Monday 09/12/2013 Issue 15047 الأثنين 05 صفر 1435 العدد
09-12-2013

طبيب نفسي للحكام ..!

اعترف أنني أتهرب من الحديث والتعليق على التحكيم والحكام منذ فترة طويلة وتحديداً منذ ظهور ما يُسمى محلّلو التحكيم وأنا التزم صمتاً عنوانه احترام التخصص وترك الخبر لخبازه..!

لا أعرف ما الشعور الذي يجبرني إجباراً اليوم عن الحديث عن حكم لقاء مباراة النصر والشباب الأخيرة.. أعني الدولي مرعي العواجي..؟!

اعترف لكم أيضاً أنني لليلة كاملة كنت أقاوم هذا الشعور وأحاول أن أتهرب لكني فشلت فشلاً ذريعاً لأن بداخلي أسئلة وتعليقات لم أتمكن من كبتها..!

ماذ فعل مرعي العواجي؟؟؟!!

ليس الأمر متعلقاً بالنصر أو الشباب إطلاقاً فالنصر تصدّر الفرق لأنه الأفضل والأقوى ويمتلك المدرب الأفضل والإدارة الجيدة حتى الآن..

هذا أمر مفروغ منه وإلا كيف أنهى مبارياته قبل موقعة الشباب دون خسارة وبمستويات رائعة للغاية..؟

الدولي مرعي العواجي بقيادته مباراة النصر والشباب مع مساعده الدولي أيضاً ناصر المظفر أهدى لجنة الحكام درساً تاريخياً مباشراً وأمام الملأ للعلة الحقيقية التي يعاني منها الحكم السعودي..!!

انعدام الثقة والخوف..!!

في المناسبات الكبرى يظهر معدن الحكم الحقيقي..!!

رفس لاعب النصر عمر هوساوي لاعب الشباب رافييل على بطنه أمام الحكم مرعي.. أدار الدولي ظهره محتسباً خطأ وترك لاعب النصر دون عقوبة..!!!

انقض لاعب النصر الغامدي على اللاعب الشبابي الأسطا فاحتسب الدولي خطأ وترك الغامدي دون ورقة صفراء..!!

لن أتحدث عن ضربة الجزاء ولن أتحدث عن الهدف غير الصحيح بداعي التسلّل وبداعي لمس اليد بعد أن فات التسلّل على ناصر مظفر ولن أتحدث عن طرد اللاعب الكوري..!!

ما يهمني أن مرعي لم يطبّق القانون رغم وضوحه أمامه..!!

لماذا كان يطبّقه على لاعبي الشباب؟

هنا أتمنى أن تحاكمه لجنة الحكام وتسمع أقواله فالأمر لم يكن قيادة مباراة عابرة بالدوري، بل انتهاك صريح وواضح للقانون يأنف منه المجتمع الكروي، بل حتى عقلاء الفريق النصراوي لا يريدون حكماً يزفهم للفوز بهذا الشكل المخجل..!!

مرعي وأمثاله هم حالات تعاني من الخوف وعدم الثقة والرهبة لذلك يسقطون في المناسبات الكبيرة..!!

اتحاد الكرة شارك أيضاً بما حدث بعدم تدخله لإسناد المباراة لطاقم أجنبي والواضح أن انهيار السيولة المالية دفعت الاتحاد لوضع عبارة ( لا تكلمني..!!!!).

الآن اقترح على عمر المهنا أن يستعين بأطباء نفسيين متخصصين وهذا ليس عيباً فحكامنا هواة يتأثرون مثلنا وعلى من يقع عليه الدور ليقود مباراة كبيرة أن يتجهز بشكل احترافي وليس من استراحة الشلة للملعب مباشرة..!!

مرعي وأمثاله لا يمثّلوننا أبداً أبداً وسنكون قاسين معهم إن كانت أخطاؤهم بتلك الصورة الباهتة المخجلة حتى إن المتابع يحتار ويتساءل: كيف يحمل هذا الحكم شارة دولية؟؟؟

كتبت إنني لا أحب أن أتطرق للحكام أبدا لكن أعذروني اليوم فما فعله مرعي العواجي أمر لا يسكت عنه سوى من يعشق العمل الخاطئ ونحن لسنا من أولئك، بل همنا التقويم والإصلاح ما استطعنا..

مرعي لم يتخل عن ضميره وذمته .. حاشا لله,,

مرعي تخلى عن شجاعته ونسي القانون بدرج سيارته في لحظة تدهور نفسي فرسم الكارثة التحكيمية على أصولها..

مبروك للنصر وجماهيره المثيرة بطولة الشتاء.. يستحقون دون منازع حتى وإن خدش مرعي احتفالاتهم لكن الذنب ليس ذنبهم..!!

مبروك للجنة الحكام العثور على فايروس مرض التحكيم.. بانتظار العلاج المناسب والسريع..!!

أخيراً..

الدولي مرعي العواجي أخطأ كثيراً لكن ذلك لا يمنع أن نساعده على النهوض من جديد بما لا يمنع تشريح أسباب سقوطه حتى وإن قسينا عليه كثيراً فعليه أن يتحمّل..!!

قبل الطبع:

ليس هناك من هو أكثر بؤساً من المرء الذي أصبح اللا قرار هو عادته الوحيدة (وليام جيمس)

msultan444@hotmail.com

@msultan444 :تويتر

مقالات أخرى للكاتب