Sunday 17/11/2013 Issue 15025 الأحد 13 محرم 1435 العدد

إلى جانب جامعات عالمية معنية بالفيزياء النووية والجسيمية وعلم الكون

جامعة جازان عضواً في مختبرات وزارة الطاقة الأمريكية ضمن مجموعة «بابار» العلمية

جازان - علي العمودي:

اعتمد مختبر وزارة الطاقة الأمريكية قبول جامعة جازان، ممثلة في قسم الفيزياء بكلية العلوم، عضواً في مختبر معجل (سلاك-SLAC)، ضمن مجموعة التجارب العلمية المسماة (بابار) بمختبرات الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تعمل تحت إشراف جامعة ستانفورد.

وتأتي عضوية جامعة جازان إلى جانب عدد من الجامعات العالمية الرائدة، التي تعنى بالبحث العلمي في الفيزياء النووية والجسيمية وعلم الكون وغيرها من المجالات.

أوضح ذلك وكيل الجامعة للجودة والتطوير الأكاديمي الأستاذ الدكتور علي الكاملي، مضيفاً بأن هذه العضوية تتيح لفريق العمل من جامعة جازان المشاركة في إجراء تجارب في الفيزياء النووية والجسيمية وغيرها من مجالات اختصاص المختبر وتحليل النتائج ودراستها، ونشرها في مجلات علمية رائدة ضمن فريق عمل دولي، يضم باحثين من الجامعات الأعضاء في هذا المشروع.

وبيّن وكيل الجامعة للجودة والتطوير الأكاديمي أن هذه العضوية تمكّن الباحثين في مختلف التخصصات ذات العلاقة بموضوع المختبر وطلاب الدراسات العليا وطلاب المرحلة الجامعية في جامعة جازان من المشاركة في إجراء التجارب وتحليل النتائج وزيارة المختبر، ضمن مشاريع علمية محددة، كما تمنح الفرصة لطلاب الجامعة للاستفادة من إمكانات المختبر في إنجاز أعمالهم البحثية خلال مراحل الماجستير والدكتوراه وما بعدها.

وأضاف الدكتور الكاملي بأن هذه العضوية تأتي ثمرة جهود جميع العاملين في الجامعة، ويقف خلفهم معالي مديرها الأستاذ الدكتور محمد آل هيازع، في سعيهم الحثيث نحو فتح آفاق أرحب وأرقى للاستفادة من التجارب العلمية والعالمية في مجالات العلوم والطاقة.

وثمن الدكتور الكاملي الجهود المخلصة التي بذلها عميد كلية العلوم بالجامعة الدكتور عبدالله الحسين، وقسم الفيزياء بالكلية، على ما أسهموا به في سبيل تحقيق هذه الخطوة العلمية المتميزة.

موضوعات أخرى