Wednesday 11/12/2013 Issue 15049 الاربعاء 08 صفر 1435 العدد

«الكهرباء» توقع عقوداً بـ6 ملايين ريال للأبحاث والتطوير

الجزيرة - سلطان المواش:

وقع المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء يوم الثلاثاء 7 صفر 1435هـ الموافق 10 ديسمبر 2013م أربعة عقود مع جامعة الملك سعود تختص بإجراء عدد من الأبحاث العلمية وذلك ضمن برنامج الشركة الخامس للأبحاث لعام 2013م .

وأوضح البراك عقب التوقيع أنه سيتم بموجب هذه العقود التي تقدر تكلفتها الإجمالية بأكثر من 6 مليون ريال، إجراء أربعة دراسات لصالح الشركة السعودية للكهرباء تتناول الأولى منها تقييم متطلبات موثوقية وكفاءة الخدمة الكهربائية في المدن الكبرى كالرياض وجدة ومكة المكرمة والدمام في الوقت الراهن وعلى المدى المتوسط والبعيد.

مضيفاً بأن الدراسة الثانية ستبحث متطلب جودة الأحمال الصناعية ذات الأحمال الصغيرة وتأثيرها على شبكة التوزيع.

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن الدراسة الثالثة ستدرس عدم فصل خطوط التوزيع الهوائية الطويلة عند سقوطها أما الرابعة فستكون عن فحص الكوابل ومعداتها.

وبين المهندس علي البراك في ختام تصريحه أن اهتمام الشركة بهذه الدراسات يأتي في إطار مسؤوليتها التي تشجع البحث العملي والابتكار مؤكداً أن الشركة أعطت اهتماماً لبرامج الأبحاث والتطوير التي يتم إجراؤها بالتنسيق مع عدد من الجامعات ومراكز البحث.

يشار إلى أن الشركة كانت قد وقعت في وقت سابق 3 اتفاقيات لكراسي علمية بتكلفة 15 مليون ريال وهي كرسي الشركة السعودية للكهرباء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مجال الحماية الكهربائية والتحكم وكرسي الشركة السعودية للكهرباء بجامعة الملك عبد العزيز في مجال إدارة الأحمال الكهربائية ورفع كفاءة استخدام الطاقة إضافة إلى كرسي الشركة بجامعة الملك سعود لدراسة موثوقية وأمن النظام الكهربائي.

موضوعات أخرى