Sunday 29/12/2013 Issue 15067 الأحد 26 صفر 1435 العدد

طلاب الإخوان يحاولون تعطيل الامتحانات بجامعة الأزهر

6 قتلى و56 مصابا حصيلة اشتباكات المظاهرات في مصر

القاهرة - الجزيرة:

قالت وزارة الصحة المصرية إن حصيلة ضحايا تظاهرات الجمعة بلغت 5 قتلى و56 مصابا في العديد من المحافظات. وأكد الدكتور أحمد كامل المستشار الإعلامي لوزارة الصحة أن القتلى وقعوا في محافظات القاهرة، المنيا، دمياط، أسوان.

هذا وشهدت شوارع منطقة أبو هلال جنوب مدينة المنيا قد شهدت حاله «كر وفر» بين الشرطة وعدد من أنصار الرئيس المعزول أثناء خروجهم في مسيرة احتجاجا على قرار اعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية والمطالبة بمقاطعة الاستفتاء على الدستور وقامت أجهزة الأمن بتفريقها والتعامل معها بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع ووقعت اشتباكات عنيفة استخدمت فيها الأعيرة النارية وحدثت حالة من الكر والفر وأسفرت تلك الاشتباكات عن إصابة طالب وشرطيين تابعين للأمن المركزي بطلقات نارية وألقي القبض على 9 من أنصار الإخوان.

فيما قام المئات من طلاب جماعة الإخوان المسلمين بتعطيل الامتحانات للفصل الدراسي الأول في بعض كليات جامعة الأزهر بمدينة نصر والدراسة أمس فيما تدخلت قوات الأمن لتأمين الامتحانات في بعض الكليات للبنين والبنات.ومنع طلاب الإخوان بكليات أصول الدين بالدراسة وكليات التجارة والزراعة والتربية الطلاب من دخول اللجان فيما حاول بعضهم

اقتحام اللجان وأماكن الأسئلة وأشعلوا النيران في أبواب اللجان وأماكن الطلاب واستخدموا الشماريخ لمنع دخول الطلاب الذين حرص العديد منهم على حضور الامتحانات .وأوضح مصدر بجامعة الأزهر أن طلاب الإخوان ومعهم بعض الأشخاص الملثمين أغلقوا كلية التجارة والتربية والدراسات الإسلامية قبيل بدء الامتحانات فيما قررت بعض الكليات تأجيل بدء الامتحان في انتظار سيطرة قوات الأمن على الأوضاع.

من جانبها شددت إدارة جامعة الأزهر على عقد الامتحانات في موعدها على أن يتم تأجيلها لبعض الوقت في بعض الكليات وفق الظروف الأمنية ومراعاة ذلك وعدم الإضرار بمصالح الطلاب وتأمين حياتهم.

وأكد الدكتور توفيق نور الدين نائب رئيس جامعة الأزهر أنه تم تأجيل الامتحان في كلية تجارة بنين بمدينة نصر لإشعال النيران في المدرجات ولأعمال العنف التي قام بها طلاب جماعة الإخوان إلى ذلك أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي أن وزارته ستعمل على تطبيق قرار إعلان جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية.

قال فهمي في تصريحات إن هذا القرار تطبيقا للقانون الجنائي المصري فجزء منه يتعلق بالعالم الخارجي وبالتحديد العالم العربي، مؤكدا أن الخارجية المصرية بدأت مراجعة الاتفاقات العربية المتعلقة بالإرهاب وستتخذ كافة الإجراءات لإبلاغ الدول العربية الصديقة والجامعة العربية بهذا القرار.

موضوعات أخرى