Monday 06/01/2014 Issue 15075 الأثنين 05 ربيع الأول 1435 العدد
06-01-2014

غاب الوفي مع الناس الحفي بالجلاس

لقد حرت والله كيف أتناول الحديث عن الفقيد الكبير الذي شيعته البلاد قبل أيام، كان رحمه الله متعدد الجوانب فإن عُدَّ الوجهاء والأعيان فهو منهم، وإن ذُكر الادباء والرواة جاء في مقدمتهم وإن أحصي الكرماء والاجواد برز بينهم.

لهذا فالحديث عنه وأمثاله يحرج الكاتب ويحير المتحدث فهوكالبحر من أي النواحي أتيته..

لذا قلت بعد ان أدرت الحوار مع نفسي كيف أوفي الفقيد الراحل حقه وأنا الذي عرفته منذ كنت يافعا في الطائف أوائل عهد الملك سعود حيث كان الفقيد صديقا لعمي عبد العزيز بن فهد بن معمر - أمير الطائف بتعبير- تلك الايام رحم الله الجميع..

أدركت الشيخ سعد ورأيته في شدة قوته واكتمال رجولته وحسن هيئته. شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، مشرق الطلة ، يحسن الحديث إذا تكلم ويتقن الخط إذا كتب، فكيف انقلب أكثر الناس الآن (لا يحسن الحديث فيفيد ولا يحسن السكوت فيستفيد) كانت الحياة بالطائف تلك الايام يسرا لا عسرا وهناء لا عناء، بساتين خضراء وأفلاج عيون ماء، فكيف تبدلت الآن مع الاسف (تغيرت الديار ومن عليها) .. إنني أرثي الإنسان وأبكي الذكريات والمكان.

هذا مقال أكتبه بعاطفة الصديق المحب لا بعقلية المترجم والمؤرخ والراصد والمتتبع، فذلك مكانه يوم تُكتب بأمانة سير الكبار وتاريخ الأجواد والأخيار الذين أخذوا يتناقصون ويقلون مع ضغط الحياة المادية الكارب وزحف أنماط من السلوك المرعب الكاذب..

أعود إلى التقاط بعض نقاط من صفات الفقيد الراحل:

) كان صاحب رجولة مبكرة وعقلية مدبرة.

) تولى كثيرا من الأعمال ولم يعرف عنه قليل من الإهمال.

) كان معتدل المزاج متوازن الشخصية طبعي السجية.

) يحب النخوة وإكرام الضيف، ويكره الجور والظلم والحيف.

) أحب الطائف وتديره قديما وصار يصطاف به ويربِّع.

) كان وفيا مع كل الناس حفياً بالضيوف والجلاس

) عمل في المعية السلطانية والخاصة الملكية وعاصر المؤسس العظيم الملك عبد العزيز ورآه عن قرب فتأثر به وأخلص له وكتب عنه كثيرا.

) له إسهام في تأسيس الشركات الأولى مع طائفة صالحة من وجهاء البلاد، وله نشاط اجتماعي وثقافي لا تخطئه العين

) تصدى لجمع ديوان الشاعر الكبير بحق محمد بن عبدالله بن عثيمين (العقد الثمين) حققه وشرحه وقدّم له، فحفظ بذلك ملزمة هامة من تاريخ المؤسس العظيم المرحوم الملك عبدالعزيزبل قل ولتاريخ الجزيرة العربية والخليج.

ماذا أقول وماذا أدع ألم أقل لكم من قبل ان الحديث عن الكبيركثير (ان المصائب في الكبار كبار) كانوا ثلاثة نفر من نجد احبوا الطائف قديما ووفوا له، وواصلوا الاصطياف فيه والربيع في نواحيه حتى أدركهم الكبر وضعف البشر .. هم المشايخ: عبدالله بن عدوان ومحمد بن صالح بن سلطان وسعد بن رويشد رحم الله الجميع.

كانوا يحرصون على التوجه للطائف كل عام، لم يؤثر فيهم لوم اللوام ولا عذل العوام ..

ذم المنازل بعد منزلة اللوا

والعيش بعد أولئك الأعلام

من رأى الوفود والحشود التي سارت خلف نعشه تودعه الوداع الأخير ثم تتجه صوب داره في الشميسي عدة ايام تتبادل العزاء فيه وتواسي أسرته وابناءه النجباء في فقيدهم أدرك حجم المساحة التي كان يشغلها الراحل الماضي وكيف انشغل الناس بذكر محاسنه وتعداد مزاياه:

ان فقد الكبار رزء عظيم

ليس فقد الرعاع والارذال

وهكذا يفقد الوطن كل يوم رجلا من رجاله ويطوي علما من أعلامه.

بعد عودتي مباشرة للطائف ذهبت بالسيارة فمررت من غير قصد بداره الواقعة على دوار بحي قروي المشهور .. نظرت للدار فأحسست كأنها تبكي من بناها فتذكرت لياليها وبشاشة بانيها وسمرنا فيها.

يا الله ارحم عبدك سعد الذي قدم إليك إذا وقف بين يديك كفاء أخلاقه الرضية وسيرته المرضية..

مقالات أخرى للكاتب