Thursday 21/11/2013 Issue 15029 الخميس 17 محرم 1435 العدد

420 مليون ريال تسهيلات مصرفية من «البلاد» لـ«البحري للبضائع السائبة»

الجزيرة - الرياض:

أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) بأن شركتها التابعة شركة البحري للبضائع السائبة وقَّعت مع بنك البلاد أمس الأربعاء20 نوفمبر 2013م، اتفاقية تسهيلات مصرفية متوافقة مع الشريعة لتمويل ما نسبته 70% من تكلفة بناء خمس سفن للبضائع السائبة، بمبلغ (420) أربعمائة وعشرين مليون ريال ولمدة إحدى عشرة سنة شاملة فترة سماح لمدة سنة كحد أقصى على أن يتم رهن السفن لصالح بنك البلاد بعد استلامها من حوض البناء كضمان للتمويل.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة البحري المهندس صالح بن ناصر الجاسر، بأن شركة البحري للبضائع السائبة بدأت عملياتها فعلياً عن طريق استئجار (5) سفن لنقل البضائع السائبة وتأجيرها على شركة (أراسكو) حتى استلام سفنها الخمس التي يجري بناؤها حالياً في اليابان. وأضاف الجاسر بأن نشاط نقل البضائع السائبة يُمثّل حوالي 23% من إجمالي البضائع المستوردة للمملكة، ويُعد من أحدث الأنشطة التي تم ضمها لأنشطة شركة البحري المختلفة (نقل النفط الخام والغاز المسال، نقل البتروكيماويات، نقل البضائع العامة والخدمات اللوجستية المتكاملة) وهذا يعكس النقلة النوعية في تطورها وارتقائها إلى قوة عالمية تلبي الاحتياجات المتزايدة في قطاعات النقل المختلفة.وعلق الرئيس التنفيذي لشركة أراسكو وعضو مجلس إدارة شركة البحري للبضائع السائبة د. عبد الملك بن عبد الله الحسيني على الاتفاقية: «نحن سعيدون بهذه الاتفاقية ولعل أهم ما يميزها أنها تصب في الصالح العام حيث إن أراسكو ستستخدم هذه البواخر لتعزيز قدرتها على استيراد الحبوب والمحاصيل الزراعية حسب خطتها الإستراتيجية الهادفة لإنتاج وتسويق 5 ملايين طن من الأعلاف المركبة بحلول 2017م.. وسيكون لذلك أبعد الأثر في مساندة الأمن الغذائي وكذلك الأمن المائي في المملكة وبشكل مستدام».

يُذكر أن البحري وقّعت بتاريخ 28 أغسطس 2010م اتفاقية مع الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) والتي تُعتبر أكبر مستورد للحبوب والغلال المختلفة في المملكة، لإنشاء شركة لنقل البضائع السائبة، بمسمى (شركة البحري للبضائع السائبة)، مملوكة بنسبة 60% للبحري، و40% لأراسكو.

موضوعات أخرى