Wednesday 01/01/2014 Issue 15070 الاربعاء 29 صفر 1435 العدد
01-01-2014

مأزق التيار الإسلامي في تركيا!

تشهد الساحة التركية هذه الأيام قضية فساد كبرى، قد تُطيح بحكومة أردوغان، سواءً بإجبارها على الاستقالة وتشوه السمعة السياسية، أو فشلها في الانتخابات القادمة وضياع سجل الإنجازات المحققة،

لكن هذه القضية ليست المشكلة الرئيسة لحزب أردوغان، أو المأزق الفعلي للتيار الإسلامي في تركيا، رغم ضخامة حجمها وعدد المتورطين فيها وطبيعة مناصبهم، إنما هي أشبه برأس جبل الجليد في عرض المحيط، الذي يُخفي تحته جبلاً من المشاكل والصراعات داخل هذا التيار، الذي يواجه اليوم احتمالات وقوع انشقاق خطير في نسيجه الفكري بين مدرستين إسلاميتين تشكلان وجوده في الشارع التركي، وهما مدرسة (نجم الدين أربكان)، ومدرسة (فتح الله غولان) اللتان نجحتا خلال العشرين سنة الفائتة في رفع أسهم (الخيار الإسلامي) لدى المواطن التركي مقابل (الخيار العلماني)، الذي تمثله المؤسسة العسكرية، و(الخيار اليساري) الذي يمثله حزب الشعب المعارض.

والمأزق الفعلي الذي أشير إليه يتمثل بتباين الرؤية الاستراتيجية بين هاتين المدرستين، فمدرسة أربكان التي ينتمي لها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ترى في الإسلام، دين الأمة، لهذا تؤمن بالوحدة الإسلامية، وترتكز أعمالها الخارجية على البعد الأممي بتبني قضايا إسلامية، وهي في الداخل تستثمر القيم الديمقراطية وآليات العمل الانتخابي والوعي الجماهيري لدى الأتراك، من خلال مجالي السياسة والاقتصاد في تقديم المنهج الإسلامي لكل مناحي الحياة. لهذا نجد أن العامل الرئيس في نجاح حزب أردوغان (العدالة والتنمية) في الانتخابات البلدية والبرلمانية، التي خاضها هو تركيزه على تحقيق إنجازات اقتصادية تعزز ثقة الناخب التركي في هذا الحزب أكثر من المواقف السياسية.

في المقابل.. فإن مدرسة محمد فتح الله غولان (خدمت)، وهو شيخ دين وواعظ، هي حركة دينية تنشط بمجالي التعليم والإعلام، ترى في الإسلام دين الدولة، أو القومية التركية، لهذا تركز على المجتمع التركي بشكل خاص والمناطق التي توجد فيها القومية التركية بشكل عام، مثل البلقان والقوقاز وجمهوريات آسيا الوسطى، إلى جانب البلدان الغربية باعتبارها تملك المعرفة والتقنية، متجاهلةً الوطن العربي والمحيط الإقليمي، لهذا صار لهذه الحركة مئات من المدارس الدينية والتعليمية والصحف والمجلات ووسائل إعلام أخرى، إلى جانب المؤتمرات والندوات العالمية، التي تعقدها في الدول الغربية، حيث تهتم بشكل أساسي بالقيم التربوية كتطهير النفوس من الذنوب والخطايا، وتهذيب الأخلاق وحب التعلم والتصوف وغيرها، كما تشجع الالتزام بالمبادئ الحضارية كالسلام والتسامح وحوار الأديان ونقل المعرفة الغربية ونبذ الحروب والتعصب الديني والإرهاب، لأن ذلك حسب رؤيتها كفيل بإيجاد مجتمع مسلم ملتزم بقيمه الدينية ومسلح بصناعات وتقنيات ونظم الحضارية الغربية. نشاطها الديني القائم على أفكار وتعاليم المتصوف سعيد النورسي جعلها عبر مجالي التعليم والإعلام تبتعد عن العمل السياسي المباشر وإن كانت تعبر عن آرائها ومواقفها السياسية بالنسبة للقضايا التركية، أو الإقليمية، وبالذات موقفها المتسامح من الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين والوجود الأميركي بالمنطقة العربية.

لم يكن تباين الرؤية الاستراتيجية بين حزب العدالة والتنمية، الذي يُعد امتداداً وممثلاً لأفكار مدرسة أربكان، وجماعة فتح الله غولان الدينية، تبايناً ظاهراً على الساحة الإعلامية ومؤثراً في الحياة السياسية، إلا بعد سيطرة هذا الحزب بقيادة أردوغان على الحياة السياسية التركية من جهة، ومن جهة أخرى تغلغل أتباع حركة فتح الله في مفاصل الدولة التركية وأجهزتها الحكومية خلال السنوات الأخيرة. وبالتالي كان من المتوقع أن يحدث الصدام بينهما. خاصة ً أن هناك محطات خلاف وقعت بين هذه الجماعة والحكومة التي يسيطر عليها الحزب كقضية المدارس وإيراداتها، ورئيس الاستخبارات والأكراد، وتالياً قضية الفساد الكبرى التي انكشفت في 17 ديسمبر 2013م، وتورط فيها - حتى الآن - أكثر من 60 شخصاً ما بين متهم ومشتبه به، بما فيهم ثلاثة وزراء ونائبين من حكومة أردوغان، فاشتعلت المظاهرات ضد حكومة رئيس الوزراء أردوغان، الذي ألمح في اليوم التالي إلى دور أيدي خارجية ووكلاء داخليين في هذه القضية، وذلك في سياق حديثه بالمؤتمر الصحافي المشترك مع رئيس الوزراء الهنغاري. ما اعتبره البعض اتهاماً غير مباشر لجماعة فتح الله غولان وللسفير الأميركي بأنقرة.

إذا ً نحن أمام سيناريو محتمل لانشقاق كبير في التيار الإسلامي التركي بعد سنوات من الوفاق بين حزب (العدالة والتنمية) وجماعة فتح الله غولان (خدمت)، فالسياق التاريخي لمسيرة هذه الجماعة يبرهن على دورها الكبير في تعزيز القاعدة الشعبية للتيار الإسلامي، ما انعكس إيجاباً على نجاحات حزب (العدالة والتنمية) في الانتخابات التي خاضها، وذلك منذ بدء نشاط هذه الجماعة عقب الانقلاب العسكري عام 1980م، الذي أتاح للمنظمات المدنية بما فيها الجمعيات والطرق الدينية مزاولة أنشطتها، خاصة ً أن جماعة فتح الله غولان ابتعدت عن المجال السياسي وركزت على مجالات التعليم والإعلام والعمل الخيري، إلا أن الدوائر العلمانية في الدولة التركية وبالذات المؤسسة العسكرية أبدت قلقاً من نشاطها المتزايد في التسعينيات الميلادية من القرن الماضي، لدرجة اعتبرتها خطرا على النظام العلماني للدولة، لأنها تنشر القيم الإسلامية بشكل خفي في أوساط المجتمع، فغادر فتح الله تركيا إلى أميركا عام 1999م، بعد عام من حل حزب الرفاة الذي يتزعمه أربكان. ولم يعد فتح الله إلى تركيا من ذلك العام، لكن أتباعه وأنصاره ينشطون على الساحة التركية. لهذا تشكل اتفاقاً ضمنياً بين الجماعة والإسلاميين من أتباع أربكان وأنصار أردوغان، فكان لهذه الجماعة دور كبير في تأييد حزب (العدالة والتنمية) ودعمه، حيث بدأ أول انتصاراته الانتخابية عام 2002م. كما استفادت هذه الجماعة باتساع نشاطها، خصوصاً بعد أن نجح الإسلاميون في تحييد المؤسسة العسكرية عن الحياة السياسية. فهل ينجح الإسلاميون في تجاوز مأزقهم التاريخي؟ أم أن قضية الفساد ستكون القشة التي تقصم ظهر بعير اتفاقهم الذي استمر قرابة نصف قرن؟ وهل سينجح أردوغان في تحييد جماعة فتح الله كما فعل مع المؤسسة العسكرية؟ أم أن هذه الجماعة ستكون سبباً في سقوط حزبه؟ لكن.. هل تستطيع أن تملأ فراغ الحزب وهي فقيرة في التجربة الحزبية، فضلاً عن تواضع خبرتها السياسية؟ الإجابات يقدمها المشهد التركي.

moh.alkanaan555@gmail.com

تويتر @moh_alkanaan

مقالات أخرى للكاتب