Wednesday 27/11/2013 Issue 15035 الاربعاء 23 محرم 1435 العدد

اختتام ملتقيات المبتعثين بحضور 6800 مرشح

د. الفوزان لـ«المبتعثين»: 5 أيام الحد الأقصى لإنجاز معاملاتكم «المكتملة»

الجزيرة - المحليات:

أكد وكيل وزارة التعليم العالي للبعثات الدكتور ناصر بن محمد الفوزان على أهمية التوثيق الرسمي عند التواصل مع الملحقيات، وذلك عبر خطاب رسمي، بدلاً من الاتصال الشفهي بالملحقية، لافتاً إلى أن أي معاملة إلكترونية مكتملة الشروط، لن يتجاوز إنجازها 5 أيام، في حين تعد متأخرة إذا تجاوزت ذلك، ويتم التحقق من الموضوع، لافتاً إلى أن المعاملة الورقية تصل فترات إنجازها 3 أسابيع. وشدد الدكتور الفوزان خلال فعاليات ملتقى المبتعثين بالخبر على أهمية الالتزام بقرار البعثة والمدة المحددة، لافتاً إلى وجوب إرفاق كافة المبررات في حال عدم تمكن المرشح من الالتزام بالفترة المحددة، والاضطرار إلى تجديد القرار.

وأوضح الدكتور الفوزان أن الوزارة تمنح الطلاب فترة تمديد لمدة سنة في مرحلة البكالوريوس، وستة أشهر لمرحلة الماجستير، وسنة للدكتوراة، عندما تتبين الحاجة الفعلية لذلك، مشدداً على بضرورة تعديل تاريخ نهاية البعثة للطلاب الذين تكون برامجهم الدراسية أطول من المدة المقررة في قرار الابتعاث حفظاً لحقوقهم، وحتى لا يحتسب ذلك من المدة المتاحة لهم. وأشار وكيل الوزارة إلى أن المرافق الذي كان موجود ضمن بعثة سابقة، لابد من معالجة وضعه نظامياً في حال الإخفاق الأكاديمي، في حال الرغبة في مرافقة مبتعث آخر بقرار جديد.

وقال الفوزان خلال حديثه للمبتعثين، بأن الغالبية منهم مؤهلين للدراسة في الجامعات المتميزة، ومن ذوي المعدلات العالية، إلا أنهم يحتاجون لوضع خطة وإستراتيجية للدراسة في تلك الجامعات. إلى ذلك، اختتمت أمس بمدينة الخبر، فعاليات ملتقى المبتعثين والتي عقدت على ثلاث مراحل بدأت من مدينة جدة، وانتقلت للعاصمة الرياض، وشهدت حضور 6872 مبتعثاً، 3489 منهم من الإناث، و3374 من الذكور، وبلغ عدد الحضور بمدينة الخبر 1462، والرياض 2266، وجدة 3144 مبتعثاً ومبتعثة.

موضوعات أخرى