Saturday 23/11/2013 Issue 15031 السبت 19 محرم 1435 العدد

مركز ابن رشد ينظم محاضرة «الإدارة الطبية والجراحية لأمراض الشبكية»

نظم مركز ابن رشد التخصصي للعيون محاضرة «الإدارة الطبية والجراحية لأمراض الشبكية « بحضور ممثلين عن شركات التأمين وأطباء العيون. تحدث الدكتور سامي العضيب الأستاذ مساعد طب جراحة والعيون والاستشاري أول جراحة الجلوكوما والماء الأبيض والمدير الطبي، عن دور مركز ابن رشد في خدمة المجتمع من خلال إقامة العيادات المتنقلة، وزيارة القطاعات المختلفة سوء الحكومية أو الخاصة، وإقامة محاضرات تثقيفية لمنسوبي ذلك القطاع، وإجراء فحص مجاني للعين، كما ينظم مركز بن رشد ندوات تثقيفيه طوال العام تتناول موضوعات مختلفة عن العيون يحضرها الأطباء والمختصون في هذا المجال من كافة المراكز الحكومية والخاصة.

ويشارك المركز في المعارض والندوات، وإقامة ورش العمل والفحوصات لتوعية زوار تلك المعارض، وينظم حملات مجانية للفحوصات بأحدث الأجهزة لتشخيص الماء الأبيض والماء الأزرق والشبكية، ثم يقوم بعرض الحالة على الطبيب لتلقي العلاج مساهمةً من مركز ابن رشد في خدمة المجتمع.

وثمن الدكتور العضيب مشاركة شركات التأمين الصحي لهذه الفعالية بالإضافة إلى أطباء العيون المتواجدين في مدينة الرياض. ثم تحدث الدكتور عمار الدواليبي استشاري أول جراحات الشبكية والسائل الزجاجي عن أمراض الشبكية بشكل عام وطرق تشخصيها وعلاجها، مع التركيز على مضاعفات مرض السكري على الشبكية على اعتبار أن السكري مرض شائع بين سكان المملكة، وقام بإعطاء الأطباء والإخصائيين بمجال طب وجراحة العيون معلومات حديثة عن طرق التشخيص المبكر، ومن ثم العلاج المبكر والوقاية من المضاعفات مرض السكري.

ثم تحدث عن التطور الأجهزة الحديثة والتطور التقني في عمليات الشبكية وانتقالها من مرحلة القديمة التي كانت تحتاج إلى فتحة جراحية كبيرة واستخدام الخيوط الجراحية الكبيرة إلى عمليات ذات فتحة صغيرة وبلا خيوط جراحية مما يسرع الشفاء وعودة المريض إلى مزوالة حياته اليومية بشكل أسرع من العمليات التقليدية.

موضوعات أخرى