Wednesday 13/11/2013 Issue 15021 الاربعاء 09 محرم 1435 العدد

بتوجيه من أمير منطقة عسير

بيشة تستنسخ تجربة الأحساء في الري الزراعي بالمياه المعالجة ثلاثياً

أبها - عبد الله الهاجري:

أكد محافظ بيشة محمد المتحمي، أن تجربة هيئة الري واستخدام المياه المعالجة في مدينة الأحساء تعد تجربة وطنية فريدة، أسست منهجية ثابتة لكل المؤسسات في سبيل استثمار هذه المياه للاستفادة منها في إعادة الري الزراعي والحفاظ على المقدرات الزراعية في المملكة، مشدداً على أن محافظة بيشة وبتوجيه من أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، ستستنسخ التجربة للاستفادة من المياه المعالجة التي تصب في وادي بيشة بنسب عالية جداً، وهي معالجة ثلاثياً يمكن استخدامها في ري الحدائق والمتنزهات.

جاء ذلك خلال لقائه صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، محافظ الأحساء في مقر المحافظة، حيث رحب سموه بزيارة محافظ ووفد بيشة من المختصين والمسؤولين والأهالي الذين يرغبون في الاطلاع على تجربة هيئة الري الزراعي في الأحساء والتجربة الرائدة في استخدام المياه المعالجة ثلاثياً، وأكد سمو محافظ الأحساء أن هذه التجربة تعد من أفضل التجارب في المملكة والهيئة تتسع إمكاناتها من خلال الاستفادة من تجارب الدول التي سبقت في ذلك.

وأبدى المتحمي رغبة أمير منطقة عسير في أن يتم الاستفادة من المياه المعالجة التي تصب في وادي بيشة، وتحويلها إلى أكبر منتزه وطني وضع حجر الأساس له في عام 1428هـ، وقال: «لن نتردد في جلب المياه المعالجة إلى منتزه بيشة الوطني بعد أن رأينا واطلعنا على تجربة الأحساء التي أثبتت بلا شك أهمية هذه المياه المعالجة وعدم وجود ما يستدعي الخوف والقلق منها، وبعد أن عقد عدد من الورش مع الهيئة للاطلاع على نجاح عدد من الدول في ذلك، ولن نلتفت لأي معارضات تستهدف إيقاف المشاريع التنموية في المحافظة».

من جهة أخرى عقد مدير عام هيئة الري والصرف في الأحساء أحمد الجغيمان، مع محافظ بيشة والوفد المرافق عدداً من ورش العمل، أكد فيها أن كميات المياه ستتضاعف قريباً مع ربط مشروع المياه المعالجة القادمة من مدينة الخبر، مؤكداً أن أهل الأحساء أدركوا أهمية الاستفادة من هذه المياه منذ زمن بعيد ولولا هذا التعاون والاهتمام لأصبحت الأحساء اليوم تعاني من الجفاف. وأضاف: إن الأحساء استغنت بشكل كبير عن الاعتماد على المياه الجوفية والاحتفاظ بها للأجيال القادمة في حين أن المياه المعالجة أثبتت نجاحها لدى المزارع.

وقال المهندس سالم القرني، مدير عام الزراعة في بيشة: إن هذه الزيارة تأتي انطلاقاً من توجه وزارة الزراعة إلى تبني هذا المشروع مع وزارة المياه وبدعم من إمارة منطقة عسير، وقد رأى معالي الوزير أهمية أن يستفيد أبناء بيشة من تجربة الأحساء ووافق على تبني الزيارة والتكفل بها في سبيل أن تثمر بنتائج إيجابية.

وتعتزم محافظة بيشة البدء في تنفيذ أمر الأمير فيصل بن خالد، لنقل المياه المعالجة ثلاثياً من خميس مشيط إلى متنزه بيشة الوطني بتحويله من وادي بيشة، بحيث يضمن عدم وصوله إلى مياه سد الملك فهد. وبين مدير فرع المياه في بيشة المهندس عطية الثقفي، أن هذه البادرة جاءت بعد دراسة جادة لأهمية هذه المياه، والدور الذي ستقوم به تجاه الحفاظ على منسوب الزراعة في مدينة بيشة التي تعاني الجفاف وانخفاض مستوى الأراضي الزراعية.

موضوعات أخرى