Wednesday 13/11/2013 Issue 15021 الاربعاء 09 محرم 1435 العدد

احتجاجاً على قرار حكومة نتنياهو بناء 20 ألف وحدة استيطانية

عباس يحذر من نهاية السلام مع إسرائيل

رام الله - القدس - وكالات:

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الثلاثاء من أن (إسرائيل تعلن نهاية عملية السلام) إذا لم تتراجع عن قرارها الأخير بطرح عطاءات لبناء عشرين ألف وحدة استيطانية في الضفة الغربية، وفق ما نقل عنه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات.

وصرح عريقات لفرانس برس أنه بناء على تعليمات الرئيس عباس أجريت اتصالات عاجلة مع اللجنة الرباعية الدولية والأمين العام للجامعة العربية ولجنة مبادرة السلام العربية أبلغتهم فيها رسالة من الرئيس عباس أنه إذا لم تتراجع إسرائيل عن قرارات البناء الاستيطاني الجديدة فإنها تعلن رسميا عن نهاية عملية السلام.

وأكد عريقات أن القيادة الفلسطينية تدرس التوجه إلى مجلس الأمن والمنظمات الدولية إذا لم تتراجع إسرائيل عن القرارات الأخيرة لبناء مزيد من المستوطنات في الأراضي المحتلة.

وكانت وزارة الإسكان الإسرائيلية قد طرحت في وقت سابق من أمس عطاءات قياسية لبناء 20 ألف وحدة سكنية استيطانية بالضفة الغربية المحتلة في تحد جديد للولايات المتحدة يهدد بتقويض مفاوضات السلام المتعثرة أصلاً بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأكد وزير الطاقة سيلفان شالوم لإذاعة الجيش الإسرائيلي هذه المشروعات، وقال (لا يوجد شيء لنثير ضجة حوله. نحن نبني في يهودا والسامرة «الاسم الاستيطاني للضفة الغربية» وسنواصل البناء)، موضحاً أن (هذه هي السياسة المعلنة لحكومة الليكود) الحزب الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

موضوعات أخرى