Thursday 14/11/2013 Issue 15022 الخميس 10 محرم 1435 العدد

أكدت مواصلة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإغلاق أي محل غير ملتزم بتنظيمات عمل المرأة

«العمل»: ضبط 1.173 محلاً مخالفاً لقرار «تأنيث» على مستوى المملكة في عام

الجزيرة - الرياض:

ضبطت وزارة العمل 1.173 محلاً مخالفاً لقرار تأنيث محلات المستلزمات النسائية على مستوى المملكة حتى نهاية عام 1434هـ، من خلال الحملات الميدانية للفرق المشرفة على مشروع توطين وتأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية والإشراف على بيئة عمل المرأة.

وأوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو ثنين، أن منطقة مكة المكرمة جاءت الأكثر من حيث عدد المحلات المخالفة بواقع 310 محلات، تلتها منطقة الرياض بعدد 279 محلاً، ثم المنطقة الشرقية 228 محلاً، ومنطقة الحدود الشمالية 205 محلات، فيما جاءت منطقة عسير كأقل عدد محلات مخالفة بواقع 151 محلاً مخالفًا.. مبيناً أن 514 محلاً تم إغلاقها، فيما التزم 409 محلات بالتأنيث، في حين أزال 174 محلاً البضائع الخاصة بالسيدات.

وأشار الدكتور أبو ثنين، إلى أن الحملات التفتيشية المكثفة التي أطلقتها الوزارة منتصف الأسبوع الماضي تشمل التفتيش على مخالفات تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية ضمن قطاع تجارة الجملة والتجزئة، إلى جانب المخالفات الأساسية لنظام الإقامة والعمل مثل العمل لدى الغير أو لحساب الوافد الشخصي، إضافة إلى مخالفات التوطين الوهمي، وذلك بواسطة قائمة التدقيق الكاملة.

وأكد أن الوزارة مستمرة في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإغلاق أي محل غير ملتزم بتنظيمات عمل المرأة القاضية بتوظيف السعوديات في محال بيع المستلزمات، وفق الاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتهيئة بيئة العمل الآمنة للمرأة السعودية، لافتاً النظر إلى أن حملات التفتيش على محلات المستلزمات النسائية تعمل وفق آلية عمل الفرق التفتيشية التي انطلقت في شعبان الماضي للتأكد من الالتزام بالتأنيث في أنشطة المرحلتين الأولى والثانية، وذلك من خلال مسح جميع محال المستلزمات النسائية في مختلف مدن ومحافظات المملكة، وإغلاق المخالف منها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وأبان أبو ثنين، أن إطلاق الحملات التفتيشية المكثفة على العمالة المخالفة لنظام الإقامة والعمل عقب انتهاء المهلة التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- يعزز من جهود المفتشين في تطبيق القرار الملكي لتأنيث المحال، مشيراً إلى قيام الوزارة بزيادة أعداد المفتشين والمفتشات بالمملكة لتغطية جميع الأنشطة التجارية، ورصد جميع مخالفات نظام العمل بالمملكة.

الجدير بالذكر أن فرق التفتيش بوزارة العمل قد كثفت من جولاتها التفتيشية التي استأنفت أعمالها غرة العام الهجري الحالي للتأكد من التزام محلات المستلزمات النسائية حسب الأنشطة المعلنة في المرحلتين الأولى والثانية (الأولى المستلزمات النسائية الداخلية - والثانية تأنيث محال الفساتين والعباءات والإكسسوارات النسائية). كما أن الوزارة قد خصصت رقماً هاتفياً لخدمة العملاء 920001173، وبريد إلكتروني مستقل TaNeeth@mol.gov.sa، لتلقي الشكاوى عن عدم الالتزام بتوظيف السعوديات, أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة أو للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة، حيث يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر إرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

موضوعات أخرى