Wednesday 04/12/2013 Issue 15042 الاربعاء 30 محرم 1435 العدد
04-12-2013

الفقر والبطالة والإسكان ثالوث على أعتاب النهاية

معالجة الفقر في بلدنا الحبيب يقع في أولويات الجهات المعنية من وزارات ومؤسسات، وذلك بفضل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أطال الله بعمره. بلغت نسبة الفقر 12% في عام 2012م. وهي الأقل عربياً والعاشرة عالمياً، وحسب إحصاءات وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية لمستفيدي الضمان الاجتماعي بلغ عدد السعوديين المشمولين في النظام 2.52 مليون مواطن (822.8 مستفيد أساسي و1.69 مليون مرافق) تسعى الحكومة إلى الوصول إلى أقل نسبة من معدل الفقر لتصبح المملكة الأقل عالميا وعربيا لنحل مكان تايوان وبمعدل 1.5%.

البطالة ودور وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية في القضاء على البطالة أو تخفيضها مشهود له حيث إن معدل البطالة بين الذكور والإناث يصل إلى 12% أين دور القطاع الخاص؟ أين الشركات المساهمة أين الشركات العائلية ماذا خططوا في القضاء على البطالة؟

الإسكان ودور الصندوق العقاري ووزارة الإسكان في حل مشكلة الإسكان الدولة خصصت مليارات الريالات لبناء مئات الوحدات السكنية في كافة مناطق المملكة، حيث تم تخصيص 250 مليار ريال للخمس سنوات المقبلة لبناء 500 ألف وحدة سكنية في كافة مناطق المملكة الثلاث عشرة.

هذا الثالوث من أولويات الدولة للقضاء عليه أو الوصول إلى المعايير العالمية المقبولة والهدف التربع على القمة في القضاء على الثالوث، وذلك من أجل رفاهية المواطن.

إن توقعات الزيادة السكانية حسب مصلحة الإحصاءات العامة سوف يزداد من 20.2 مليون نسمة في عام 2013 إلى 25 مليون نسمة في عام 2025، أي بزيادة مقدارها 5 ملايين نسمة خلال 12 سنة ماذا عن الأجانب؟

وزارة الاقتصاد والتخطيط متضمنة جميع الجوانب التنموية في عدد السكان في الإستراتيجية بعيدة المدى للاقتصاد الوطني ووضع الخطط التي تهدف إلى رفاهية المواطن.

وفي الختام توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمتابعة هموم المواطنين من قِبل جميع الوزارات الخدمية وتخصيص مليارات الريالات لتنفيذ الكثير من المشروعات التنموية والاقتصادية والخدمية وتسخير كافة الإمكانات المادية لتعزيز التنمية بأشكالها كافة، وفي مناطق المملكة كافة.

sureothman@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب