Wednesday 11/12/2013 Issue 15049 الاربعاء 08 صفر 1435 العدد

ستصل إلى 9 مليارات خلال الفترة من 2015م إلى 2020م ... آل عضيد:

مشاريع المياه المنفَّذة والجاري تنفيذها في الباحة بأكثر من 4 مليارات ريال

الباحة - خالد زاهي:

افتتح وكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد الشمري ورشة عمل التنمية المستدامة للمياه بمنطقة الباحة، التي تنظمها المديرية العامة للمياه بالمنطقة في قاعة الأمير الدكتور فيصل بن محمد التعليمية.

وألقى المدير العام للمياه المهندس محمد آل عضيد كلمةً خلال الحفل، أكد فيها أن هذه الورشة انطلقت وفق متابعة وحرص سمو أمير منطقة الباحة واهتمام الوزارة بهدف بحث مشاريع المياه والصرف الصحي خدمة لأهالي المنطقة.

بعد ذلك قدم وكيل وزارة المياه والكهرباء للتخطيط والتطوير المهندس محمد بغدادي ورقة عمل، استعرض فيها جهود الوزارة والخدمات التي قدمتها من مشروعات المياه والصرف الصحي بالمنطقة، والمشروعات المستقبلية لها، مشيراً إلى أن مشروعات المياه التي تم تنفيذها بالمنطقة بلغت قيمتها نحو 2.634.165.000 ريال، فيما تبلغ قيمة المشروعات الجاري تنفيذها حالياً أكثر من مليارَيْ ريال.

وتحدث المهندس البغدادي في ورقته أيضاً عن مصادر المياه بالمنطقة، التي تشمل السدود البالغ عددها 51 سداً و310 آبار, إلى جانب مشروع الخط الناقل للمياه المحلاة من (الشعيبة - الطائف - الباحة)، الذي سيمد المنطقة بعد اكتماله بـ 40 ألف متر مكعب يومياً، مفيداً بأن تغطية شبكات المياه في المنطقة وصلت إلى قرابة الـ 47 في المائة, لافتاً النظر إلى النسبة ستصل ـ بمشيئة الله ـ في العام 2015م إلى 70 في المائة؛ إذ يُنفذ حالياً 16 مشروعاً لشبكات المياه بقيمة تصل إلى 210 مليون ريال.

وأشار وكيل وزارة المياه والكهرباء للتخطيط والتطوير إلى ما قامت به الوزارة من مشروعات في مجال الصرف الصحي بالمنطقة؛ إذ تم إنشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحي بقيمة 63 مليون ريال، لافتاً النظر إلى أن إجمالي تكاليف مشروعات المياه والصرف الصحي بالمنطقة خلال الفترة من 2015 إلى 2020م ستصل لقرابة 9 مليارات ريال.

عقب ذلك شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن إنجازات واستراتيجية مديرية المياه بمنطقة الباحة خلال السنوات الماضية. بعدها ألقى الدكتور الشمري كلمةً، أكد فيها أن المنطقة تعتمد حالياً على مياه السدود والآبار لتوفير مياه السقيا للمواطنين والمرافق الحكومية.

مبيناً أن حجم الطلب من المياه يجب أن يشمل احتياج القطاع السياحي والاستثماري والزراعي والمرافق العامة والجامعة والمستشفيات، ومعرباً عن شكره لمديرية المياه بالمنطقة على إقامة الورشة وما تقوم به من أعمال لخدمة المنطقة. وفي الختام قام وكيل إمارة منطقة الباحة بتكريم المشاركين والداعمين للورشة.

موضوعات أخرى