Thursday 07/11/2013 Issue 15015 الخميس 03 محرم 1435 العدد

عبر بيع شهادات إيداع دولية

«داماك العقارية» تسعى إلى طرح عام أولي في بورصة لندن

الجزيرة - الرياض:

تعتزم شركة داماك للتنمية العقارية المحدودة الإماراتية بيع شهادات إيداع دولية في سوق لندن للأوراق المالية، سعيا للاستفادة من تعافي السوق العقارية في إمارة دبي، والتي تقدر قيمتها بنحو 110 ملايين دولار، وهو ما يعادل 15% من أسهم الشركة.

وتأتي أسهم الإصدار من قبل شركة الفردوس القابضة المحدودة وشركة الساهرة القابضة المحدودة، وكل منهما خاضع لسيطرة حسين سجواني رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ»داماك» ومؤسسها، علما بأن شهادة الإيداع الدولية الواحدة ستعادل حصة بقيمة 2 سهم عادي في الشركة.

ومعلوم أن شهادة الإيداع وثيقة تمثل عدداً من الأسهم في شركة ما، وتصدرها غالباً شركات الأسواق الناشئة لتسهيل شراء المستثمرين الأجانب لأسهمها.

وكانت «داماك» قد أعلنت في وقت سابق عن أرباحها للأشهر الستة الأولى من عام 2013، قائلة إن نحو 85% من المحفظة الحالية للشركة موجودة في دبي، في حين يبلغ إجمالي قيمة الأصول 2.3 مليار دولار.

وبلغت أرباح الشركة في النصف الأول من العام الجاري 332 مليون دولار بارتفاع نسبته 40% عن إيرادات عام 2012 بأكمله، بينما بلغت الإيرادات 631.9 مليون دولار.

ويأتي هذا الطرح العام الأولي لأسهم «داماك» للإدراج في سوق لندن للأوراق المالية بدلا من سوقها المحلية في هذا التوقيت للاستفادة من صعود أسواق الأسهم، إلى جانب أن قاعدة مستثمري الشركة متنوعة بالنسبة لمشتري العقارات، ومن ثم فإن قاعدة المستثمرين ستكون كبيرة بالنسبة للطرح الذي يعد فرصة للمستثمرين الدوليين للاستفادة من التعافي القوي الذي يشهده القطاع العقاري في دبي حاليا عقب الركود الاقتصادي العالمي، حيث يعيش في مرحلة جذابة من دورة السوق.

هذا، ويدير عملية هذا الطرح كلا من «سيتي جروب» و»دويتشه بنك إيه جي، فرع لندن» بصفتهما المنسقين العالميين الحصريين ومديري سجل الاكتتاب، بمشاركة ذراع الأنشطة المصرفية الاستثمارية لمجموعة سامبا المالية «سامبا كابيتال» و»في. تي. بي كابيتال» بصفتهما مديري الاكتتاب الرئيسين.

موضوعات أخرى