Sunday 12/01/2014 Issue 15081 الأحد 11 ربيع الأول 1435 العدد
12-01-2014

سامي أحترمك لكني لا أجاملك !

منذ أن بدأ الكابتن سامي الجابر مهمته في تدريب فريق الهلال وأنا أحاول من خلال هذه الزاوية أن أنقل له جانباً من الرؤى الفنية التي تناقش أوضاع الفريق لمساعدته على النجاح تقديراً لتاريخه كلاعب وهو تاريخ حافل بالعديد من الإنجازات والكثير من الأرقام القياسية التي لم يصل إليها لاعب سعودي غيره وكنت في كل ما طرحته حريص على عدم مجاملته باعتباره مشروع مدرب ناجح يجب أن يكتمل ويتطور، وكنت أراعي ظروف فريقه ومعاناة سامي عندما أعطته إدارة النادي الجمل بما حمل وتركته يواجه واقعه بمفرده وكنت أتابع سامي المدرب وآراء عدد من الفنيين في بعض تدخلاته الميدانية دون تعليق باعتبارها سنة أولى تدريب وبإمكانه التصحيح في قادم المباريات لكن سامي بدأ يجنح في أحاديثه بعيداً عن وضعية فريقه الفنية وصار ينتقد الملاعب كما في مباراة الهلال مع العروبة والإتحاد ويغضب كثيراً على الفرق التي تدافع وتستميت في الدفاع أمام فريقه وهي سلوكيات غريبة على سامي لم نعهدها في سامي اللاعب القوي الذي لا يستسلم ويقاتل على عدة جبهات ويخرج منها منتصراً!

ولم تكن هذه هي فقط المؤشر الجديد والوحيد في شخصية سامي المدرب بل الأخطر منها أنه يكرر أخطاءه بدلاً من أن يعالجها وسامي لا ينقصه الذكاء ولا الخبرة حتى يكرر أخطاءه لكني أخشى من أنه لا يأخذ ببعض الآراء التي تطرح أمامه حتى لا يقال عنه أنه لا يفكر وهو أيضاً لا يبدو أنه يستشير مساعديه كثيراً حتى لا يقال أنهم هم من يدرب الهلال !

تحليل الوضع بهذه الصراحة قد لا تعجب محبي النجم الأسطوري لكن ما يهمني هنا هو المواجهة لاستكمال مشروع سامي المدرب الناجح ومكاشفته بأخطائه فلا يمكن مثلاً السكوت على ما حدث في مباراة الإتحاد التي أعاد فيها الكابتن سامي قصة السباق بين الأرنب والسلحفاة عندما إختار ثقيل الحركة كاستيللو ليلعب في قلب الدفاع في مواجهة مباشرة مع الثنائي السريع جداً مختار فلاته وفهد المولد لكن في القصة نامت الأرنب قبل خط النهاية من فرط ثقتها واستهتارها لتتجاوزها السلحفاة وتفوز في السباق فيما إستعرض فلاته في الملعب ولم يبحث عن الأهداف بقدر ما بحث عن (المقصات) ومهارات من نوعية خاصة أنقذت المرمى الهلالي !

سامي كالعادة يبدأ المباراة بالتشكيل الغلط ثم يصحح في الشوط الثاني ويكلفه ذلك تغيير مراكز خمسة لاعبين في صورة لا تجدها حتى في دوري المدارس والبدائل عند سامي محدودة فهو يمنح الفرصة لياسر القحطاني الغائب مستواه ويحجبها عن السالم رغم أن لدى السالم الحل في المباريات المخنوقة وعند الضربات الركنية العديدة التي لا يستفيد منها الفريق الهلالي إلا نادراً وسامي لا يزال مصراً على بقاء ياسر الشهراني في الظهير الأيمن حارماً الفريق من استثمار إمكاناته الكبيرة في الظهير الأيسر !

سننتظر إلى حين عودة الكوري والبرازيلي لقلب الدفاع الهلالي واستقطاب ظهير أيمن ينقل الشهراني للظهير الأيسر وعندها لن يكون لسامي عذراً أمام جماهير الهلال التي تترقب عودة الزعيم لمستوياته التي تكفيه وتغنيه عن الحديث عن الزراعة في الملاعب وعن دفاعية المنافسين !

لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد !

يقول مدرب فريق الرائد أن نتيجة مباراة فريقه مع النصر هي التعادل السلبي لكن الأخطاء التحكيمية أنهتها لصالح النصر بثلاثة أهداف والكل شاهد ما حدث فعن أي جانب فني تريدونني أن أتحدث !

ورئيس الرائد يطالب بحسرة خبراء التحكيم بعدم عرض أهداف النصر الثلاثة غير الصحيحة لأن عرضها مسيء للدوري السعودي وحتى لا نكون مضحكة أمام الآخرين خارج المملكة !

ويقول المشرف على كرة القدم بالرائد ..إذا كان الهدف هو أن يأخذ النصر البطولة نقول مبروك للنصر !

نصيحتي لكم ..

لا لا تضايقون المتصدر لا تضايقونه

لا لا خلوه يجني في حياته بطولة !

وسع صدرك!

** في تويتر .. مطرف القحطاني وناصر الحمدان يهنئان عشاق العالمي بالفوز على الرائد .. تصدقون كانوا حكام !

** يا لطيف !

** لا عاد شوفوا وش يقول علي حمدان اللي كان في يوم من الأيام الأمين العام المساعد في اتحاد كرة القدم السعودي.. نعم كان أمين عام يقول ( كنت في جدة وشفت شخصيات اهلاوية واتحادية مبسوطة لتصدر النصر .. ليه النصر محبوب لأنه نزيه ) ..!!

** وقبلها كتب ( تحقيق البطولات يحتاج احياناً اساليب قذرة لا يجيدها النصراويون .. تحقيق بطولة دوري نقية صعب مع حكام يعتبرون التحكيم دخل إضافي )!

** خبير تحكيمي ..أهداف النصر الثلاثة في مرمى الرائد غير شرعية !

** قال تعرف الرجال قال إيه أعرفه .. قال تتابعه في تويتر قال لا .. قال أجل ما تعرفه !

** الحمد لله صدارة كل عشرين سنة وإلا كان تشوف علوم !

** ما دام أن كوزمين عضو شرف بالهلال لماذا لا يستشار في كيفية تنظيم الحالة الدفاعية للفريق فسامي صاحب فكر هجومي نجح في تطوير إمكانات الفريق الهجومية لكنه يعاني كثيراً في تنظيم دفاعاته ؟!

** رئيس الهلال وقع العقد مع المدافع البرازيلي في نفس التوقيت الذي كان فيه مختار فلاته يستعرض فيه بين مدافعي الهلال كاستيللو والدعيع مقصات وحركات !

** اختيارات الهلاليين عجيبة يعني ما فيه قلب دفاع بالعالم إلا صديق نيفيز المتوقف عن اللعب ؟!

** وآسيا ما فيها إلا كوريا ؟!

** دورينا اول دوري في العالم الشغل والتركيز يكون فيه على الوصيف أكثر من المتصدر !

** قنواتنا الرياضية السعودية حصلت على حقوق بث الدوري الأورغواني .. يستاهل كارينيو متصدر !

** يا حبهم لأي شيء له علاقة بالأصفر !

** صديقي النصراوي يقول النصر يبي يأكل الهلال وبالأربعة قلت له ما دامك واثق من فريقك ليه اشغلتنا وما خليتنا نتفرج على المباراة ما غير تصارخ وتحتج وتشجع تبي الإتحاد يفوز؟!

** حوار في منطقة الجزاء بين إثنين من مهاجمي الفريق ..

اختلفنا مين يمثل على الحكام أكثر وإتفقنا إنك أكثر وأنا أكثر !

** المهاجم الأول (حس .. هب) والثاني ( عم .. حوس) !

** حسن الراهب وعماد الحوسني ثنائي خطير في الهجوم النصراوي !

** يقول الحوسني استغليت ذكائي أمام الحكم وكسبنا ضربة جزاء وهدف وطرد !

** شكلي حليتها !

** يا الله شيلوها يا شباب ..

الهمة الهمة الهمة .. يا نصر والموعد القمة

يا نصراوي يا نصراوي .. العب العب العب !

** نلقاكم على خير في مسابقة كأس سمو ولي العهد .. الدوري موضوعه منتهي !

مقالات أخرى للكاتب