Wednesday 13/11/2013 Issue 15021 الاربعاء 09 محرم 1435 العدد

الحكماء الدولية: الاستيطان الإسرائيلي يُقوِّض التسوية

رام الله - رندة أحمد - بلال أبو دقة - الجزيرة:

وجَّه الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان باسم مجموعة الحكماء الدولية انتقادات حادة إلى الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م، محذّراً من تقويضها لعملية التسوية بشكل جدي. وقال عنان: «إن مواصلة البناء الاستيطاني غير مفيد في هذه اللحظة الحرجة في عملية السلام الإسرائيلية - الفلسطينية، مؤكداً أن هذه المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي وتُشكّل تهديداً خطيراً لتحقيق حل الدولتين للصراع، على أساس أراضٍ فلسطينية قابلة للحياة ومتواصلة جغرافياً». وشددت مجموعة الحكماء الدولية على أنها تعارض بشدة القرارات الاستيطانية الإسرائيلية الأخيرة بالبناء في شرقي مدينة القدس المحتلة، محذّرة من أنها تقوّض بخطورة كبيرة مفاوضات السلام الحالية.

ومجموعة الحكماء هي مجموعة مستقلة من القادة العالميين البارزين أسسها نيلسون مانديلا العام 2007، وتعمل بخبرات وتأثير أعضائها الجماعي على دعم السلام والتغلب على الأسباب الرئيسة لمعاناة البشر. وأظهر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، خلال زيارته مؤخراً لإسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة غضباً كبيراً تجاه سياسة إسرائيل الاستيطانية واستهتارها بعملية السلام.. جاء ذلك خلال لقاء بثّته القناة الثانية الإسرائيلية، حيث وجّه كيري تحذيراً مباشراً وواضحاً وقاسياً لكل إسرائيلي حين قال: «لا يخدعنكم الآن أنكم في أمان ولستم بحاجة للسلام، فغداً تتغير الظروف وتعلمون أهمية السلام حينها».

وحول الاستيطان لم يتردد كيري أن يظهر استغرابه من سياسة إسرائيل الاستيطانية وتساءل بعجب: «لماذا تبني حكومة إسرائيل المساكن الاستيطانية على أرض ليست لها وتعرف أنها أرض الدولة الفلسطينية؟.. ولماذا تبني وتبذّر الوقت والجهد والمال وهي تعرف أنها ليست أرضها؟».

موضوعات أخرى