1.38 إلى كسر مستويات 1.35 والإغلاق تحتها عند 1.3488، وبذلك يكون قد تخلى عن أعلى المستويات في سنتين، وعاد إلى أقل مستوى له في أسبوعين، وأيضاً مقابل الأزواج الأخرى اليورو مقابل الين الياباني في أقل مستوى له في 3 أسابيع. أما زوج اليورو مقابل الإسترليني فهو أيضاً في أدنى مستوى له في أسبوعين. ولعب دوراً في ذلك احتمال تخفيض البنك المركزي الأوروبي الفائدة على اليورو بعد البيانات التي تتعلق بقياس التضخم في منطقة اليورو، التي أشارت إلى انخفاض معدل التضخم في شهر أكتوبر بقوة إلى 0.7 %، ووصل إلى أدنى مستوى له منذ 4 سنوات، وهو بعيد جداً عن المستوى المستهدف للبنك المركزي الأوروبي الذي هو عند 2 %، إضافة إلى أرقام البطالة العالية جداً؛ ما يزيد التكهنات حول ما إذا كان البنك المركزي الأوروبي سيتخذ هذه الخطوة في اجتماعه المقبل أولاً. ومن المعروف أن سعر العملة يتأثر بقوة بمعدل الفائدة، ويعتبر أحد أهم العوامل الرئيسية التي تحرك السعر انخفاضاً أو صعوداً.

أما الجنيه الإسترليني فأُغلق عند مستويات تحت 1.60، وبالتحديد عند 1.5927، وهو أقل مستوى إغلاق له منذ شهر ونصف الشهر، وكان سلوك الباوند هذا الأسبوع تقريباً مماثلاً لليورو، وسجل تراجعات في 4 جلسات من أصل الخمسة الأخيرة. أما حركة زوج الدولار مقابل الين الياباني فكانت قوية، وشهد الزوج ارتفاعات في 5 جلسات من أصل الستة الأخيرة. ووصلت المكاسب إلى نحو 200 نقطة منطلقاً من 96.94 قبل أن تتقلص الأرباح ويقفل الزوج عند مستويات 98.73.

أما الأداء الأسوأ فحققه الدولار الأسترالي الذي تراجع في الجلسات الثماني الأخيرة من مستويات 97.56، وفقد نحو 320 نقطة، وأقفل عند مستوى 94.14، وهو الأدنى منذ أسبوعين. أما بالنسبة للسلع فكانت الحركة كبيرة على المعدن الأصفر الذي فقد نحو 40 % من قيمته في أسبوع، وسجل تراجعاً للجلسة الخامسة على التوالي، وهبط على مدى الأسبوع بنحو 2.9 %، وفي جلسة الجمعة الماضية كانت نسبة الهبوط وحدها 1 %، ووصل خلال الجلسة إلى مستويات 1305 نقطة، وهي الأقل منذ 17 أكتوبر الماضي. أما أداء أسعار الفضة فبعد اتجاه عرضي لجلسات عدة كان الهبوط القوي في جلسة الخميس، وتابعت الأسعار التراجع ولو بشكل أقل في جلسة الجمعة، وكانت نتيجة الهبوط تقريباً دولاراً واحداً من مستويات 22.75 نقطة. وأخيراً، بالنسبة لأسعار الخام الخفيف، فإنها تهاوت بقوة في جلسة الجمعة، وفقد 1.77 نقطة وكانت الخسائر الأسبوعية كبيرة، وكسر مستويات 95 نقطة واقفاً بعد 4 جلسات متتالية من الهبوط من مستويات 98.50نقطة. وأيضاً كان هذا الأسبوع الرابع على التوالي الذي يسجل فيه سعر الخام الخفيف تراجعات، وهذه المرة الأولى التي يتراجع فيها بهذا العدد من الأسابيع المتتالية منذ شهر يونيو 2012. وبذلك يكون سعر الخام الخفيف قد تراجع بأكثر من 17 نقطة منذ تسجيله مستويات ما فوق 112نقطة. أما أسعار البرنت فشهدت تراجعاً وأقفلت عند مستويات 107نقطة.

موضوعات أخرى