Monday 25/11/2013 Issue 15033 الأثنين 21 محرم 1435 العدد

محاضرة علمية بجامعة نايف العربية

رئيس مكتب الشرطة الاتحادية الألمانية: التعاون الدولي يتجسد في جامعة نايف

الجزيرة - علي بلال:

بحضور رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية د. جمعان رشيد بن رقوش وسفراء كل من ألمانيا، وأسبانيا، والبرتغال، واليونان، ورومانيا وممثل الإتحاد الأوروبي والسفارة الأمريكية بالرياض، وجمع غفير من الخبراء والمختصين في مجال مكافحة الإرهاب من الأجهزة الأمنية ومراكز البحوث والجامعات قدم معالي السيد يورغ سيركه رئيس مكتب الشرطة الجنائية الاتحادية في جمهورية ألمانيا الاتحادية محاضرة بعنوان (الإستراتيجية الألمانية في مكافحة الإرهاب) والتي نظمتها كلية العلوم الإستراتيجية بالجامعة صباح اليوم الأحد 24 /11 /2013م بمقر الجامعة في الرياض .

**وتناول رئيس مكتب الشرطة الجنائية الاتحادية الألمانية في محاضرته تزايد أشكال الجريمة المنظمة العابرة للحدود حيث تشكل جرائم الاتجار بالبشر والمخدرات والقرصنة وتهريب الأسلحة وغسل الأموال وجرائم الحاسوب والجرائم الإرهابية تحدياً كبيراً لأجهزة الأمن في جميع دول العالم وخاصة جرائم الإرهاب الدولي الذي يهدف إلى نشر الخوف والرعب من خلال قتل أكبر عدد من الأبرياء . مؤكداً في ورقته العلمية على أن الأمن مطلب مشترك وأنه من خلال التعاون الدولي سيتمكن العالم من مواجهة هذا التحدي والتصدي للشبكات الإجرامية من خلال شبكة من الأجهزة الأمنية القادرة على تبادل المعلومات والخبرات واتخاذ الإجراءات اللازمة على الصعيدين الوطني والدولي .

واشتملت المحاضرة على جملة من المحاور والموضوعات من أبرزها: الإرهاب كتهديد دولي، والأخطار الأمنية في ألمانيا ، ومعسكرات التدريب، ومرتكبو الجرائم من الأفراد والمجموعات الصغيرة، والتطرف ، وهيكلية الأجهزة الأمنية في ألمانيا ، ومراكز التعاون الجديدة للأجهزة الأمنية الألمانية (المركز المشترك لمكافحة الإرهاب ، قاعدة بيانات مكافحة الإرهاب ، ومركز الإنترنت المشترك) ، وأشكال التعاون على المستوى الأوروبي، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول) والإستراتيجية الوطنية الأساسية .

وأشار السيد يورغ سيركه إلى أن الأمن القومي يعتمد بشكل رئيس على التعاون والتنسيق الدولي والتبادل المستمر في المعلومات خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب الدولي .

**وبيّن معاليه أن تنوع الخلفيات الثقافية وطرق التفكير قد يجعل التعاون الدولي صعباً لكن يمكن العمل من أجل أن يكون هذا التنوع والاختلاف فرصة لإثراء التعاون من خلال وجهات النظر المختلفة وتبادل الخبرات .

**وأوضح أن التعاون الدولي يتجسد بوضوح في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية التي وصلت إلى مستوى متقدم ومكانة مرموقة وتتمتع بسمعة متميزة في المجالات الأمنية فهي ملتقى خبراء الأمن من (22) دولة عربية ، معرباً عن رغبته في أن يستمر التعاون المثمر والبناء بين الجامعة والمؤسسات الأمنية الألمانية بما يحقق الأهداف المشتركة .

**يشار إلى جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وفي إطار جهودها لمكافحة الإرهاب قد قامت بتنظيم محاضرة بعنوان ( الإرهاب : رؤية عربية) بالتعاون مع وزارة الداخلية الألمانية في مدينة بون تناولت تحديد مفهوم الإرهاب وإرهاب الدولة، وموقف الإسلام من الإرهاب، والجهود العربية لمكافحة ظاهرة الإرهاب، والمملكة العربية السعودية نموذجاً لمكافحة الإرهاب، ومستقبل ظاهرة الإرهاب.كما تناولت المحاضرة جهود جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في مكافحة هذه الظاهرة. كما نظمت الجامعة سلسلة من المحاضرات المماثلة في باريس ولندن وعدد من العواصم الأوربية.

**وقد قام السيد يورغ سيركه بعد تقديم المحاضرة بجولة على مكونات الجامعة العلمية المختلفة واستمع إلى شرح مفصل من القائمين عليها عن المناشط التي تنفذها الجامعة في مختلف مجالات الأمن بمفهومه الشامل كما تم عقد لقاء مشترك بينه ورئيس الجامعة لبحث سبل تطوير التعاون القائم بين الجامعة والشرطة الاتحادية الألمانية.

موضوعات أخرى