Saturday 04/01/2014 Issue 15073 السبت 03 ربيع الأول 1435 العدد

أضافوا 524 مليار دولار العام الماضي

3.7 تريليونات دولار صافي ثروة أغنى مليارديرات العالم

الجزيرة - وحدة التقارير والأبحاث الاقتصادية:

زادت ثروة أثرياء العالم في عام 2013، حيث أضافوا 524 مليار دولار العام الماضي، وذلك وفقا لمؤشر «بلومبرغ للمليارديرات» الذي يقوم بترتيب يومي لأكثر 300 شخصية ثرية في العالم.

وحسب البيانات، أن إجمالي صافي ثروة أغنى مليارديرات العالم بلغ 3.7 تريليونات دولار مع إغلاق السوق في الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر، وسجل قطاع التكنولوجيا أكبر مكاسب حيث صعد 28% خلال السنة.

ومن بين الـ300 شخص الذين ظهروا في الترتيب النهائي للمؤشر لعام 2013، سجل 70 منهم فقط خسائر صافية خلال فترة الاثني عشر شهراً.

بيل جيتس مؤسس ورئيس مجلس ادارة مايكروسوفت اكبر شركة في العالم في مجال البرمجيات كان اكبر الرابحين خلال سنة 2013. وزادت ثروة الملياردير القديم بمقدار 15.8 مليار دولار واقفلت السنة عند 78.5 ملياردولار حسب المؤشر . واتى ذلك بفضل ارتفاع اسهم مايكروسوفت بنسبة 40 %.

وكان جيتس استعاد لقب اغنى شخص في العالم في 16 مايو من المكسيكي اللبناني الاصل كارلوس سليم ، ويعود الفضل ايضا الى ارتفاع ثروة جايتس الى فنادق فور سيزونز ، وهي سلسلة فنادق عالمية كندية المنشأ بسبب ان معظم اصول جيتس موجودة في كاسكاد انفستمنت والذي من خلالها يملك حصصا في سلسلة الفنادق وفي كوربيس كورب.

اقل من ربع ثروة جايتس موجودة في مايكروسوفت وتبرع ايضا بحوالي 28 مليون دولار الى مؤسسة بيل وميلندا جيتس الخيرية. ورفض المتحدث باسم جيتس التعليق على الموضوع.

واتى المؤسس لـ«لاس فيجاس ساندس» «شيلدون اديلسون» كثاني أكبر الرابحين في عام 2013، مضيفا 14.4 مليار دولار لصافي ثروته بعد ارتفاع سهم الشركة 71%.

كارلوس سليم فقد 1.4 مليار دولار خلال سنة 2013 بعد تراجع سهم شركته «أمريكا موفيل» وهي أكبر شركة لتشغيل الهاتف المحمول في الأمريكتين بنسبة 12% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام بعدما مرر الكونجرس المكسيكي مشروع قانون لإلغاء هيمنة الملياردير على السوق. ولكن أنهت الشركة العام على ارتفاع 2% بعد التوسع المزمع في أوروبا وطمأنة المستثمرين الذين كانوا يشعرون بالحذر في الاستثمار بمليارات الدولارات بسبب ان ذلك سوف يتطلب استراتيجية.

يذكر ان سليم استطاع ان يهبط في السابق ببيل جايتس عن الصدارة لاول مرة منذ سنوات طويلة ، وكان قد بدأت شهرته بعدما اكتسب لقب اغنى رجل في اميركا الجنوبية.

اما البرازيلي خورخي باولو ليمان البالغ من العمر 73 عاما و ثاني أغنى شخص في أمريكا اللاتينية في البرازيل اتى بعد كارلوس سليم بعدما انتهت 3G كابيتال ليمان في يونيو - حزيران عملية الاستحواذ البالغة 29 مليار دولار على شركة HJ هاينز والتي مقرها في بيتسبرغ ، وقام بالصفقة مع وارن بافيت بيركشاير هاثاواي.

يذكر ان الملياردير البرازيلي ، وهو لاعب سابق لكرة المضرب ، يدير عدة علامات تجارية اميركية شهيرة منها سلسلة مطاعم الوجبات السريعة برغر كينغ.

ثالث اغنى شخص في أمريكا اللاتينية هو الكولومبي لويس كارلوس سارمينتو ، الذي يسيطر على أكثر من ربع الصناعة المالية في البلاد من خلال أربعة بنوك للتداول العام التي تشكل جروبو AVAL والتي يقع مقرها في العاصمة الكولومبية بوغوتا. وانخفض صافي ثروته 7.4 في المئة إلى 16.7 مليار دولار وفقا لترتيب بلومبرغ.

ولم يفقد أحد قدراً من ثروته أكثر مما خسر « إيك باتيستا» حيث تراجعت بأكثر من 12 مليار دولار خلال العام، وذلك بعدما قدمت شركة النفط والغاز «او جي اكس» التي حولته في السابق الى أغنى رجل في البرازيل، بطلب لحمايتها من الإفلاس في اكتوبر/ تشرين الأول، وكان باتيستا ثامن أغنى شخص في العالم في مارس 2012، واصبح لديها الملاءة المالية السلبية حسب ترتيب بلومبرغ وكان باتيستا فقد الكثير من المصداقية من خلال عدم تقديم نتائج الشركات المدرجة له، وذلك حسب كبار المحللين، وكان هناك سلسلة من ردود الفعل: خسر المصداقية في واحد، ثم خسر في كل منهم.

اما ستيفن أورنشتاين، فكون ثروته في محيط أكثر عدائية. ويملك مثلا غالبية في المجموعة العليا BV، وقد أشرف أورنشتاين على تسليم المواد الغذائية والوقود لبعض الأجزاء الأكثر قسوة في العالم، بما في ذلك ليبيريا ومالي والسودان. ومن ابرز اعماله توريد الأفراد العسكريين في أفغانستان.

مؤسس شركة Shutterstock Inc. جوناثان اورينجر ركب موجة ارتفاعات 222 في المائة في اسهم شركته ليصبح الملياردير الاول الذي يخرج من زقاق السيليكون الاي، ومجموعة من الشركات الناشئة التكنولوجيا في نيويورك. وهذا الملياردير البالغ من العمر 39 عاما اسس شركته في عام 2003 مع 30 ألفاً من لوحاته الخاصة وحولها إلى أكبر موقع عالمي للصور. يمتلك صافي من الملاءة المالية بحدود 1.5 بليون دولار.

أمانسيو أورتيغا الذي حافظ على لقبه كأغنى شخص في أوروبا. ومن خلال مجموعته انديتكس SA، أكبر متاجر للالبسة في العالم، ارتفعت 14 في المئة خلال العام. وكان الملياردير اشترى مبنى للمكاتب في لندن ويست إند بقيمة 410 ملايين جنيه استرليني او ما يعادل 679 مليون دولار . يذكر ان سلسلة المحلات التجارية زارا تنتمي إلى المجموعة الإسبانية إندتكس (INDITEX) والتي أسسها أمانسيو أورتيغا، الذي يمتلك أيضا ماركات مثل ماسيمو دوتي (Massimo Dutti)، بول آند بر (Pull and Bear)، Uterqüe (Uterqüe)، وBershka (Bershka).

أضاف المؤسس والرئيس التنفيذي لشبكة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم «فيسبوك» «مارك زوكربيرج» 12.4 مليار دولار لصافي ثروته، حيث زادت أسهم شركته بأكثر من الضعف.

كما نمت ثروة مؤسسي شركة «جوجل» «لاري بيج» و «سرجي برين» بحوالي عشرة مليارات دولار لكل منهما، مع ارتفاع سهم صاحبة أكبر محرك للبحث على الإنترنت في العالم 58%.

وكان مارك زوكربيرج الرابح الأكبر في قطاع التكنولوجيا ليضيف 12.4 مليار دولار لصافي ثروته بعدما صعدت أسهم شركة الفيسبوك بأكثر من الضعف. وكان الرئيس التنفيذي لأكبر شركة الشبكات الاجتماعية في العالم باع أكثر من 2 مليار دولار في الأسهم الشهر الماضي وتبرع بمليار دولار آخر لمؤسسة وادي السيليكون.

موضوعات أخرى