Wednesday 27/11/2013 Issue 15035 الاربعاء 23 محرم 1435 العدد

الخليفة يرسم التحوُّل الاحترافي الشامل والمكتب التنفيذي يصادق على انفرادات (الجزيرة)

أربعة مقاعد للسعودية وإيران وكوريا واليابان وفصل الغرب عن الشرق حتى النهائي رسمياً

كتب - سلطان المهوس:

دخل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منعطفاً تاريخياً الاثنين بعد أن اعتمد المكتب التنفيذي برئاسة الشيخ سلمان الخليفة دخول دول جديدة تشارك للمرة الأولى في مسابقة دوري أبطال آسيا ابتداء من النسخة القادمة عام 2014م، وهو التحوُّل التاريخي لتطوير اتحادات القارة وضمان مسايرتها للتطوُّر الاحترافي الذي تقوده الدول العشر المشاركة سابقاً.

وشهد الاجتماع الذي احتضنه مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بضاحية بوكت جليل بالعاصمة الماليزية كوالالمبور الاعتماد الرسمي التاريخي لدخول الكويت والأردن وعمان والعراق والبحرين والهند وماليزيا، بواقع نصف مقعد لكل منهم، في مباريات تُقام بخروج المغلوب حتى يتم تحديد فريقين للتأهل لدور المجموعات والانضمام للفرق المتأهلة رسمياً.

انفراد (الجزيرة)

وصادق المكتب التنفيذي على انفرادات صحيفة (الجزيرة) بعد أن اعتمد منح السعودية وإيران وكوريا الجنوبية واليابان أربعة مقاعد لكل منها، بعد أن تصدرت الترتيب العام بمجموع نقاط المعايير الرسمية المخولة للمشاركة بالبطولة، واعتمد منح قطر مقعدين مقابل مثلهما للملحق، ومنح أوزبكستان مقعداً مباشراً ومقعدين عن طريق الملحق.

وستُقام القرعة الخاصة بمسابقة دوري أبطال آسيا في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

فصل القارة

وأيَّد المكتب التنفيذي رسمياً فصل فِرق شرق القارة عن فِرق الغرب بدوري أبطال آسيا حتى المباراة النهائية التي ستُقام بنظام الذهاب والإياب؛ إذ تم إقرار تعميد القرار شهر يناير المقبل لدراسة الروزنامة الجديدة للاتحاد الآسيوي الممتدة حتى عام 2018م.

60 دقيقة

واعتمد المكتب التنفيذي أن يكون شعار العام 2014 الآسيوي هو (60 دقيقة) بعد أن كشفت الدراسات أن معدل اللعب داخل أرضية المباريات في القارة الآسيوية لا يتخطى (52 دقيقة)، وهو الأمر الذي يرغب الاتحاد لزيادته إلى ستين دقيقة كمعدل طبيعي.

الأعضاء الجدد

وترك أعضاء المكتب التنفيذي لرئيس الاتحاد الشيخ سلمان الخليفة موضوع إقرار أعضاء اللجان الجدد بعد أن تقدمت الاتحادات الأهلية بعدد كبير من طلبات الالتحاق باللجان؛ إذ ستتم دراسة الطلبات قبل أن يتم اعتمادها بشكل رسمي بالتوازن بين اتحادات القارة.

موضوعات أخرى