Friday 03/01/2014 Issue 15072 الجمعة 02 ربيع الأول 1435 العدد

نجم تحت الضوء .. المدرب الوطني عبدالعزيز العودة يقيم أداء المدافع الهلالي ياسر الشهراني:

ميزاته كثيرة.. مكسب للفريق.. وعنصر مفضل لدى المدربين

إعداد - سلطان الحارثي:

نجم تحت الضوء.. زاوية أسبوعية نتطلع من خلالها للجديد والمفيد, حيث نقوم باختيار نجم من داخل الوسط الرياضي أو الإعلامي ونقدمه للمتابع, بحيث يكون معنا خبير في نفس تخصص النجم ليتحدث لنا عن أهم مميزاته وقدراته.

اليوم اخترنا لكم نجم المنتخب السعودي وفريق الهلال ياسر الشهراني الذي يبلغ من العمر 22 عاما, الذي انتقل للزعيم السعودي عام 2012 بعد أن تنافس على استقطابه الكثير من الفرق ولكنه فضل الهلال على البقية.

ياسر الشهراني بالإضافة إلى تميزه في مركز الظهير الأيسر، تميز أيضاً في مركز الظهير الأيمن, ولعب في الوسط الأيسر ولعب في المحور, ومؤخراً أصبح يعتمد عليه مدرب فريق الهلال الكابتن سامي الجابر كثيرا في مركز الظهير الأيمن, وقد أجاد الشهراني كثيراً رغم تميزه اللافت جدا في مركزه السابق.

الشهراني لعب مع فريقه خلال هذا الموسم كامل مباريات دوري عبداللطيف جميل حتى الجولة الخامسة عشرة, ولم يتم استبداله إلا مرة واحدة, وبقية المباريات لعبها بشكل كامل، حيث لعب بما مقداره 1348 دقيقة, صنع في تلك الدقائق هدفا وحصل فيها على كارت أصفر.

وللحديث عن نجمنا اليوم نستضيف المدرب الوطني عبدالعزيز العودة الذي اعتبر اختيار الهلال له كان في محله, وقال: «ياسر الشهراني صغير في السن, ويمتلك الطموح والرغبة والإصرار, ويبحث عن ارتفاع مستواه بشكل واضح, وهذا ما شاهدناه أثناء تمثيله لفريق الهلال, حيث تقدم وتطور مستواه كثيراً, وأصبح من العناصر المهمة في الهلال والمنتخب السعودي.

وعن أبرز مميزاته كظهير أيمن, قال: «ياسر من اللاعبين المميزين الذين دائما ما يفضل مدرب فريقه أن يكون معه كلاعب أساسي, وياسر يمتلك مميزات كبيرة, حيث يمتلك قدرة اللعب كظهير أيسر, ذلك المركز الذي يعتبر مكانه الأساسي الذي برز فيه, ويمتلك قدرة اللعب في الظهير الأيمن, وعنده قدرة على اللعب كوسط أيمن وأيسر, وهذه المميزات من النادر أن تجدها لدى لاعب آخر, ولعل مدرب الفريق مع وجود الشهراني داخل الملعب قد يتلافى التغيير في الفريق بقدر ما يغير مركز الشهراني, وهذا مكسب كبير للفريق».

وأضاف العودة: أيضا من مميزات الشهراني روحه العالية جدا وحماسه داخل الملعب ومهارته وسرعته, والأخيرة من أهم مميزات أي لاعب, واكتمال لياقته العالية في المباريات بشكل متوازن, ونادرا ما تجد لاعبا بنفس القوة والحماس والرغبة التي بدأ بها, ولعل الشهراني هو أكثر لاعبي فريق الهلال لعبا للمباريات, وهذه دلالة على كمال صفاته.

وحول أبرز سلبياته, أجاب: «لا شك أن كل لاعب له سلبيات, وسلبيات ياسر الشهراني نابعة من بعض إيجابياته مثل الحماس, فحماسه الكبير وميله الكبير للنواحي الهجومية يوقعه في أخطاء دفاعية, ويعاب عليه عدم وقوفه الصحيح مع قلبي الدفاع في بعض الأحيان, ويعود ذلك لأسباب حماسه ورغبته في النواحي الهجومية, وهذه السلبية مع الخبرة وزيادة المباريات التي يلعبها، أعتقد بأنها سيتم تلافيها وسيمتلك القدرة على التوازن هجوميا ودفاعيا».

وعن تغييراته من الجهة اليسار «مركزه الأساسي» للجهة اليمين, قال: «لا شك أن اللاعب في الطرف الأيسر أفضل, ولكن نحن شاهدناه في الطرف الأيمن مبدعا, ويمتلك القدرة على أن يلعب بكلتا القدمين وهذه ميزة تحسب له, ولعله نفسيا يرتاح في الجهة اليسرى لأنه تعوّد عليها منذ زمن, ولكن مع الوقت سيكون عطاؤه في الجهة اليمين موازيا لعطائه في الجهة اليسار متى تعدى المرحلة النفسية التي يشعر بها.

وأشار العودة إلى أن هناك عوامل تساعد على تطور مستوى النجم الهلالي, وقال: «استمراريته في المشاركة سترفع من مستواه, وسيكسب الخبرة, والخبرة كلما زادت لديه كلما أبدع كثيراً, أيضاً وكما أشرنا فهو ينقصه التركيز العالي في النواحي الدفاعية, وهذه تحتاج إلى خبرة مباريات مع توجيه مدربين.

وتابع: «كي يبدع ياسر الشهراني عليه أن يصل لمرحلة التركيز العالية في المباريات, ومتى كان تركيزه عاليا جدا خاصة في المناطق الخلفية فأعتقد بأنه سيكون أفضل الأظهرة، بل سيكون من نجوم الكرة السعودية.

موضوعات أخرى