Monday 23/12/2013 Issue 15061 الأثنين 20 صفر 1435 العدد

الخارجية تعقد ورشة عمل تحضيرية لمنتدى حوار الشباب السعودي التنزاني

الجزيرة - واس:

نظمت وزارة الخارجية بالتعاون مع الهيئة السعودية للحياة الفطرية أمس ، ورشة عمل تحضيرية بمعهد الدراسات الدبلوماسية بالرياض عن أعمال منتدى حوار الشباب السعودي التنزاني ضمن منتديات حوار الشباب السعودي الدولية في دورتها التاسعة، والمقرر إقامتها في جمهورية تنزانيا الاتحادية في الفترة من 17 إلى 27 ربيع الأول الموافق من 18 إلى 28 يناير المقبل.

واستُهل برنامج الورشة بكلمة لمعالي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الاقتصادية والثقافية الدكتور يوسف بن طراد السعدون, مبدياً إعجابه بفكرة منتديات الحوار الشبابية ومسيرتها ونتائجه وعلى المحاور التي اختيرت لهذه الدورة والمشاركين فيها، معربًا عن شكره لصاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن محمد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية على تفاعل الهيئة ودعمها للمحاور العلمية للمنتدى التي يطمح الجميع للخروج بمرئيات جديدة ومبادرات وطنية ودولية تخدم موضوع المنتدى.

بعد ذلك ألقى سمو الأمير بندر بن سعود بن محمد كلمة رحب فيها بوفد الشباب السعودي المشارك في منتدى حوار الشباب السعودي التنزاني، وبالسفير التنزاني لدى المملكة، مستعرضًا موضوع التنوع الإحيائي والمحافظة على الحياة الفطرية ودور الهيئة السعودية للحياة الفطرية وتجربة المملكة في هذا المجال.

عقب ذلك ألقى سفير جمهورية تنزانيا لدى المملكة الدكتور عبدالله عمر كلمة أعرب فيها عن تمنياته لوفد الشباب السعودي بزيارة ناجحة إلى تنزانيا وأن يحقق المنتدى أهدافه النبيلة، مقدمًا نبذة تاريخية واجتماعية عن بلاده وثقافتها ولغاتها وعن طبيعة الحياة والتركيبة السكانية والتنوع البيئي فيها.

ثم قدم المشرف العلمي في المنتدى الدكتور يوسف بن صالح الحافظ عرضًا مرئيًا تناول بالشرح الاتفاقيات والإطار المؤسسي للمحافظة على التنوع الإحيائي بالمملكة والحياة الفطرية، متطرقًا إلى الأنظمة والقوانين التي تدعم المحافظة عليها وتشجع أفراد المجتمع على ذلك ، إلى جانب استعرض أدوار الجهات الحكومية والشركات والجامعات والجمعيات والقطاعات الأخرى في مجال حماية البيئة.

تلا ذلك قدم محمد السليم عرضًا مرئيًا حول المناطق المحمية ، ومهام الهيئة وما تقوم به في الحفاظ على الحياة الفطرية، كما تناول موضوع إدارة المناطق المحمية.

بعدها فتح المجال أمام الشباب والشابات المشاركين في المنتدى لطرح الأسئلة التي أجاب عليها كل من سمو رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية ومعالي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الاقتصادية والثقافية وفريق الإشراف العلمي، والسفير التنزاني، ثم ناقشت المنسقة العامة للمنتدى هيفاء آل مقرن القواعد والضوابط وتقسيم المشاركين حسب الرسائل، والتعليمات الخاصة بالمشاركة وآليات العمل ضمن المنتدى.

حضر ورشة العمل الشباب وممثلو الجهات المشاركة في المنتدى وعدد من منسوبي وزارة الخارجية والهيئة السعودية للحياة الفطرية، ومدير عام معهد الدراسات الدبلوماسية الدكتور عبدالكريم الدخيل.

يذكر أن منتدى حوار الشباب السعودي التنزاني تركز محاوره على عدة موضوعات أبرزها التنوع الإحيائي والمحافظة على الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية وجمهورية تنزانيا ، وجهودهما في ذلك على الصعيد الدولي.

ويضم الوفد الذي يرأسه معالي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الاقتصادية والثقافية الدكتور يوسف بن طراد السعدون 20 شاباً وفتاة من المتخصصين والمهتمين بالحياة الفطرية والتنوع الإحيائي من مختلف المناطق والمراحل الدراسية بالمملكة، حيث سيعقدون حوارات مع نظرائهم من الشباب التنزاني حول موضوع «المحافظة على التنوع الإحيائي» .

وسيطلع الوفد السعودي على التجربة التنزانية في هذا المجال من خلال زيارة مختلف للجهات الحكومية والأكاديمية ومراكز الأبحاث المتخصصة، بالإضافة إلى زيارة المحميات الطبيعية ومناقشة طرق الحفاظ على التنوع الإحيائي على الصعيدين المحلي والدولي والتعاون في هذا المجال .

وسبق أن عقدت منتديات حوار الشباب السعودي الدولية ثمان جولات في المملكة والبرازيل والصين (ثلاثة دورات) وألمانيا والهند وكوريا الجنوبية وأسبانيا ، وترعاها وزارة الخارجية تجسيداً لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات المختلفة.

موضوعات أخرى