Monday 06/01/2014 Issue 15075 الأثنين 05 ربيع الأول 1435 العدد

كعلاج تعويضي للمرضى المصابين بالفشل الكلوي .. وإنفاذاً لتوجيهات المليك

توقيع عقد مشروع الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبريتوني للمرضى الكبار والصغار

الجزيرة - أحمد القرني:

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز «حفظه الله» وبناء على موافقته الكريمة على تأمين وتطوير خدمات الغسيل الكلوي وفقاً لأحدث المعايير العالمية التي تطبقها وزارة الصحة ، وقع معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس بمكتبه بديوان الوزارة الجزء الأول من عقد مشروع تأمين الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبريتوني للمرضى الكبار والصغار الذين يتلقون الرعاية الصحية بمراكز ووحدات الغسيل الكلوي بوزارة الصحة كعلاج تعويضي للمرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن بخدمة علاجية عالية الجودة وذلك مع شركة ديافيرم الألمانية.

وثمن وزير الصحة دعم خادم الحرمين الشريفين «أيده الله» واهتمامه المتواصل بالخدمات الصحية ودعوة الشركات العالمية الأم لتقديم خدمات صحية عالية الجودة للمواطنين في كل مناطق ومحافظات المملكة, معرباً عن عظيم شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين لحرصه الدائم على صحة أبناءه المواطنين والتعاقد مع أكبر الشركات العالمية المتخصصة في رعاية مرضى الفشل الكلوي.

وقال «الربيعة» في تصريحات صحافيه عقب توقيع العقد انه تم دعوة ست شركات عالمية من ثلاث دول هي أمريكا وألمانيا والسويد, حيث تم ترسية المشروع مع الشركة الألمانية ديافيرم بقيمة 980 مليون ريال.

وأشار الوزير «الربيعة» إلى أن مقدم الخدمة سيقوم بإنشاء واستئجار مراكز للغسيل الكلوي موزعة على المناطق والمحافظات وتوفير جميع الادوات اللازمة من تأثيث وتجهيز وتزويدها بالمعدات والمستهلكات والطاقم الطبي المتكامل وفقا للمعايير والجودة الفائقة لتقديم أفضل طرق العلاج الفعالة والمتميزة, حيث يبلغ نصيب هذه الشركة 93 موقع .

وبين «الربيعة أن المشروع سينفذ لمدة خمس سنوات ويستهدف 10 آلاف مريض بالغسيل الكلوي وينفذ على ثلاث مراحل رئيسية بحيث لا يتم الانتقال إلى المراحل التالية إلا بعد استكمال جميع مؤشرات النجاح والتي تشمل التقييم السريري والمخبري ورضا المريض والاعتلالات والوفيات.

ولفت «الربيعة» إلى أن المرحلة الأولى مدتها 24 شهرا حيث سيتم فيها التركيز على المدن الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية والتي يوجد بها مراكز رئيسية للغسيل الكلوي, في حين أن المرحلة الثانية ومدتها 12 شهرا يتم فيها تقديم الخدمة للمدن المتوسطة وتكملة ما تبقى من المدن الرئيسية , والمرحلة الثالثة ومدتها ستة أشهر يتم تقديم الخدمة لبقية المدن والمراكز الطرفية بالمملكة.

من جانبه أشاد المدير التنفيذي لشركة ديافيرم الألمانية السيد داق انديرسون بخطوة وزارة الصحة وتقديم خدمات الرعاية الصحية لمرضى الفشل الكلوي عبر شركة عالمية ومتخصصة وتملك خبرات واسعة في هذا المجال.

وقال إن الشركة سوف تبدأ عملها في مطلع شهر مايو المقبل بتشغيل أول مركز وإكمال المراحل بشكل تدريجي من طواقم طبية وفنية وإدارية.

وأوضح انديرسون أن شركته ستقدم الخدمة لنحو 50% من مرضى الغسيل الكلوي بالمملكة في المرحلة الأولى وستكون عدد العيادات وفق الاحتياج لكل مدينة.

موضوعات أخرى