Wednesday 01/01/2014 Issue 15070 الاربعاء 29 صفر 1435 العدد

ترأس اجتماع مجلس التنمية السياحية .. الأمير فيصل بن خالد:

خلال عامين .. تحويل عسير إلى وجهة سياحية على مدار العام

أبها - عبدالله الهاجري:

ناقش صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير أمس مبادرة عسير وجهة سياحية طوال العام مشدداً على أهمية التقيد بالخطة؛ لما لها من دور في تحقيق الإنجازات على أرض الواقع. وأبان خلال ترؤسه اجتماع مجلس التنمية السياحية أن تضافر الجهود من جميع الجهات المشاركة وإتقان ما أوكل إليها من مهام سيساهم في إنجاح الخطة. وقال سموه أمامنا هدف واحد يجب تحقيقه خلال سنتين بداية من يوم غد. وفي بداية الاجتماع قدم المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات المهندس طارق العيسى شرحاً عن واقع قطاع المعارض والمؤتمرات على المستوى الدولي وكذلك المملكة، وحيثيات قرار مجلس الوزراء رقم ( 246 ) بتاريخ 17 رجب 1434 هـ القاضي بإنشاء البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات.

وأوضح المهندس العيسى أهداف البرنامج واختصاصاته، مؤكداً وجود خطة عمل تنفيذية لتطوير المعارض والمؤتمرات في منطقة عسير، ترتكز على استقطاب معارض ومؤتمرات متخصصة إلى المنطقة لتنشيط سياحة الأعمال.

وتضمن الاجتماع الذي جاء بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة عدداً من النقاط الرئيسة للخطة منها التسويق للمنطقة ويشمل الإعلانات والتقارير التلفزيونية والأفلام الوثائقية والبرامج والصحف والمجلات والتغطيات الصحفية والملاحق والتقارير والمطبوعات التسويقية من أدلة وخرائط وبوسترات، والقنوات الإذاعية المحلية وكذلك المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي ومواقع السياحة والسفر العالمية وتطبيقات الهواتف الذكية والندوات والقوافل الإعلامية والعلاقات العامة والورش، بالإضافة إلى مرحلة الإعداد للسفر كحجوزات الطيران والإيواء والرحلات السياحية والمرشدين السياحيين، ومرحلة الوصول التي تشمل المطارات والمداخل البرية للمنطقة والنقل وتحسين وتجميل المباني والطرق، كما شمل الاجتماع مناقشة قطاع الإيواء كالفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات وكذلك أماكن الجذب كأواسط المدن وتأهيل وتطوير المواقع السياحية والقرى التراثية والأسواق والمتاحف والمواقع الأثرية والطبيعية والحرف والصناعات التقليدية والأندية والملاعب الرياضية ومواقع الرياضيات والمغامرات والتسوق العائلي والمطاعم والمقاهي العالمية والشعبية والمراكز والمسارح الثقافية والسياحة الزراعية.

وناقش سموه مع أعضاء المجلس البرامج والأنشطة والفعاليات كالمهرجانات الرئيسة ومهرجانات المحافظات والمؤتمرات والمعارض والبرامج التدريبية والتوعوية والبطولات والفعاليات الرياضية والتذكارات والمطارات والمخارج البرية للمنطقة، بالإضافة إلى قياس الحركة السياحية من حصر للمعلومات السياحية والإحصاءات السياحية واستقصاء رضا السائح.

موضوعات أخرى