Friday 22/11/2013 Issue 15030 الجمعة 18 محرم 1435 العدد
22-11-2013

توقف (الانفلات) فنجح المنتخب

تراجع في الأشهر الأخيرة وبدرجة كبيرة حجم الانفلات الإعلامي الفضائي (المحتقن) الذي عانى منه منتخبنا الوطني وبعض نجومه فاستقرت تشكيلته وارتفعت مستوياته وتحسنت نتائجه وتأهل إلى نهائيات أمم آسيا بكل تفوق.. لقد كتبتها أكثر من مرة أنه متى أردنا أن نعالج (انتكاسات منتخبنا) فإن أولى خطوات العلاج يجب أن تبدأ بإيقاف هذا (الإعلام المحتقن) الذي ظل وبالذات من خلال آخر خمسة مواسم وهو يمارس دور الخصم للمنتخب (تحريض.. تشكيك.. وتهييج المشاعر ضده ونجومه)..

نتائج منتخبنا.. ومستوياته المتطورة في تصفيات بطولة أمم آسيا هي في المقام الأول نتاج استقرار تشكيلته، وهدوء إعلامي يخيم على أجوائه ويعيشه نجومه مما جعل الجميع داخل أروقته يعيشون كالأسرة الواحدة على عكس ما حدث من خلال مشاركاته في السنوات الأخيرة.. والأمل يبقى كبيراً في استمرار توقف (الانفلات الإعلامي المحتقن) حتى نرى منتخبنا بصورة أفضل في نهائيات الأمم..

عبدالله المقحم هو المسؤول الأول عن البرامج الرياضية في التلفزيون السعودي من خلال حقبة زمنية سابقة ولأكثر من (20) سنة راح بعد فوز منتخبنا على العراق يكتب تغريدة كان هذا هو مضمونها (فيه لاعبين في المنتخب مجهودهم كان قليلا جداً.. هل تصريحات الأمير ممدوح عن المنشطات كان له دور.. انتهى).. بالله عليكم هل يعقل أن يكون صاحب هذا الفكر هو شخص كان بمثابة (الآمر.. الناهي) في برامج رياضية تبثها قناة حكومية؟..

ما جاء في تغريدة المقحم هو تجسيد لفكر متعصب كان يدير برامجنا الرياضية في ذاك الزمن.. وبقيت آثاره حتى يومنا الحالي على (إعلامنا المرئي).. بالمناسبة: عبدالله المقحم عندما كان مسؤولاً عن برامجنا الرياضية حاول أن يتولى مهمة إنتاج (شريط يوسف الثنيان) ولكن يوسف رفض.. وهذه المحاولة تمت من خلال اجتماع تم بين المقحم ويوسف وبحضور شخصي المتواضع في مبنى التلفزيون السعودي..

حتى على مستوى بعض البرامج الرياضية هناك من يحاول حصر الزمن الأجمل والأفضل للمنتخب على تأهله لمونديال 94م، وعلى ما سبقه من إنجازات (كلها أربعة إنجازات).. رغم أن الإنجازات التي تحققت لمنتخبنا ما بعد المشاركة في مونديال 94م.. وحتى بلوغ مونديال 2006م كانت أكثر وأفضل (تسعة إنجازات).. لكن إذا عُرف السبب بطل العجب!!

كلام في الصميم

* الكثير من الهلاليين أكدوا أن الافتراءات الصفراء التي طالت سالم الدوسري ونواف العابد لن تؤثر سلباً على أدائهما بحجة أن سامي الجابر هو مدرب الهلال.. ولأن سامي هو أكثر من تعرض لمثل هذا النوع من الافتراءات ولكنه طنشها وتصدى لها بالنجاحات والتميز والمشاركة في أربعة مونديالات..

* من أطرف ما سمعت هو أن إحصائية (سامي.. وماجد) تثير التعصب.. إذا كانت أرقام التاريخ وحقائقه هي التي تثير التعصب.. فماذا سنقول إذن عن برامج التحريض.. والتشكيك.. وتأجيج المشاكل.. والدخول في الذمم.. احترموا عقول الناس يا جماعة الخير.. وشر البلية ما يضحك!!

* أحد الزملاء النصراويين قال: إذا استمرت أخطاء التحكيم ضد النصر فإن الأمير فيصل بن تركي سيرتكب كارثة بحق أحد الحكام.. هذا (تهديد صريح) وخطير للحكام.. وأسلوب جديد لترهيبهم.. لكن المستغرب أن المعني بالأمر وهو الأمير فيصل لم يعلق بالاستنكار على ما قاله زميلنا النصراوي، بل وكأن سموه بذلك يصادق على صحة تهديد الزميل.. وهذه كارثة..

* في السابق كانوا لا يمنحون النجومية إلا لمن (سجل الهدف).. وبالأمس راحوا يمنحونها لمن (صنع) الهدف.. على كيفهم يمنحون النجومية لمن يشاؤون..

* لاموا الدكتور عبدالله البرقان رئيس لجنة الاحتراف على إظهار المديونيات الكبيرة المترتبة على أنديتهم لأنهم اعتادوا على إخفائها أيام لجان سابقة..

* مباراة الهلال والنصر المقبلة ستحمل الرقم (162) في تاريخ مبارياتهما الرسمية.. الهلال فاز في (62) مباراة.. والنصر في (51) مباراة.. وبما أن المباراة المقبلة هي مباراة (الدور الأول) بين الفريقين في الموسم الحالي فإن الهلال هو الأكثر فوزاً في مباريات الدور الأول من الدوري بواقع (19) مباراة.. مقابل (4) مباريات فاز فيها النصر..

* بإدارة الحكام الأجانب التقى الهلال والنصر في (23) مباراة كان (20) منها على صعيد المنافسات المحلية.. الهلال فاز في (13) مباراة.. في حين كسب النصر (مبارياتين) إضافة إلى مباراة ثالثة وهي نهائي كأس الأمير فيصل الأولمبي موسم 1428هـ..

* يعد موسم 1430هـ هو أكثر موسم التقى من خلاله الهلال والنصر وذلك بواقع (7) مباريات وعبر بطولات محلية مختلفة.. الهلال فاز في (3) مباريات.. والنصر في (مباراة واحدة).. ومن خلال المباريات السبع سجل الهلال (15) هدفاً.. مقابل (12) هدفاً نصراوياً.

من أجل التاريخ

* في دوري موسم 1414هـ وعلى ملعب الأمير عبدالله الفيصل فاز الرياض بنتيجة كبيرة على الأهلي قوامها (5/ 1).. وجاءت الأهداف للرياض عن طريق فهد الحمدان- رحمه الله- (هدفين) والبرازيلي كلاوديو وصالح النجراني وطارق الرزقان.. في حين سجل للأهلي لاعبه أحمد المغربي.. وقد حصل فهد الحمدان على جائزة أفضل لاعب في المباراة..

* عندما صعد الرائد لأول مرة إلى دوري الدرجة الأولى خلال شهر أغسطس لعام 1980م كانت نتائجه في دورة الصعود التي أقيمت في الرياض.. الفوز (3/ صفر) على الأنوار.. وعلى الميناء بذات النتيجة.. وعلى العروبة (3/ 2).. ومن ثم تعادل (صفر/ صفر) مع الروضة.. وبعدها فاز (2/ صفر) على الربيع فحسم أمر صعوده للأولى..

* أما مباراته الأخيرة أمام الوديعة (وكانت تحصيل حاصل) فقد خسرها بنتيجة (1/ 2).. وكان هدف الرائد في الدورة هو إبراهيم الغنيم برصيد (6) أهداف..

* في يوم الخميس 19/ 8/ 1397هـ خسر منتخبنا الوطني ودياً بنتيجة (صفر/ 6) من أمام فريق برمنجهام الإنجليزي.. وكان أبرز نجوم منتخبنا يومها عادل رواس وعيسى خليفة وعيد الصغير وصالح خليفة وأحمد نيفاوي والسبيكة ومحمد سعد العبدلي ووحيد جوهر وتوفيق المقرن وفهد الحبشي وإدريس آدم..

salehh2001@yahoo.com

حسابي في التويتر salehalhweiriny@

مقالات أخرى للكاتب