Friday 22/11/2013 Issue 15030 الجمعة 18 محرم 1435 العدد

السوق تواصل صعودها للأسبوع الثالث على التوالي

سيولة العقار تتجاوز سقف الـ9 مليارات ريال بدعم من الرياض

الجزيرة - ناصر البراك:

واصلت السوق العقارية في المملكة ارتفاعها للأسبوع الثالث على التوالي، حيث حققت خلال الفترة ما بين (7-1-1435) إلى (11-1-1435) ارتفاعاً بنسبة 1.8% لتصل معها قيمة التداولات إلى 9.3 مليار ريال، وقد استحوذ القطاع السكني على 68% من إجمالي السيولة، وجاء هذا الارتفاع بدعم كبير من عقارات مدينة الرياض التي ارتفعت إلى مستويات قياسية والتي شهدت صفقة عملاقة بقيمة 1.8 مليار ريال جاءت في القطاع السكني، كما سجل مؤشر الصفقات ارتفاعه بشكل متواصل ليرتفع بنسبة 3.2% حيث بلغ عدد الصفقات 4434 صفقة عقارية، أما مساحة الأراضي المتداولة فقط تراجعت بنسبة 50% وبلغ حجمها 8.9 مليون متر مربع، وبالنظر إلى التغير الأسبوعي للمدن من حيث قيمة التداولات فقط انخفضت سبع مدن مقابل ارتفاع التداولات في خمس مدن وتصدر الارتفاعات مدينة الرياض.

السيولة في الرياض تسجل مستوى قياسياً

حققت السيولة العقارية في مدينة الرياض مستوى قياسياً لها لتبلغ 4.7 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي بارتفاع قدرة 141.1% مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، واستحوذ القطاع السكني على 65% من إجمالي قيمة التداولات العقارية في الرياض، وشهدت تداولات الأسبوع الماضي صفقة عملاقة بالقطاع السكني قيمتها 1.8 مليار ريال تم خلالها شراء أرض بسعر متر بأكثر من 12 ألف ريال، أما المؤشرات العقارية الأخرى فقد سجلت تراجعاً وبنسبة 62% لحجم المساحة المتداولة وانخفاضاً طفيفاً بأقل من 1% لمؤشر الصفقات.

انخفاض قيمة التداولات في مكة إلى أقل من مليار ريال

تخلت السيولة العقارية في مكة المكرمة عن مستويات المليار ريال الأسبوع الماضي لتنخفض إلى 628 مليون ريال متراجعة عن الأسبوع الذي سبقه بنسبة 51.4%، وتراجعت كذلك المؤشرات العقارية الأخرى وبنسبة 61% لحجم المساحة المتداولة و 8% لمؤشر الصفقات.

قيمة التداولات في المدينة المنورة تسجل أكبر انخفاض

سجلت السيولة العقارية في المدينة المنورة الأسبوع الماضي أكبر نسبة تراجع بين مدن المملكة التي تغطي تداولات العقارية حيث انخفضت السيولة بنسبة 79.7% لتصل إلى 366 مليون ريال وبالرغم من هذا الانخفاض الآن قيمة التداولات للأسبوع الماضي كانت في المستويات المعتادة في المدينة ومبرر هذا الانخفاض الكبير هو الصفقة الكبيرة التي شهدتها المدينة في الأسبوع قبل الماضي والتي بلغت قيمتها 1.2 مليار ريال، وبالنسبة للمؤشرات العقارية الأخرى فقد حققت ارتفاعاً حيث ارتفع حجم المساحة المتداولة بنسبة 34% وارتفع كذلك مؤشر الصفقات بنسبة 13.3%.

2.2 مليار ريال قيمة التداولات العقارية في جدة

ارتفعت قيمة التداولات العقارية في مدينة جدة الأسبوع الماضي بنسبة 6.6% لتصل إلى 2.2 مليار ريال استحوذ القطاع السكني على 75%، وجاءت أكبر الصفقات بقيمة 500 مليون ريال سجلت في القطاع السكني، وتراجع حجم المساحة المتداولة بنسبة 85% نتيجة غياب شراء الأراضي الخام وحقق مؤشر الصفقات ارتفاعاً بنسبة 16%.

تراجع كبير للمؤشرات العقارية في مدينة الخبر

سجلت جميع المؤشرات العقارية في مدينة الخبر انخفاضاً كبيراً خلال الأسبوع الماضي، حيث تراجعت السيولة العقارية بنسبة 61.1% لتصل إلى 100 مليون ريال، وانخفضت كذلك المؤشرات العقارية الأخرى وبنسبة 58% لحجم المساحة المتداولة و 40% لمؤشر الصفقات.

2.8 بالمائة ارتفاع السيولة العقارية في الدمام

ارتفعت السيولة العقارية في مدينة الدمام بنسبة 2.8% خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 582 مليون ريال استحوذ القطاع السكني على 77%، فيما تراجع حجم المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات بنسبة 3.7% و 3.8% على التوالي.

القطاع التجاري يرفع قيمة التداولات العقارية 9.7% في مدينة الجبيل

بدعم من القطاع التجاري ارتفعت قيمة التداولات العقارية في مدينة الجبيل بنسبة 9.7% لتصل إلى 53 مليون ريال استحوذ القطاع التجاري على 74% منها، وجاءت أكبر الصفقات العقارية في مدينة الجبيل بقيمة 20 مليون ريال، أما المؤشرات العقارية الأخرى فقد سجلت انخفاضاً وبنسبة 71% لحجم المساحة المتداولة و25.5% لمؤشر الصفقات.

تراجع السيولة العقارية في مدينة الأحساء بنسبة 65%

انخفضت السيولة العقارية في مدينة الجبيل الأسبوع الماضي بنسبة 65.2% لتصل إلى 218 مليون ريال، وبالرغم من هذا الانخفاض إلا أن قيمة التداولات الأسبوع الماضي أعلى بكثير من المتوسط الأسبوعي لها، والجدير بالذكر أن مدينة الأحساء شهدت نشاطاً كبيراً وصفقات كبيرة بعد إجازة عيد الأضحى، وفي جانب المؤشرات العقارية الأخرى فقد انخفض حجم المساحة المتداولة بنسبة 62% فيما ارتفع مؤشر الصفقات بنسبة 6.5%.

انخفاض جميع المؤشرات العقارية في حفر الباطن

تراجعت جميع المؤشرات العقارية في حفر الباطن الأسبوع الماضي، وجاءت على النحو التالي:

انخفاض السيولة العقارية بنسبة 4.5% لتصل إلى 43.7 مليون ريال، وانخفض حجم المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات بنسبة 73% و 2% على التوالي.

بأقل من 3 ريالات للمتر شراء أرض خام في مدينة ينبع

شهدت مدينة ينبع الأسبوع الماضي شراء أرض خام مساحتها 1.03 مليون متر مربع وبلغ سعر المتر المربع لهذه الصفقة 2.9 ريال تقريباً، أما قيمة التداولات العقارية فقد انخفضت بنسبة 3% لتصل إلى 33.7 مليون ريال، فيما ارتفع حجم المساحة المتداولة بنسبة 1872% نتيجة شراء هذه الصفقة، وتراجع كذلك مؤشر الصفقات بنسبة 2.3%.

ارتفاع طفيف للسيولة العقارية في مدينة بريدة

ارتفعت السيولة العقارية في مدينة بريدة الأسبوع الماضي بشكل طفيف وبنسبة 1.2% لتصل إلى 274 مليون ريال استحوذ القطاع السكني على 55% منها، فيما انخفض حجم المساحة المتداولة بنسبة 9.7% وارتفع مؤشر الصفقات بنسبة 26%.

50% انخفاض قيمة التداولات في جازان

سجلت جميع المؤشرات العقارية في مدينة جيزان أداءً سلبياً لها الأسبوع الماضي، حيث انخفضت السيولة العقارية بنسبة 50% لتصل إلى 15.6 مليون ريال، وانخفض حجم المساحة المتداولة ومؤشر الصفقات بنسبة 87% و10% على التوالي.

تنويه

إن هذا التقرير للمعلومة فقط، ولا يحمل أي نصيحة أو توصية، وقد قمنا بعملية جمع بيانات هذا التقرير من مصادرها بحرص وعناية، ومن ثم قمنا بعملية ربط هذا البيانات ببعضها بعملية حسابية واضحة.

موضوعات أخرى