Sunday 01/12/2013 Issue 15039 الأحد 27 محرم 1435 العدد

كرسي بحث صحيفة «الجزيرة» بجامعة الأميرة نورة في مرحلته الثانية يركز على المشاريع التطبيقية في حوسبة اللغة العربية

الجزيرة - على بلال:

أكَّدت عدد من الأكاديميات المختصات في اللغة العربيَّة والحاسب الآلي أن تأهيل اللغة العربيَّة يعد رقميًّا من أبرز الدراسات اللغوية التطبيقية وأشدها خطرًا.

وقلن خلال مشاركتهن في اللقاء العلمي الأول بعنوان «التواصل بين مختصات في اللغة العربيَّة والحاسب الآلي، الذي عقد مؤخرًا بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن»: إن اللغة العربيَّة تواجه أزمة ضعف المحتوى العربي، وعزوف اللغويين عن توظيف اللغة حاسوبيًّا، ووجود هوة كبيرة بين اللغويين والحاسوبيين، مشيرات إلى مبادرة كرسي بحث صحيفة «الجزيرة» للدراسات اللغوية الحديثة بالعمل على التَغَلُّب على هذه العقبات.

وقلن: إن هذا اللقاء يهدف إلى ردم الفجوة بين مختصات اللغة العربيَّة والحاسب الآلي، والتعرف عن كثب عن مجالات الاستفادة من التقنيات والبرمجيات الحاسوبية في الدراسات اللغوية، ومعرفة احتياج خبراء اللغة في مشروعات حوسبة اللغة العربيَّة.

وقد شهد اللقاء مشاركات متنوعة في مجال حوسبة اللغة العربيَّة تمثّلت في المشروعات التالية:

1 - النص العربي ومراحل التحليل الآلي في ضوء التطبيقات الحاسوبية، قدمته الدكتورة أمل سليمان السيف، قسم الحاسب الآلي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة.

2 - السبيل إلى خدمة اللغة العربيَّة تقنيا - أفكار ومقترحات، قدمته الدكتورة هند سليمان الخليفة، قسم الحاسب الآلي جامعة الملك سعود.

3 - برنامج ذخيرة التقابل الدلالي صحيح البخاري نموذجًا، قدمته الدكتور رائدة حسن المالكي، قسم اللغة العربيَّة جامعة الأميرة نورة.

4 - «المدينة العربيَّة» لتعليم اللغة العربيَّة لغة ثانية، قدمته كل من: الأستاذة منار باعباد من معهد تعليم اللغة العربيَّة، والأستاذة أشواق الحسن، للناطقات بغيرها بجامعة الأميرة نورة.

5 - المدونات العربيَّة وطرق الوصول لها، قدمته كل من الأستاذة بنان الهدلق، قسم الحاسب الآلي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة.

6 - تحليل الكلمة العربيَّة إلى أبسط تصريف، قدمته الأستاذة الهنوف العبدالله، قسم الحاسب الآلي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة.

7 - التحليل الصرفي وتطبيقات، قدمته الأستاذة حصة الخلف، قسم الحاسب الآلي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة.

8 - المعاجم الإلكترونية، قدمته كل من: الأستاذة أفنان الفريدي، والأستاذة ندى الركف، قسم الحاسب الآلي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة.

9 - التصنيف الآلي للنصوص العربيَّة إلى موضوعات، قدمته الأستاذة أروى الرميح، قسم الحاسب الآلي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة.

10 - التحليل الدلالي للنص العربي، قدمته كل من: الأستاذة أروى القرني والأستاذة عبير القحطاني، قسم الحاسب الآلي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة.

11 - الترجمة الآلية للنص العربي، قدمته الأستاذة آلاء القحطاني، قسم الحاسب الآلي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة.

وقد أُثرى اللقاء بالمداخلات والنقاشات المطروحة خلال عرض المشروعات، وتَمَّ توزيع عددٍ من النشرات والبرامج الإلكترونية على الحضور، واختتمت الفعاليات بتقديم شهادات الشكر للمشاركات وشهادات الحضور الكريم، والتوصية بضرورة إنشاء مجموعة بحثية تسهم في تفعيل المشروعات المشتركة بين مختصات في اللغة العربيَّة والحاسب الآلي لخدمة اللغة العربيَّة حاسوبيًّا.

واستكمالاً لهذا التوجُّه عقد الكرسي ورشة عمل أخرى باستضافة الدكتورة هند الخليفة أستاذ الحاسب الآلي والتقنية المشارك بجامعة الملك سعود، والأستاذة ديمة الشعيبي محاضر نظم المعلومات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وعدد من الطالبات من جامعة الأميرة نورة والملك سعود والإمام محمد بن سعود الإسلاميَّة، للمشاركة في عرض تجاربهن في المشروعات التي تخدم اللغة العربيَّة إلكترونيًّا، وقد حرص الكرسي على استثمار هذه الجهود للمساهمة في مواكبة العصر والممازجة بين التقنية والبحوث اللغوية.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء العلمي الأول للتواصل بين مختصات في اللغة العربيَّة والحاسب الآلي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن كان بإشراف أستاذة الكرسي الدكتورة نوال بنت سليمان الثنيان وتنظيم كلّ من: الدكتورة أمل بنت سليمان السيف أستاذ علوم الحاسب الآلي المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود، والدكتورة رائدة بنت حسن المالكي نائبة أستاذة الكرسي.

موضوعات أخرى