Saturday 16/11/2013 Issue 15024 السبت 12 محرم 1435 العدد

البحرين تستضيف مؤتمر اتحاد الاقتصاديين والإداريين العرب

القاهرة - مكتب الجزيرة:

يفتتح الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء البحريني يوم الاثنين المقبل المؤتمر الثاني لاتحاد الاقتصاديين والإداريين العرب في الاتحاد الأوربي الذي تستضيفه العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 17 إلى 20 نوفمبر الجاري.

وسيتم خلال فعاليات هذه الدورة للاتحاد استعراض العديد من القضايا والموضوعات من خلال ستة محاور، حيث يناقش المحور الأول للمؤتمر أثر التدريب في تطور المجتمعات - دراسة مقارنة بين أوربا والوطن العربي، ومهارات إدارة منظمات المجتمع المدني وفق معايير عالمية، والمسئولية الاجتماعية للمنظمات المهنية عابرة القارات الأوربية في الدول العربية، والمعايير الدولية لإدارة منظمات الإعاقة.

فيما يناقش المحور الاقتصادي عدداً من الموضوعات، منها توجهات التصنيع في ضوء تحررية الاقتصاد والتجارة الدولية والمنظمات المهنية - مدخل عالمي لتحقيق الشراكة العربية الأوربية، والعلاقات العربية الهولندية الواقع وآفاق المستقبل، ومهارات وأدوات تحقيق الشراكة الاقتصادية بين رجال وسيدات الأعمال العرب والأوربيين، والبحرين ونشاطها الاقتصادي. أما محور العقول العربية المهاجرة فيتناول موضوعات، العقول العربية المهاجرة ودورها في التنمية المهنية في الدول العربية، وهجرة العقول العربية أسبابها وتداعياتها الاقتصادية.ويتناول المحور الرابع قضايا التحكيم الدولي وفق معايير الاتحاد الأوربي، والنهج الجديد لدبلوماسية مجلس التعاون كتعبير عن القوة «القوة الناعمة»، ومستقبل التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجامعات العربية والأوربية في ضوء الجودة والاعتماد الأكاديمي. ويناقش محور التواصل الحضاري النموذج الأوربي في التميز، وأدوات تحقيق التواصل الحضاري الفعال بين الدول العربية والأوربية، ونحو مفهوم جديد للأمن والسلم الاجتماعي العربي والأوربي. وسيتم في ختام فعاليات المؤتمر إصدار البيان الختامي الذي يتضمن النتائج والتوصيات.

موضوعات أخرى