Sunday 17/11/2013 Issue 15025 الأحد 13 محرم 1435 العدد
17-11-2013

إلى أمير منطقة الرياض ورئيس لجنتها العليا: هذا قرار إستراتيجي سيخدم الرياض وينعش محافظاتها

أعتقد أنه قرار إستراتيجي مهم سيخدم الرياض وسكانها ذلك الذي تم طرحه في الاجتماع الأخير للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

إنه قرار سمو أمير منطقة الرياض خالد بن بندر بنقل مرافق مدنية وعسكرية من الرياض العاصمة إلى محافظاتها، والتوجه نحو إقامة المشروعات الكبرى كالمصانع والشركات الكبرى خارج الرياض بحيث يتم حصر كل المشروعات الكبرى المقرر إقامتها بالرياض لنقل ما يمكن نقله إلى المحافظات، وقد أكد اجتماع الهيئة أن إنشاء الجامعات والمستشفيات لم يوقف الهجرة إلى الرياض وهذا صحيح 100%.

إن هذا قرار إستراتيجي مهم، بل من أهم القرارات ذلك أن زيادة الهجرة إلى الرياض جعلها تضيق بمن فيها، بل زاد الأزمات فيها ليس فقط ما يتعلق بأزمة المرور بل وسلامة البيئة، وضغط الخدمات وبخاصة الصحية، وكثرة الحوادث وأزمة ارتفاع أسعار الأراضي المشمولة بالخدمات إلخ...، ومهما أُقيم من مشروعات الطرق والأنفاق والمستشفيات والإدارات الخدمية فأمام الزخم السكاني، وتدفق الناس إلى العاصمة جعل وسيجعل الخدمات والطرق والمستشفيات عاجزة عن تلبية طلبات سكان الرياض إذا لم يُواكب ذلك حد من الهجرة إليها.

فضلاً عن ذلك فإن إقامة بعض المنشآت الحكومية والأهلية، وبعض المشروعات الكبرى كالمصانع بعيداً عن الرياض سينعش المحافظات التابعة لها، ويخلق فيها حراكاً اقتصادياً ويُوفر - وهذا هو الأهم - فرص عمل كثيرة مما يجعل أبناء المحافظات يبقون فيها، لأن أغلب من يأتون للمدن الكبرى كالرياض وجدة الدمام، إنما يأتون للبحث عن وظائف فهم فعلاً يدرسون بالجامعات التي لديهم، لكن بعد التخرج لا يجدون الوظائف فتكون الهجرة للرياض ومثيلاتها. أذكر أنني كتبت قبل عدة سنوات عندما بدأ إنشاء الجامعات بالمحافظات وكتب البعض: أن هذا سيحد من الهجرة للرياض وجدة والدمام، وأكدت عندها في أكثر من مقال: أن هذا لن يحدث لأن الشباب المتخرج يبحث عن علم وعمل، فهو وجد العلم في محافظته لكن بعد تخرجه: الوظيفة سيجدها في المدن الكبرى، وقد أكدت هذا الرأي عبر توصية قدمتها تحت قبة مجلس الشورى.

إنه لأهمية هذا القرار البالغة فإننا نتوق أن يتبناه ويتابعه سمو أمير منطقة الرياض الذي رأينا من نشاطه وحراكه الذي بثّه بكل مفاصل الرياض بمعاضدة سمو نائبه.

إن الرياض إذا استمرت الهجرة إليها بحثاً عن العمل بالقطاع الحكومي والأهلي فإنها ستختنق: مرورياً وخدماتياً.

الآن التقنية تخدم الشركات والمؤسسات، فما الذي يمنع أن يكون المركز الرئيس لأي شركة كبرى أو مصنع كبير بإحدى محافظات الرياض ولهما مكتب أو فروع بالرياض لخدمة سكان العاصمة سواء تسويقاً أو خدمات.

hamad.alkadi@hotmail.com

فاكس: 4565576 ---- تويتر @halkadi- أمين عام مجلس مؤسسة الشيخ حمد الجاسر الثقافية

مقالات أخرى للكاتب