Thursday 31/10/2013 Issue 15008 الخميس 26 ذو الحجة 1434 العدد
31-10-2013

مطلوب جائزة لأفضل شركة ناجحة بإدارة سعودية

- أي منجز في هذا الوطن نبتهج به، سواء جاء عبر منجز مؤسسة حكومية أو من مواطن متميز أو من شركة أهلية.

لو رصدنا ما تم خلال السنوات الماضية من منجزات وابتكارات، وما حصدت بلادنا من جوائز، سواء عبر القطاع الخاص أو العام أو أبناء الوطن، لوجدنا سجلاً بالأوسمة والجوائز على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. ولعل المفرح أن القطاع الخاص بدأ ينافس القطاع الحكومي بالتميز وتوطين الوظائف وحصد الجوائز، وآخر ما قرأت عن منجزات القطاع الخاص وسرني كثيراً ما نشرته (الجزيرة) بتاريخ 19-12-1434هـ عن حصول مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية على جائزة التميز في توطين الوظائف بعد منافسة مع عدة شركات كبيرة بالشرق الأوسط، وتحية لهذه المجموعة وإنجازها وتشريفها الوطن بعمل وطني.

أعيد هنا مقترحا طرحته قبل فترة وتجاوب معه معالي وزير العمل المتفاعل مع كل فكرة وطنية م. عادل فقيه عبر رسالة جوالية تلقيتها منه، وهو استحداث جائزة سنوية (لأفضل شركة وطنية ناجحة تدار بإدارة وطنية وبأكبر نسبة من أبناء الوطن).

سيكون في هذه الجائزة تحفيز للشركات الناجحة بإدارة وكفاءات سعودية وستعطي الجائزة رسالة للشركات التي تركن للإدارة الوافدة، وإشغال وظائفها القيادية والعادية بها.

إنني أتوق أخيراً إلى أن وزارة العمل بدأت خطوات تمثّل (الجائزة) على أرض الواقع.

=2=

- لنجاح العمرة لابد من تخفيض تأشيراتها -

- لم أتوقع أن أجد هذا التفاعل الذي جاء في الأغلب موافقاً للمقترح الذي طرحته في برنامج (يا هلا) بخليجية ونشرته بعض الصحف والمواقع، والمتمثل بتخفيض أعداد تأشيرات المعتمرين وتحديداً برمضان من أجل نجاح موسم العمرة كما نجح موسم الحج هذا العام، وقد تم التخفيض بالحج وهو ركن فكيف لا يتم بالعمرة وهي سُنّة!

إن الملاحظ أن كثيراً من المعتمرين من الخارج يأتون بالعام أكثر من مرة وظروفهم المادية غير جيدة ويبقون مدة طويلة وتحصل منهم السلبيات من افتراش الساحات ونوم بالحرم.. إلخ!

إن تقليص العدد أصبح ضرورة بسبب ظروف المكان، فإن تأتي أعداد فوق طاقته لابد أن تحدث السلبيات مهما كانت الجهود.

إننا نلاحظ السلبيات المستمرة من النوم والافتراش والازدحام الذي يهدد سلامة المعتمرين، فضلاً عن صحة الناس والبيئة، وقبل ذلك وبعد تحقق الخشوع والطمأنينة للطائفين والمصلين بالحرم عندما يكون العدد بقدر سعة المكان بالحرم والطواف ولابد أن يصاحب هذه الخطوة: تقليص تأشيرة العمرة إلى أسبوع واحد.

لقد رأيت اتفاق الكثيرين مع هذا المقترح فهل تتم المبادرة بالأخذ بهذا المقترح ليتحقق النجاح لموسم العمرة كما تحقق بالحج.

=3=

) ما أقسى الخذلان?

)) قال لي:

مؤلم جداً أن يخذلك الأعزاء عليك.

ومؤس جداً أن يبتعد عنك أقرب الناس إليك في الوقت الذي تكون فيه أكثر احتياجاً إلى اقترابهم منك, ووقوفهم معك..!

قلت له:

لا تتألم من هذا الجحود.

لكن خذ العبرة في قادم الأيام.. وثق أنه إذا ابتعد عنك من كنت تخالهم أوفى الأصدقاء فقد اقترب منك أصدقاء آخرون كان الوفاء شيمتهم, وما بدلوا تبديلا.

=4=

((آخر الجداول))

)) للشاعر: غازي القصيبي:

((وبعثرت حلمي في الدياجي.. فضوّأى

دروبي بحلمٍ يزرع الشمس في الدرب

hamad.alkadi@hotmail.com

فاكس: 4565576 ---- تويتر @halkadi- أمين عام مجلس مؤسسة الشيخ حمد الجاسر الثقافية

مقالات أخرى للكاتب