Monday 28/10/2013 Issue 15005 الأثنين 23 ذو الحجة 1434 العدد
28-10-2013

عطيتهم كلمة..!!

لا زالت أزمة ترشيح الكوادر السعودية الرياضية للمهمات وعضويات اللجان الخارجية تمثل إحدى العقبات الخطيرة للتطور بل أحد مسببات الفرقة والأجواء غير الصحية التي تعيشها اتحادات عدة الأكيد أن على رأسها اتحاد الكرة..!!

أعرف حكماً مساعداً كان يعمل باتحاد الكرة قديماً دخل موسوعة جينس كأكثر حكم سعودي شارك في تحكيم مباريات خارجية بدورات مختلفة بعيداً عن الإعلام حتى إنه يختار محلياً المباريات التي تقام بجدة أو الرياض فقط..!!

وأعرف تماماً أن خطابات طلب العضوية والترشيحات كانت تعتبر من الخطوط الحمراء التي لا يعرف عنها سوى ثلاثة أشخاص فقط يوزعونها بينهم ويرمون الفتات بصمت على الحبايب المقربين والشرط الوحيد لهم ألا يكون عنصراً شاباً فهم أعداء ذلك.

كان الأمر يسير هكذا باتحاد الكرة فتجد أحدهم عضواً بلجان خارجية لكرة القدم وأخرى لكرة الطائرة أو السلة.. المهم أن يكوشوا على المناصب حتى لو كانت لعبة شد الحبل.

ظل الأمر على هذا المنوال ولم نر أي شاب سعودي يعرف الأجواء الآسيوية والدولية وظلت سيطرة حزب القطب الواحد تتكتم على الموقف الخارجي لدرجة أن القيادات الآسيوية والدولية لم تكن تعرف سوى شخص أو شخصين من المملكة العربية السعودية.

كان حزب القطب الواحد يختار المهمات بعناية، ومن البجاحة كانوا يعتذرون عن تلبية دعوات أخرى خارجية ويغلقون عليها الأدراج ولا يعطون أحداً فرصة لتعويض غيابهم.

للتاريخ استبدل الأمير نواف بعد استلامه رئاسة اتحاد الكرة الواقع المر والمفجع بوقفة تاريخية للقطري محمد بن همام الذي ساهم بإدخال أكثر من سبع شخصيات سعودية للجان الاتحاد الآسيوي بتنسيق من الأمير نواف بل وصلت الكوادر لتشرف السعودية في محافل دولية، فطلال آل الشيخ كان عضواً باللجنة العليا لبطولة أندية العالم برئاسة بلاتر، وعبدالله السهلي كان عضواً باللجنة الاستراتيجية بالـ(فيفا) ومحمد النويصر عضو بلجنة الأندية بالـ(فيفا) وحافظ المدلج ممثل آسيا بكأس العالم بجنوب إفريقيا وممثلها لمراقبة المباريات بكأس القارات بالبرازيل.

رحل الأمير نواف فتبدل الحال..!!

أحمد عيد أصبح مكان السهلي عضواً باإستراتيجية الفيفا..!!

أحمد عيد أخذ مكان آل الشيخ بعضوية لجنة كأس العالم للأندية..!!

أفهم أن أستاذي القدير العزيز وأخي الأكبر أحمد عيد يحق له أن يكون عضواً باستراتيجية الفيفا لأنه أحد أهم الخبرات بالعالم وليس بالسعودية.. إنه يستحق.!

لكني منصدم لأخذه منصب آل الشيخ أيضاً..!!

ما الذي سيضيفه بتاريخ أحمد عيد..!!

كان المنطق يفرض أن يتولى هذا المنصب كبديل عن آل الشيخ الكفاءة الشابة المميزة فيصل القحطاني لاعتبارات عدة..!

القحطاني هو مدير ملف استضافة كأس آسيا 2019م بالسعودية والمنصب ملاصق لتخصصه القيادي لينمي خبراته لصالح بلده ومشروعها المقبل وليعمق أيضاً علاقاته بتخصصه..!!

اتجاه أستاذي أحمد عيد لترشيح أحمد الخميس عضواً بلجنة المسابقات الآسيوية خطأ -من وجهة نظري- فادح جداً..!!

حتى لو كان عيد وعد الخميس بذلك فالأخير يستحق كل المناصب لأنه رجل جدير ولا أجامله لكن منصبه كأمين عام اتحاد يفرض عليه أن يكون متفرغاً بعيداً عن الصخب وإلا لحق بفيصل عبدالهادي الذي أراد كل شيء فخسر كل شيء وتسبب تشتته العملي في ارتكابه لأخطاء فادحة عجلت برحيله..!!

لجنة المسابقات تحتاج لرجل مسابقات مثل أحمد العقيل.. إنسان فاهم ومنظم وصميم عمله المسابقات..!

كذلك ياسر المسحل حظي بثقة الآسيوي فعينه ممثلاً لغرب آسيا داخل فريق عمل مراجعة الروزنامة الآسيوية ويعرف تماماً المسابقات ودهاليزها.!!

لا أملي على اتحاد الكرة.. أعوذ بالله.. لكني شريك معهم في بناء منظومتهم وأعطي رأياً قد يفتح لهم المجال للتفكير باتجاه آخر..!

الرجل الخلوق الطيب والخبير أحمد عيد عرض ترشيح علي الطريفي بديلاً لمحمد السويل بلجنة الحكام الآسيوية قبل أن يعتذر الطريفي مؤخراً والحمد لله أنه اعتذر، فكنا سنخسر منصب عضوية دائرة تطوير التحكيم الآسيوي التي يعتبر الطريفي أحد أعضائها وفيما لو ترشح خسرنا وبقينا على ممثل واحد بدلاً من ممثلين بلجنة الحكام..!!

الأمر ينسحب على عضوية لجنة الانضباط والمالية الآسيويتين فالأكفأ يجب أن يترشح ولا مجال للتعامل بإستراتيجية (عطيتهم كلمة..!!)!.

ليس الأمر مختصاً باتحاد كرة القدم بل حتى الاتحادات الأخرى يجب أن تنضبط في مسألة التمثيل السعودي القاري والدولي..!!

أعرف رئيس اتحاد يرفض ترشيح أي عضوا باتحاد للمناصب القارية لأنه لا يريد أحد الأعضاء أكثر أهمية منه قارياً..!!

مثل هذا الرئيس تم تركه بدون محاسبة ولذلك يعبث بمستقبل الكفاءات وبتمثيلنا الخارجي..!!

اقترحت على الأمير نواف هرم القيادة الرياضية بالبلد أن تكون هناك لجنة عليا لاختيار ممثلين أعضاء اللجان الرياضية الخارجية..

لرئيس الاتحاد دور معين بالترشيح وللجنة العليا الحق بالتقييم وحتى المقابلة الشخصية للمرشح فبعض المرشحين ربما يكون نكبة على وطنه بسبب شيطان تفكيره وثأره كما حصل لذلك المطرود الذي حاول إيقاف النشاط الكروي بالبلاد بعد أن استمات لتكريس عدم شرعية الاتحاد المؤقت السابق..!!

وجود اللجنة تضمن الحد المناسب للعدالة وتقتل المجاملات السخيفة وتفتت عودة القطب الواحد من جديد.!!

ما أراه أن هناك انقلاباً على فريق نواف بن فيصل الشاب، فالنويصر داق ذرعاً بما يحصل ويرفض الاستمرار وربما يترك الاتحاد السعودي قريباً وأحمد عيد ربما يخطط لعضوية المكتب التنفيذي الآسيوي بديلاً لحافظ المدلج أو تجهيز بديل مفصل بالمقاس بعد أن شق المدلج طريقه بنجاح واكتمل نضجه القاري بشهادة ابن همام وكذلك سلمان الخليفة، ولا أدل من ترؤسه أهم لجنة آسيوية وهي لجنة التسويق دينمو الاتحاد الآسيوي المالي..!!

نريد المحافظة على الكفاءات الناجحة ونحتاج لكفاءات شابة جديدة تتصدر المشهد وترتقي يوماً بعد آخر..!!

لا نريد تلك الحقبة المؤلمة التي كانت تدار فيها الأمور بطريقة (انتبه..لا يعرف أحد..)!!

قبل الطبع

التفاحة لا تسقط بعيداً عن الجذع

msultan444@hotmail.com

@msultan444 :تويتر

مقالات أخرى للكاتب