Sunday 01/12/2013 Issue 15039 الأحد 27 محرم 1435 العدد

أكد تفوقه وهزم الرائد بهدفين

التعاون يقتحم قائمة الاربعة الكبار

كتب - عمار العمار:

فرض المنطق نفسه في لقاء ديربي بريدة وخرج التعاون بفوز مستحق عطفاً على سيطرته على أغلب مجريات المباراة التي جمعته بغريمه التقليدي الرائد على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريدة وسط غياب غير متوقع لجماهير الفريقين.

التعاون تعامل مع المباراة بشكل أفضل فسيطر وهدد وسجل هدفين في الشوط الثاني قبل أن يعود الرائد في الثلث ساعة الأخير فقط ويقلص النتيجة بتسجيله لهدف وحيد ولكن لم يسعفه الوقت والأداء لتعديل النتيجة.. غلف الحذر أجواء البداية ولم تشهد الدقائق العشر الأولى سوى تحفظ مبالغ فيه من الطرفين مع أفضلية الاستحواذ للفريق التعاوني وسط الملعب بالاحتفاظ بالكرة لأطول وقت ومحاولة البحث عن طريق يؤدي للمرمى الرائدي وتهيأت أولى الكرات الخطرة في المباراة للفريق التعاوني بعد تمريرة عبده حكمي لمحمود معاذ الذي عكسها أبدع الكسار في إبعادها قبل أن تعود لعبدالرحمن الحربي وحيداً وسط منطقة العمليات سددها بتسرع كان لها أحمد الكسار بالمرصاد وأنقذ فريقه من هدف محقق، هذه الفرصة منحت التعاون رغبة أكبر في التسجيل، ولكن محاولاته كانت تصطدم بالدفاع الرائدي المحكم، ومع مرور الوقت لم يكن للرائد أي فرصة تذكر وتاه لاعبوه وسط الملعب بعكس الفريق التعاوني الذي كان أكثر تنظيماً.

وعلى استحياء حاول الرائد الوصول لمرمى الثنيان عن طريق فيصل درويش الذي عكس كرة مثالية لم يصل لها عبدالعزيز الحبرين برأسه لتتهادى لخارج الملعب، وفي الدقيقة 32 غالط المحترف الرائدي داو حارسه الكسار وكاد أن يفتتح التسجيل برأسية عكسية تصدى لها الكسار ببراعة وأبعدها إلى ركنية، وشهدت الدقائق الخمس الأخيرة استفاقة رائدية كادت أن تسفر عن هدف في الدقيقة 42 بعد تمريرة مشعل العنزي الذكية لفيصل درويش الذي تسلل بين المدافعين وتجاوز الثنيان ولكن تسديدته كانت ضعيفة تصدى لها الثنيان مرة أخرى.

الشوط الثاني بدأ برغبة تعاونية كبيرة في التسجيل بسيطرته المحكمة على وسط الملعب وبتركيز شديد في ألعابه الهجومية، وتحصل أيفولو على كرة داخل الصندوق لعبها مقصية أخطأت المرمى، أعقبها هجمة خطيرة للتعاون بعدما مرر أيفولو كرة ذهبية لفهد حمد بالقرب من المرمى تعامل معها الأخير برعونة وسددها خارج المرمى ليجري المدرب التعاوني أولى تغييراته بإشراك المحيميد بديلاً للحربي.

هدف تعاوني أول:

مع الأفضلية التعاونية وحصاره لمرمى الرائد كان لابد من التسجيل، وبالفعل استلم أيفولو كرة المحيميد بالقرب من منطقة الجزاء الرائدية وسددها عنيفة وزاحفة لتسكن الشباك كهدف أول للتعاون في الدقيقة 52 يؤكد الأفضلية التعاونية.

هذا الهدف أعطى التعاون راحة أكبر، وتعامل لاعبوه مع المباراة بأفضل حال فيما انعكس الحال على لاعبي الرائد وواصل لاعبوه الضياع وسط الملعب نتج عنه هدف ثان عزز به التعاون أفضليته.

هدف تعاوني ثان:

أيفولو يظهر مجدداً خلال اللقاء كأبرز لاعبي الفريقين ويستلم كرة من منتصف ملعب الرائد ويمرر كرة على طبق من ذهب للمندفع ريتشي الذي تعامل معها بذكاء وسددها داخل المرمى كهدف تعاوني ثانٍ.

الهدفان التعاونيان تركا أثراً في الدفاع الرائدي وكاد فهد حمد أن يعزز النتيجة بعد تمريرة طويلة تلقاها داخل منطقة الجزاء وتجاوز المدافع ولكنه لعبها برعونة فوق العارضة، ليبدأ المدرب الرائدي أولى تغييراته بالزج بفهد الجهني بديلاً لمشعل العنزي، وخسر بعدها الفريق التعاوني خدمات قائده شادي أبو هشهش الذي خرج ليحل مكانه بدر الخراشي وهو ما دفع مدرب الرائد للمجازفه الهجومية بإشراك ماهر هوساوي وموسى العوفي.

جهني الرائدي يقلص النتيجة برأسية:

مع الكثافة الهجومية للرائد والتراجع الرائدي تحصل الرائد على ركنية لعبها برونو لتجد رأسية فهد الجهني الذي أودعها الشباك التعاونية كهدف تعاوني أول قلص به النتيجة.. بعد الهدف الرائدي الأول حاول الفريق الأحمر الضغط على مرمى الثنيان بكثافة ونظم صفوفه واستغل الارتباك التعاوني وتخبط مدربه الذي أخرج صالح المحيميد الذي اشترك في الشوط الثاني وحل مكانه مدالله العليان بهدف تنشيط منطقة الوسط ولكن الحال لم يتغير فواصل الرائد ضغطه بينما انتهج التعاون طريقة الكرات الطويلة غير المجدية، ومع تقدم الوقت واصل الرائد ضغطه بمحاولات متعددة كان الدفاع التعاوني لها بالمرصاد بقيادة المحترف أوتشي، ولجأ الرائد كذلك للتسديد من مسافة بعيدة فسدد الجبرين كرتين ذهبت إحداهما لخارج المرمى والأخرى تم صدها، وسدد عبدالعزيز الجبرين كرة قوية تصدى لها الثنيان.

الضغط الرائدي ساهم في إحداث ارتباك في الدفاع التعاوني وكاد حمد الصقور أن يسجل التعادل في الدقيقة 87 بعد رأسية داو التي تهيأت للصقور على بعد خطوات من المرمى وسط غفلة و اتكالية تعاونية إلا أنه لم يتعامل معها بشكل سليم لتذهب لخارج المرمى كأخطر فرصة للرائد في الشوط الثاني.

ولم يستطع الفريق الرائدي التعامل مع ضغطه الكبير في الدقائق الأخيرة وذلك لتسرع لاعبيه والاعتماد على الكرات الطويلة.. ليطلق حكم المباراة مرعي عواجي نهاية اللقاء بفوز تعاوني مستحق عطفاً على مجريات المباراة مجملاً ليقفز للمركز الرابع بعدما رفع رصيده إلى 19 نقطة فيما توقف الرائد على نقاطه الـ 12 في المركز التاسع.

موضوعات أخرى