Monday 06/01/2014 Issue 15075 الأثنين 05 ربيع الأول 1435 العدد

بروتوكول تعاون بين غرفة تجارة جدة واتحاد الغرف التجارية المصري

وزير التجارة المصري: العلاقات بين مصر والسعودية تشهد انطلاقة اقتصادية وتجارية جديدة

القاهرة - سجى عارف:

وقَّع الشيخ صالح كامل رئيس مجلس إدارة غرفة جدة رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية المصري أمس الأحد بروتوكول تعاون بين غرفة تجارة جدة واتحاد الغرف التجارية المصري لإقامة أسبوع للاستثمار في مصر، وأسبوع للصادرات المصرية يُعقد في المملكة؛ لعرض دراسات شاملة لكل الفرص المطروحة، تمكِّن المستثمر من التعرُّف على الفرص الموجودة في مكانه. ومن المقرر عقد اجتماع في مصر بعد شهر من المعرض لبدء استثمار المشروعات السعودية.

حضر التوقيع منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة المصري وأسامة صالح وزير الاستثمار.

وقال صالح كامل إن ثورة 30 يونيو عبّرت عن مطالب العالم الإسلامي، مشيراً إلى أن أي مشكلة تصيب مصر ستصيب العالم العربي والإسلامي، ولافتاً إلى أن مصر هي نصف العرب، وهي منارة دائمة للإسلام على مر القرون. وأوضح أنه خلال الشهور القادمة سيتم إعلان مشروعات سعودية عدة، سيتم ضخها بالسوق المصري؛ بهدف تنمية الاقتصاد المصري.

من جانبه أكد منير فخري عبد النور أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والسعودية تشهد انطلاقة اقتصادية وتجارية جديدة لإقامة المزيد من الاستثمارات المشتركة في مختلف المجالات، وزيادة حجم التجارة البينية خلال المرحلة المقبلة، خاصة أن العلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين تؤسس لتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية ومتكاملة. وقال عبد النور إن الاتفاقية تُعد خطوة إيجابية نحو تعميق ودفع العلاقات الاقتصادية، وزيادة الاستثمارات في العديد من المشروعات، خاصة كثيفة العمالة، التي تسهم في حل جزء كبير من مشاكل البطالة، وتوفر المزيد من فرص العمل داخل هذه المشروعات.

وأضاف بأن هذا الاتفاق يمهّد الطريق لإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية في جدة خلال الشهور القليلة المقبلة؛ الأمر الذي يفتح آفاقاً جديدة للصادرات المصرية داخل السوق السعودي، إضافة إلى عقد مؤتمر للتعريف بالفرص الاستثمارية داخل السوق المصرية، سيتم خلاله عرض أهم الدراسات الفنية للمشروعات في مختلف القطاعات أمام المستثمرين للاتفاق على تفاصيل تنفيذ هذه المشروعات والإجراءات اللازمة لتفعيلها، كما سيعقبه عقد مؤتمر آخر بالقاهرة لمتابعة تنفيذ تلك الإجراءات وتأسيس الشركات للبدء في ضخ رؤوس الأموال اللازمة لهذه المشروعات.

وأكد الوزير أن الحكومة تسعى لخلق مناخ وبيئة استثمارية، ترتكز على سرعة اختصار الإجراءات وتأسيس الشركات والقضاء على البيروقراطية؛ الأمر الذي يعمل على جذب مزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية داخل مصر. ودعا عبد النور جميع المستثمرين العرب للدخول إلى السوق المصري خلال هذه المرحلة والاستثمار، خاصة أن مصر ستدخل إلى مرحلة جديدة عقب الانتهاء من الاستفتاء على الدستور خلال هذا الشهر؛ ما سيعمل على تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي.

موضوعات أخرى