Friday 22/11/2013 Issue 15030 الجمعة 18 محرم 1435 العدد

استحدثت وظائف للنساء ونظاماً معلوماتياً حديثاً لذوي الاحتياجات الخاصة والعسكريين

«الخطوط السعودية»: لا نية لرفع أسعار تذاكر الرحلات الداخلية مع دخول الشركات المنافسة

الدمام - سلمان الشثري:

أكد نائب مساعد مدير عام الخطوط السعودية للمبيعات المباشرة المكلف محمد الكعيد، أن دخول الطيران الأجنبي لسوق المحلية سيساعد «الخطوط السعودية» في رسالتها، ولا خوف من المنافسة، ولا يوجد أي تأثير مادي. وبالنسبة للرحلات الداخلية فالشركات الأجنبية لا تستطيع أن توفر السعر الذي تقدمة «الخطوط السعودية»، ولذلك ليس لدى الأخيرة أي نية لرفع الأسعار مع دخول شركات منافسة بالنسبة للرحلات الداخلية.

وأشار الكعيد أمس الخميس على هامش حفل تكريم 26 من الموظفين المميزين في مبيعات الشرقية للعام 1434هـ، إلى أنه لا نية لرفع أسعار التذاكر حرصاً من الخطوط - كونها الناقل الوطني - على تحمل جزء كبير من الخسارة أو ارتفاع تكاليف التشغيل في مقابل ثبات الأسعار دعماً للمواطنين في تنقلاتهم الداخلية عبر مطارات المملكة، إلا أن أسعار التذاكر الدولية تخضع لتفاصيل كثيرة من العرض والطلب والتكاليف التشغيلية للرحلات. كما نفى وجود أي تلاعب في الأسعار أو حصول إركاب مجاني للمسافرين، قائلاً: إن لدى «السعودية» نظاماً محاسبياً دقيقاً، ولا يوجد مجال للتلاعب وخصوصاً في مجال الحجز أو تحصيل المبالغ النقدية، إذ تتم كلها آلياً عن طريق نظام سداد.

من ناحية أخرى، أوضح الكعيد أن «الخطوط السعودية» استحدثت ومن خلال خدمة «العِلم» نظاماً معلوماتياً حديثاً يمكّن ذوي الاحتياجات الخاصة والعسكريين من شراء التذاكر إلكترونياً من دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب المبيعات وإبراز مستندات التخفيض، مضيفاً أن النظام يعمل من خلال معلومات رقم الهوية الوطنية والتي بالإمكان تحديثها ومعرفة بقاء المستفيد طالباً أم موظفاً وغيرها من المعلومات على أن تشغيلة قد يتم خلال 3 أشهر. كما أكد وعي الراكب السعودي حيث ساعدت أنظمة الحجز والإلغاء المتطورة وقص بطاقات صعود الطائرة وحجز المقعد والوجبة عبر الجوال في التشغيل المناسب للرحلات وتقليل نسبة التخلف عن السفر. إذ لا يقل معدل الركاب في كل رحلة عن 85 بالمائة, وهو كمعدل عالمي يعد مثالياً جداً.

وحول وجهات الخطوط الجديدة، أكد نائب مساعد مدير عام الخطوط السعودية للمبيعات المباشرة أن هناك توجهاً لخدمة أكثر تميزاً لأبنائنا المبتعثين في غرب أمريكا، حيث تصل الرحلات الجديدة المباشرة إلى كل من لوس أنجلوس وكندا خلال الربع الأول من 2014 من مطاري الرياض وجدة.

وفيما يتعلق بتوظيف النساء في مجال غير الخدمة الجوية، أكد أن هناك توسعاً في مكاتب مبيعات الرياض وجدة ليشمل كادراً نسائياً يقوم بخدمة المستفيدات في جو من الخصوصية، أما في الشرقية فالبحث جار عن المواقع المناسبة. وعن استحداث مكاتب جديدة في المنطقة الشرقية، قال الكعيد إن هناك 3 مكاتب جديدة في كل من قاعدة الملك عبدالعزيز بالظهران وقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية بالجبيل وكتيبة الدفاع الجوي بأم الساهك، وسيتم تشغيلها خلال الأسبوع القادم، كما ستتم زيادة العناصر البشرية في مبيعات الدمام وكذلك مطار الملك فهد الدولي بعدد 12 موظفاً خلال الشهرين القادمين.

موضوعات أخرى