Tuesday 19/11/2013 Issue 15027 الثلاثاء 15 محرم 1435 العدد

مركز النخبة يستخدم أول جهاز لعلاج جفاف العين بالمملكة

يستخدم مركز النخبة للعيون جهاز LipiFlow أول جهاز بالمملكة العربيَّة السعوديَّة لعلاج جفاف العين، الذي يستغرق 12 دقيقة فقط لاستكمال عملية العلاج.

صرح بذلك الدكتور وليد الطويرقي استشاري أول طب وجراحة العيون المشرف على مركز النخبة للعيون.

وأفاد أن جهاز LipiFlow يعتمد على رفع درجة الحرارة والضغط على الجفون باستخدام نظارات خاصة للتدفئة والضغط بلطف على الغدد الصَّغيرة في الجفون، التي تساعد في الحفاظ على لزوجة العين، بتنظيف الغدد وتحسين تدفق الدموع، وبعد تنظيف الغدد، فإنَّها تبدأ في إنتاج الدموع العادية.

يذكر أن الكثير من سكان المملكة يعانون من جفاف العين الذي يتسبب أحيانًا في عدم وجود الدموع الضرورية لترطيب وتنظيف الجزء الأمامي من العين ويمكن أن تزداد الأمور سوءا مع تقدم العمر.

ويمكن أن يصاب أيْضًا الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة بهذا المرض، وذلك لأن العدسة تقلل من كمية الأكسجين الذي من المفترض أن يصل إلى سطح العين.

وفي حوالي 65 في المئة من الحالات، كان نقص الزيت الواقي في الدموع، هو سبب حدوث الإصابة، وهذا الزيت هو الذي يمنع تبخر السائل الدمعي المائي. ويتبخر هذا الزيت لدى المرضى الذين يعانون من جفاف العين، لأنَّه يصبح سميكًا، مما يتسبب في انسداد الغدد.

ومن دون الزيت الواقي، يتبخر السائل الدمعي، ليترك العين جافة، وفي الحالات المتطورة يمكن أن يتسبب جفاف العين في ضرر دائم في الجزء الأمامي من العين، مما يُؤدِّي إلى ظهور ندوب أو التهاب في القرنية.

ويأتي ضم هذا الجهاز المتطوّر في إطار حرص مركز النخبة للعيون على مواكبة أحدث الطرق الطّبية العالميَّة، والارتقاء بمستوى المهن الطّبية بالمملكة لتحسين مستوى الخدمات الصحيَّة المقدمة للمرضى.

موضوعات أخرى