Monday 04/11/2013 Issue 15012 الأثنين 01 محرم 1435 العدد

«التربية»: نظام فارس لتسهيل الخدمات ولا يستهدف الإضرار بالمعلمين والإداريين

الجزيرة - ناصر السهلي:

كشف المشرف العام على المركز الوطني للمعلومات التربوية المستشار د. جار الله بن صالح الغامدي عن إنجاز وزارة التربية ما نسبته 80 % من مشروع نظام فارس الذي يمثل 28 منظومة إلكترونية في المالية والميزانية والموارد البشرية والخدمات الذاتية. وأوضح في تصريح لـ(الجزيرة) أن النظام منذ إطلاقه رجب العام الماضي لم يتسبب فنياً في تأخير رواتب 691 ألف موظف في التربية باستثناء حادثة المدينة المنورة والتي تم حلها في نفس اليوم.

وطمأن د. الغامدي كافة العاملين على الكادر التعليمي أو الإداري بالتربية إلى أن النظام هو في خدمتهم وسيوفر عليهم المزيد من الجهد والوقت، مشيراً إلى أنه بمجرد اكتمال منظومة الخدمات الذاتية وإطلاقها بعد عدة أشهر سيلمسون الفرق وأنه يصعب إطلاقها قبل اكتمال وانطلاق الـ28 منظومة.

وفي سؤال ما إذا كان فارس قد بدأ بمراقبة رواتب المعلمين وفرض الحسميات على الغائبين والمتأخرين قال د. جار الله إن مديري المدارس لم يمكنوا حتى الآن من الدخول في النظام وأن الخطوة القادمة هي تمكين مدير ومديرة المدرسة من إدخال أي حسميات للغياب أو التأخر حيث ستكون إلكترونياً بدلاً من الطريقة الورقية المتبعة حالياً.

ودعا المشرف العام على المركز الوطني للمعلومات التربوية كافة منسوبي التربية للتعاون وتفهم الواقع التقني والاستفادة من الأنظمة الإلكترونية حيث ستوفر لهم الوقت والجهد وستضبط الإجراءات التي تختلف في تفسيراتها بين الموظفين وستسهل على المعنيين بالأمر سرعة تطوير هذه الإجراءات ومراقبة أداء الإدارات لمعرفة مكامن الضعف والخلل.

موضوعات أخرى